أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بالصور.. علامات التدخل الروسي المباشر انطلاقا من مطار "حميميم"

"حميميم".. ملعب جديد للتدخل الروسي المباشر في سوريا

قطع تأكيد التدخل الروسي المباشر في سوريا خطوة إضافية ومهمة، مع نشر صورتين جديدتين التقطتهما الأقمار الصناعية، من إحدى القواعد الجوية قرب اللاذقية، وتحديدا مطار "حميميم" الذي يسميه النظام "مطار باسل الأسد".

الصورتان أدرجتهما دورية "فورين بوليسي" الشهيرة"، مع مقال تولت "زمان الوصل" ترجمه أهم فقراته، وافتتحته الدورية بالإشارة إلى "بلاهة" السياسة الأمريكية التي جعلتها أشبه بالسكران، فيما روسيا تعمق تدخلها المباشر دعما لنظام بشار الأسد.

واعتبرت "فورين بوليسي" أن الصور التي حصلت عليها لاتدع مجالا للشك بأن "سياسة الولايات المتحدة لإنهاء الصراع في سوريا، تشبه حالة سوريا، كلاهما (سياسة واشنطن وسوريا) في حالة فوضى تامة".


ونوه التقرير بأن المحللون فحصوا صورا ومقاطع فيديو تؤكد وجود قوات مقاتلة روسية في سوريا، ومركبات عسكرية الروسية، بينما نشر جنود روس صورا وتعليقات على مواقع تواصل اجتماعية روسية، تكشف بعض تفاصيل خدمتهم في سوريا.

ولفت التقرير إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت قبل أيام مقالا يشير إلى قيام روسيا بشحن مساكن جاهزة ومحطة مراقبة جوية للنقل إلى مطار قرب اللاذقية، متسائلا عن مغزى عدم رفد ذلك المقال بصور الأقمار الصناعية.

وتابعت "فورين بوليسي": صورة الأقمار الصناعية تظهر ما هو أهم وأكبر من المساكن الجاهزة ومحطة مراقبة الحركة الجوية، إنها تظهر ما يبدو أنها مقاطعة عسكرية كاملة في مطار باسل الأسد (شقيق بشار الأسد، الذي قتل بحادث سيارة في عام 1994). يبدو أن هذه المقاطعة مصممة لدعم العمليات القتالية الجوية الروسية، وربما تكون بمثابة مركز دعم لوجستي للقوات المقاتلة الروسية.

وأوضحت "فورين بوليسي" أن استخدام مواقع تتبع حركة الطائرات خلال الأيام الأخيرة أفضى إلى توثيق وصول طائرات نقل روسية إلى مطار "حميميم" بشكل شبه يومي، كما إن موسكو تواظب على غرسال السفن إلى سوريا.


وعاد التقرير ليؤكد أن الصور توحي بتدخل روسي كبير وجدي في سوريا، ما يجعل الأمل ضئيلا بخصوص إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا، اللهم إلا إذا قررت واشنطن أن تعمل على إسقاط الطائرات الروسية.

وأضافت "فورين بوليسي": من منظور أوسع، جهود الولايات المتحدة لتسليح معارضي النظام تعني إعلان حرب بالوكالة ضد موسكو، إما عن طريق محاولة إسقاط الطائرات الروسية أو مساعدة قوات المعارضة على قتل المقاتلين الروسي، وهي مهمة أصعب بكثير من حرب الوكالة مع إيران وحزب الله، حسب وصف التقرير.

زمان الوصل: توضح الصورة الرئيسة التي عرضتها "فورين بوليسي" عدة أعمال إنشائية في مطار "حميميم" بريف اللاذقية، منها: مهبطان جديدان للمروحيات، بجانب 11 مهبطا قديما، مدرجا جديدا لهبوط الطائرات، حظائر (مخابئ) صغيرة تمت إزالتها، أراض تم تنظيفها وتسويتها.

يقع مطار "حميميم" في ريف اللاذقية، على بعد حوالي 15 كيلومتر من القرداحة، و5 كيلومترات من جبلة، وقد حوله النظام بشكل شبه كلي إلى مطار عسكري وقاعدة مغلقة مع توسع نطاق الثورة السورية.

تعادل المساحة الإجمالية للمطار قرابة 1.6 مليون متر مربع، ومساحة ساحاته حوالي 82 ألف متر مربع، وطول مهبطه 2800 متر.

زمان الوصل - ترجمة
(15)    هل أعجبتك المقالة (15)

فتوش

2015-09-16

الله يخرب بيتك يا بشار على هذه الخيانة سلمت سو ريا للروس و الفرس و حسن الدجال مثلما أبوك سلم الجولان لإسرائيل فقط لتحكوا أطيازكم على الكرسي .الخيانة تسري في دماء عائلتكم الخائنة و إعدامك و من على شاكللتك واجب وطني ..


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي