أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

عاصفة الفساد تنال من "بلاتر"

العالم | 2015-06-04 06:52:37
عاصفة الفساد تنال من "بلاتر"
وكالات - صحف
في النهاية نالت عاصفة الفساد التي اجتاحت اروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الايام الاخيرة من رئيسه السويسري جوزيف بلاتر الذي اضطر الى الاستقالة من منصبه الثلاثاء.

ومن المنتظر ان يدعو بلاتر الى اجراء انتخابات جديدة بين شهرين كانون الاول/ديسمبر 2015 واذار/مارس 2016 بحسب احد المسؤولين في الفيفا.

وكان بلاتر استلم منصبه في حزيران/يونيو عام 1998 على هامش مونديال 1998 خلفا للبرازيلي جواو هافيلانج، وقد تم انتخابه مجددا لولاية خامسة الجمعة الماضي.

وعلى مر قضايا الفساد التي عصفت بالفيفا في السنوات الاخيرة، كان بلاتر يعتبر نفسه بانه ربان السفينة ولا يتركها في بحر هائج مهما كانت صعوبة الموقف، لكن الفضيحة الاخيرة كانت القشة التي قصمت ظهر البعير.

وقال بلاتر "برغم اعادة انتخابي، فانه لم يكن لدي دعم كل عالم كرة القدم ولذلك سأدعو الى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد".

وتابع "سأستمر في اداء واجبي حتى ذلك الحين، وانا الان متحرر من قيود الانتخابات، وسأركز على الانخراط في اصلاحات طموحة"، مضيفا "الفيفا بحاجة الى اعادة هيكلة شاملة بمواجهة التحديات التي لا تتوقف".

وكان رئيس الاتحاد الاوروبي ميشال بلاتيني الذي كان طلب من بلاتر التنحي الاسبوع الماضي اثر عاصفة الفساد، اول من ادلوا بردة فعل بقوله في بيان صحافي عقب استقالة بلاتر "انه قرار صعب وجريء ولكنه القرار الصحيح".

ورأى رئيس الاتحاد الاميركي لكرة القدم صانيل غولاتي الثلاثاء في استقالة السويسري جوزيف بلاتر من رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) مناسبة استثنائية وفورية لاجراء تغيير ايجابي داخل الفيفا".

وقال غولاتي في بيان "احيي قراره بوضع الفيفا والرياضة التي نحب فوق كل المصالح الاخرى"، مضيفا "انها الاولى من خطوات عديدة لاصلاح حقيقي وملائم داخل الفيفا".

واعتبر ان اليوم "هو يوم تفاؤل وايمان لكل الذين يتقاسمون عشق رياضتنا".

واعتبر رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ المرشح السابق لرئاسة الفيفا استقالة السويسري جوزيف بلاتر من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "نبأ جيدا".

وقال فان براغ (67 عاما) الذي لم يؤكد اذا ما كان سيرشح نفسه مجددا الى الرئاسة "ساجتمع اولا مع مختلف الاطراف في برلين ثم سأكون قادرا على تحقيق خططي".

ويعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الاوروبي اجتماعه السبت المقبل في برلين قبل نهائي دوري ابطال اوروبا بين برشلونة الاسباني ويوفنتوس الايطالي.

وانسحب فان براغ من الانتخابات لمصلحة الامير علي بن الحسين.

فضيحة الفيفا: فيغو "يوم جيد للفيفا ولكرة القدم"

واعتبر النجم البرتغالي لويس فيغو الثلاثاء بان استقالة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر تعتبر "يوما جيدا للفيفا ولكرة القدم".

وقال فيغو الذي كان ترشح لهذا المنصب قبل ان يعلن انسحابه على مدونة تويتر "انه يوم جيد لفيفا ولكرة القدم. التغيير سيأتي اخيرا. قلت الجمعة الماضي بان هذا اليوم سيأتي عاجلا ام اجلا، وها هو".

وتابع "الان يتعين علينا ايجاد تسوية عالمية بهدوء ومسؤولية لمنح دينامية جديدة، شفافية وديمقراطية للفيفا في المستقبل".

وجاء اعلان بلاتر لاستقالته في مؤتمر صحافي دام اقل من ربع ساعة وقد جلس الى جانبه دومينيكو سكالا رئيس لجنة التدقيق في الفيفا.

ورفض الاثنان الاجابة على اي سؤال.

وتأتي استقالة بلاتر بعد ساعات من قيام صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية في الكشف بان امين عام "فيفا" الفرنسي جيروم فالك هو المسؤول الكبير في فيفا لاذي قام بتحويل 10 ملايين دولار اميركي لحسابات يملكها نائب رئيس فيفا السابق الترينيدادي الموقوف جاك وارنر.

وبحسب الصحيفة التي نقلت الخبر عن عدة مسؤولين اميركيين فان الحوالة التي تعود الى العام 2008 صدرت من حساب مصرفي يملكه الاتحاد الدولي وستكون "عنصرا محوريا في قضية الفساد التي تضرب المنظمة الدولية" ومسؤوليها.

واضافت ان الحوالة كات اساسية في الاعتقالات والاتهامات لمسؤولي وشركاء فيفا التي شنها القضاء الاميركي الاسبوع الماضي قبل يومين من كونغرس فيفا الذي اعاد انتخاب رئيسه السويسري جوزيف بلاتر لولاية خاسمة متتالية بفوزه على الامير الاردني علي بن الحسين (133-73).

وكانت الشرطة السويسرية وبطلب من القضاء الاميركي اعتقلت الاسبوع الماضي سبعة مسؤولين بينهم نائب الرئيس عن منطقة كونكاكاف جيفري ويب (جزركايمان) واتهمت شركاء تجاريين لضلوعهم بقضايا رشاوى، ابتزاز، احتيال وتبييض اموال.

وقالت المتحدثة باسم فيفا ديليا فيشر للصحيفة ان الارجنتيني الراحل خوليو غروندونا، رئيس اللجنة المالية انذاك، اذن باجراء الحوالة لوارنر، لكن هذه الدفعة "تم تنفيذها وفقا للوائح المنظمة".

ويعتبر فالك حليفا كبيرا لبلاتر، واعلى موظف غير منتخب في المنظمة الدولية، واحتفلا سويا بعد انتخاب السويسري العجوز في زيوريخ الجمعة الماضي.

وطرد فالك في 2006 من الاتحاد الدولي عندما كان مديرا للتسويق، اذ اعتبر قاض اميركي انذاك انه كذب خلال مفاوضات مع شركة ماستركارد حول عقد رعاية، لكن على الرغم من ذلك وبعد تسوية كلفت الاتحاد الدولي ملايين الدولارات، عين بلاتر فالك امينا عاما لفيفا.

واعتبر عدد من الشركات الراعية للاتحاد الدولي لكرة القدم منها كوكا كولا واديداس وفيزا ان استقالة السويسري جوزيف بلاتر من رئاسة الفيفا تشكل خطوة في الاتجاه الصحيح من اجل اعادة بناء الثقة.

وقال متحدث باسم شركة اديداس الالمانية للتجهيزات الرياضية "نحن نحيي التزام الفيفا بالتغيير"، مشيرا الى ان مجموعته "داعمة تماما لثقافة تتبع المعايير المرتفعة في موضوع الاخلاق والمطابقة".

واضاف "اعلان اليوم يشكل خطوة في الاتجاه الصحيح على طريق الفيفا لاقامة وتطبيق معايير مطابقة شفافة في كل ما يقوم به".

من جانبها، رأت شركة كوكا كولا التي تدفع الى الفيفا سنويا مبلغ 30 مليون دولار، في هذه الاستقالة "خطوة ايجابية لخير الرياضة وكرة القدم ومشجعيها".

وقالت متحدثة باسم شركة المشروبات الغازية "نتوقع من الفيفا ان يستمر في العمل بسرعة من اجل اتخاذ اجراءات واضحة وادارة جميع المشاكل التي تم كشفها، حتى النهاية".

واضافت "نحن نعتقد بان هذا القرار سيتيح للفيفا ان يتحول بسرعة وكما يجب الى بنية ومؤسسة في القرن الحادي والعشرين".

من جانبها، اعربت شركة اصدار البطاقات المصرفية "فيزا" عن ارتياحها "لاعتراف الفيفا بانه بات ضروريا اجراء تغيير اساسي، وهذا ما جاء في اعلان (الاستقالة)".

وقالت متحدثة باسم الشركة "انها خطوة مهمة جدا نحو اعادة بناء ثقة الجمهور، لكن لا يزال هناك مزيد من العمل يجب القيام به، ان الشفافية والكمال واللعب النظيف يجب ان تكون الميزات الاساسية للادارة الجديدة"، داعية الى القيام باعمال "فورية" من اجل تسوية المشكلات وارساء ثقافة "مبنية على اسس اخلاقية متينة من اجل اعادة الشهرة" لهذه الرياضة في العالم.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
روحاني: ظروف اليوم ليست مواتية للتفاوض مع الولايات المتحدة      مصدر: قوات روسية تطرد ميليشيات إيران من مطار حلب الدولي      بينهم 57 ضابطا.. 245 قتيلاً للنظام وحلفائه في الحملة الأخيرة على الشمال السوري      الجنازة الصغيرة... ماهر شرف الدين*      الحسكة.. التنظيم يعلن عن مفخخة قتلت 8 عناصر من التحالف      انتهاكات الأسد وروسيا تقتل نحو 500 سوري في الشمال منذ شباط      السويداء.. عائلة المجند القتيل ترفع دعوى ضد ضباط تسببوا بمقتله      ريف حماة.. "حزب الله" يعدم مجموعة من أبناء التسويات في ريف دمشق