أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

محكمة دولية تلزم إيران بدفع مليار دولار إلى تركيا

تعد إيران ثاني أكبر مصّدر للغاز الطبيعي إلى تركيا بعد روسيا - أرشيف

قضت المحكمة الدولية على إيران بدفع حوالي 15% من سعر الغاز الطبيعي الذي باعته إلى تركيا على مدار السنوات الأربع الماضية، تعويضا لتركيا.

وأوضح المدير العام للشركة القومية للغاز الإيراني نائب وزير النفط "حمدي ريزا عراقي" أن إيران خسرت المرحلة الثانية من قضية الغاز الطبيعي المطروحة في المحكمة الدولية، والتي رفعت بناء على شكوى من الجانب التركي.

وأشار "عراقي" إلى أن حجم التعويضات التي ستدفعها طهران لأنقرة، لم يتم تحديده بعد، معقبا: "سندفع ما بين 10و15% من سعر الغاز المباع إلى تركيا خلال الأعوام الأربعة الماضية بدءا من عام 2011 كعقوبة جزائية. وتتواصل لقاءاتنا مع أنقرة لتحديد المبلغ. ويمكن أن يصل المبلغ إلى مليار دولار".

وأفاد مسؤول إيراني بأن الدعوى القضائية المرفوعة من الجانب التركي تتكون من مرحلتين، حيث كان موضوع المرحلة الأولى يتركز على إمدادات الغاز، أما موضوع المرحلة الثانية فتناول سعر الغاز. وقد كسبت طهران المرحلة الأولى المتعلقة بالإمدادات بينما خسرنا المرحلة الثانية المتعلقة بالسعر".

وتشتري تركيا –سنويا- قرابة 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الإيراني، وتعد إيران ثاني أكبر مصّدر للغاز الطبيعي إلى تركيا بعد روسيا.

زمان الوصل
(36)    هل أعجبتك المقالة (32)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي