أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المركزي يطرح فئة الألف ليرة الجديدة ومراقبون يرونها زيادة في التضخم

يطرح مصرف سوريا المركزي ورقة نقدية جديدة من فئة الـ 1000 ليرة الجديدة، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي تحت عنوان "حضارة وانفتاح وتطور"، سيُعقد في مبنى المصرف، الساعة العاشرة صباحاً، بدمشق.

تأتي هذه الخطوة بعد سنة تقريباً من طرح مصرف سوريا المركزي، التابع للنظام، لأوراق نقدية جديدة من فئة الـ 500 ليرة سورية، وعقب وعد من حاكم المركزي، أديب ميالة، بطرح الـ 1000 ليرة الجديدة في الأسواق.

وأشار ميالة، إلى أن "طرح الأوراق المالية الجديدة يأتي في سياق التحسين المستمر لميزات الأوراق النقدية المطروحة في التداول بما يعكس المظهر الحضاري والتاريخي لسوريا، ويساهم في الحفاظ على سلامة الأوراق النقدية السورية وحمايتها من التعرض للتلف نتيجة كثرة التداول".

مراقبون أعادوا إحياء تساؤلات سابقة، فيما إذا كانت الأوراق النقدية الجديدة تحظى بتغطية من العملات الأجنبية والذهب، خاصة في ظل ما يُشاع عن تراجع الاحتياطي الأجنبي المتوافر لدى المركزي.

ويعتقد المراقبون أن طرح الـ 1000 ليرة الجديدة سيؤدي إلى المزيد من التضخم وارتفاع الأسعار، خاصة أن الأوراق النقدية الجديدة، في الأغلب، مطبوعة في روسيا، مما يعني أنها، على الأرجح، لا تحظى بتغطية من احتياطي الذهب والعملات الأجنبية.

زمان الوصل
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي