أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الخطيب: التفاوض المباشر مع النظام يوفر الدماء ويبعد التدخلات الإقليمية

محلي | 2015-08-06 14:41:48
الخطيب: التفاوض المباشر مع النظام يوفر الدماء ويبعد التدخلات الإقليمية
   معاذ الخطيب - أرشيف
زمان الوصل - رصد
أعرب "معاذ الخطيب" الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني عن تأييده للتفاوض المباشر مع النظام لتوفير الوقت والدماء وإبعاد التدخلات الإقليمية والدولية، منتقداً تصريحات رئيس النظام التي تغلق الباب أمام أي توجه للحل السياسي، وإنقاذ سوريا.

وأوضح الخطيب بالقول: "أعتقد أنّ التفاوض المباشر يُوفر الوقت والدماء ويُبعد التدخلات الإقليمية والدولية، ولكنّ رئيس النظام أعلن بكل صراحةٍ أنه لا يوجد أي حل سياسي، وبالتالي أغلق هو الطريق في وجه أي محاولة لإنقاذ سوريا وحول وجود بوادر حل للأزمة السورية".

وأضاف: "إنّ الحل معطّلٌ بسبب عدة عوامل، أهمُّها: التعاطي السلبي من الدول الكبرى، والتي أدارت الدفة وحولتها إلى موضوع مكافحة الإرهاب، متجاوزة إرهاب النظام، والعامل الثاني هو صلف النظام وتعاليه على أي حلٍّ موضوعي وإعلانه الصريح عن رفضه لأي حل سياسي، أما العامل الثالث فهو تشرذم القوى السياسية المعارضة وعدم توحد القوى العسكرية، كما أنّ وجود قوى عسكرية تابعة للطرفين يُعقد الأمور كثيراً"، مضيفاً: "رغم ذلك فأشعر بالتفاؤل والأمل بوجود حل ما، قد تأتي به قادمات الأيام ومهما كانت السدود".

وبشأن لقائه مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" قال الخطيب في حوار لصحيفة "الشرق" القطرية إنه لم يلمس خلال لقائه لافروف أي تغير في الموقف الروسي تجاه ما يحدث في سوريا".

وأضاف "إن حديث روسيا عن حل بمشاركة كافة الأطراف حديثٌ عام وتزيينٌ لفظي لا يمكن ترجمته إلى مضامين حقيقية"، مشيرا إلى أهمية التواصل المباشر مع روسيا لمعرفة أية تغيرات في مواقفها المعلنة وغير المعلنة، باعتبارها دولة أساسية في دعم النظام.

وتعليقاً على ما قاله الوزير الروسي "لافروف" عن أنّ روسيا تعمل مع الجميع وترى أنّ الحل يجب أن يكون بمشاركة كافة الأطراف، قال الخطيب: "يتكلم الروس دائماً عن المحافظة على بنية الدولة، ولكنّهم في نفس الوقت يخلطون هذا الأمر مع موضوع بقاء رئيس النظام. وانطباعي أنهم يظنون أنّ إزاحته قد تؤدي إلى انفراط الدولة، وأعتقد أنّ سوريا تستطيع الاستمرار بعيداً عن المخاوف الروسية، وبقاء رئيس النظام هو الإشكالية الأكبر، فلا حل عملياً بوجوده؛ وأما الحديث عن مشاركة جميع الأطراف فهو حديثٌ عام لا يمكن ترجمته، ويغلب على ظنّ الكثيرين أنّ هذا نوع التزيين اللفظي الذي قد لا يمكن ترجمته إلى مضامين حقيقية".
محمد علي
2015-08-06
انا متاكد ان هذا الرجل م ع ت و ه ، و ابله. بدون اي تعليق ، او اي شتائم لهذا الرجل فان تخبط الثورة و اسبابها هو وجود امثال الخطيب ، و غليون و كيلو وسيدا "اصحاب قاموس المائة كلمة"، لو عددنا العبارات التي يستخدموها لا تتعدى ال 100 كلمة
Hazem Thawra
2015-08-06
هل تعتقد يا سيد معاذ أن نظاما عائليا وراثيا فاسدا وإلى الأبد، هو حريص على حقن دماء أو توفيروقت أو حل أزمة ؟ نحن الآن يا سيد معاذ ندفع ثمن صمتنا الطويل عما لا يُصمت عنه، وقبولنا المديد لما لا يُقبل به، ومشاركة بعضنا فيه، فيما لا يحق لأحد أن يشارك، ودفاع بعضنا عنه، فيما لا يمكن قبول الدفاع فيه. الثمن الذي ندفعه باهظ التكاليف ونراه الآن أمام أعيننا، لأننا شاركنا جميعا بصنع الجريمة بالصمت والقبول والمزرعة والسيارة والقصر والراحة ثم الخنوع. نـُـقل عن المؤسِس حين قيل له أن فلانا يقول إن ما يجري في سوريا لا يجوز، وهل بقي في سوريا من يقول هذا الكلام ! إن ما ندفعه هو ثمن ما عملناه، وسندفع أكثر إن صمتنا أكثر، أو أسأنا التصرف أكثر. تلك هي الضريبة ضريبة الحياة الكريمة !
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
المصارف اللبنانيّة تبقي أبوابها مقفلة الإثنين بسبب الاحتجاجات      18 قتيلا وجريحا برصاص "قسد" بالرقة      الأولى من نوعها في العالم.. طبيب سوري يجري جراحة باستخدام الروبوت "دافينشي"      وفاة مريض تركي في معدته 200 قطعة معدنية      جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر      مايوركا يهزم ريال مدريد في الدوري الإسباني      واشنطن تنقل ألف جندي من سوريا إلى غربي العراق      رونالدو يقود يوفنتوس لتعزيز صدارة الدوري الإيطالي