أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

إعلام حلفاء الأسد يهدد حلب بـ"فلاديمير" والثوار يدمرون فخر صناعة الموت الروسي

الدبابة الروسية "تي-90" - وكالات

قالت وسائل إعلام روسية وإيرانية إن جيش نظام الأسد بدأ لأول مرة الاعتماد على دبابات "تي-90 أ" فلاديمير" بالقرب من حلب. 

وفي تقرير لـ"روسيا اليوم" تحت عنوان "فلاديمير يقاتل لتحرير حلب"، استعرضت مقالة نشرتها صحيفة "غازيتا.رو" الروسية مؤكدة أن "العماد القتالي" لهذه الدبابة "الفتاكة" جرى في ريف حلب، مشيرة إلى أنه بعد فك الحصار عن بلدتي "نبل" و"الزهراء" من قبل جيش الأسد والميليشيات الطائفية الحليفة بدعم جوي روسي، باتت أنظارها متجهة نحو "الحزام الأمني" الممتد بين بلدتي "إعزاز" و"جرابلس" الحدوديتين.

صحيفة "يني شفق" المقربة من الحكومة التركية نقلت عن قائد في الجيش الحر قوله إن "الروس هاجمونا بأكثر من 80 دبابة من طراز "تي-72" و"تي-90أ".

وتعتبر تركيا المنطقة الواصلة بين "جرابلس" و"إعزاز" بمثابة "الخط الأحمر"، وشددت على أنها "ستفتح النيران على أي وحدات عسكرية تظهر هناك".

وتحدثت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية مطلع الشهر الجاري، عن استخدام جيش النظام دبابات "تي-90"، في منطقة حلب، للمرة الثانية ونوهت بأن الجيش نشر هذه الدبابات بالقرب من مدينة خان طومان جنوب حلب، بعد استعادة السيطرة عليها في كانون الأول ديسمبر الماضي.

ولا يقتصر استخدام "فلاديمير " على جبهات ريف حلب، بعد مناطق متاخمة للعاصمة دمشق، إذ تحدثت مصادر عن وصول "تي 90أ" إلى ريف حمص الشرقي، استعدادا لاقتحام مدن "تدمر" و"القريتين" و"مهين".

وكشفت الصحيفة الروسية غازيتا.رو" في مقالتها أن خبر استلام سوريا لهذه الدبابات الحديثة ظهر لأول في 20 تشرين الثاني نوفمبر2015، ولكن لم يجر تأكيده رسميا من الجانب الروسي.

وفي 5 شباط فبراير الجاري، أكد مصدر في وزارة الدفاع الروسية لوكالة RNS أن روسيا سلمت النظام دفعة من هذه الدبابات، وتم تدريب طواقمها في روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن دبابات "تي-90 أ" باشرت خدمتها القتالية في الجيش الروسي في العام 2004. وتسمى تحببا باسم " فلاديمير"، تقديرا لكبير مصمميها فلاديمير بوتكين.

واستطاع ثوار سوريا في أكثر من منطقة في سوريا تدمير الدبابة المذكورة بصاروخ "تاو"، لاسيما على جبهات ريف حلب، وقبلها في جوبر على تخوم العاصمة دمشق، مرفقين عمليات التدمير لفخر الصناعة الروسية بمقاطع فيديو للتوثيق نالت عددا كبيرا من المشاهدات أثناء التداول على وسائل التواصل الاجتماعي.

رغم أن الدبابة "تي- 90أ" مجهزة بمنظومة حماية ديناميكية من الجيل الثالث تضمن استقرارها خلال تعرضها لقذائف من عيار 120 ملم خارقة الدروع من طراز М829А2 и DM43A1 التي تستخدمها دبابات М1 Abrams وLeopard-2.


زمان الوصل
(27)    هل أعجبتك المقالة (22)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي