أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

لأنقرة حق الدفاع عن نفسها.. أوباما: لا حل عسكري في سوريا وأفغانستان حاضرة في أذهان الروس

دولي | 2015-12-01 20:09:45
لأنقرة حق الدفاع عن نفسها.. أوباما: لا حل عسكري في سوريا وأفغانستان حاضرة في أذهان الروس
   الرئيس الأمريكي باراك أوباما - وكالات
وكالات
أكد الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" أن لتركيا الحق في الدفاع عن نفسها.

وأوضح في تصريح للصحفيين على هامش مؤتمر "المناخ" المنعقد في "باريس" "أود أن أكون واضحا جدا، تركيا حليف ضمن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة تدعم حقوق تركيا في الدفاع عن نفسها ومجالها الجوي وأراضيها".

ودعا أوباما روسيا وتركيا إلى تجاوز خلافهما الدبلوماسي الناجم عن إسقاط الطيران التركي المقاتلة الروسية "سوخوي" الأسبوع الماضي، والتركيز على "العدو المشترك" وهو تنظيم "الدولة" الإرهابي، بحسب تعبيره.

وتابع "لقد بحثنا كيف يمكن لروسيا وتركيا أن تعملا معا لخفض التوتر وإيجاد مخرج دبلوماسي لحل هذه القضية لدينا جميعا عدو مشترك وهو تنظيم الدولة وأريد أن نحرص على التركيز على هذا التهديد".

وفي الشأن السوري قال "أوباما" إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أدرك أنه لا حل عسكريا في سوريا، وأشار إلى إمكانية وقف إطلاق النار في بعض المناطق لدفع فصائل المعارضة للمشاركة في عملية تفاوضية.

وأضاف "إن الأشهر المقبلة يمكن أن تحمل تغيرا في الحسابات الروسية، واعترافا بأنه حان الوقت لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا"، مشيرا إلى أن تجربة أفغانستان لا تزال حاضرة في أذهان الروس.

وتحدث في هذا السياق عن خسائر تكبدتها روسيا منذ تدخلها العسكري المباشر في سوريا، مثل إسقاط طائرة الركاب الروسية في سيناء، وإسقاط المقاتلة الروسية على الحدود السورية، فضلا عن خسائر في الأفراد.

وعبّر الرئيس الأميركي عن ثقته في التوصل إلى حل سياسي للوضع في سوريا، مؤكدا أن التوصل إلى نتائج إيجابية في محادثات فيينا يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار في مناطق مختلفة من سوريا.

وأوضح أن هذا سيوقف القصف الروسي والسوري الذي يستهدف بعض فصائل المعارضة وسيشجعها على الدخول في عملية تفاوضية، ستمكن كافة الأطراف -حسب رأيه- من التركيز على محاربة تنظيم الدولة.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
طائرات روسيا تقصف جنوب إدلب قبل انتهاء هدنة الـ 72 ساعة      نادال يهزم ديوكوفيتش ويحصد لقب بطولة إيطاليا      غلطة سراي بطلا للدوري التركي      الأسد يحاصر مدينة "الصنمين" بدرعا      العفو الدولية تكشف عن محاولة قرصنة وتجسس تعرضت لها      دراسة: المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالجلطات مرات عديدة      ريال مدريد ينهي الموسم بالهزيمة 12 في الدوري الإسباني      المنتخب التركي يحقق ذهبية أوروبا للمشي السريع