أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

ناشطون: التنظيم لم يدمر الآثار وإعلام النظام يفبرك صورا لمعتقلي تدمر

محلي | 2015-05-23 00:40:35
ناشطون: التنظيم لم يدمر الآثار وإعلام النظام يفبرك صورا لمعتقلي تدمر
   تدمر - أرشيف
زمان الوصل
نفى ناشط من داخل مدينة تدمر أن يكون "تنظيم الدولة" دمّر أياً من آثار المدينة حتى الآن، وأكّد أن عناصر من قوات النظام أفرغوا المتحف من محتوياته تدريجياً، وأشار إلى أن التنظيم وعد السكان بألا يتعرض إلا لـ"عصابات النظام والمتعاونين معهم".

وقال أبو محمد التدمري، عضو المركز الإعلامي في مدينة تدمر، في تصريحات لوكالة "آكي" "لم يقم تنظيم الدولة حتى اللحظة بالتعرض لآثار المدينة، ولا بد من الإشارة في هذا السياق إلى أن النظام كان قد أفرع غالبية محتويات متحف المدينة قبل أيام من هجوم التنظيم على المدينة وسيطرته عليها".

واوضح التدمري أنه "في اليوم نفسه الذي سيطر فيه التنظيم على المدينة قام عناصر حاجز المتحف التابع للأمن العسكري بتحميل شاحنتين من آثار المتحف قبل أن يهربوا ويتركوا الحاجز".

وحول وضع متحف المدينة الأثري، وإن كان بحماية السكان، قال "لا نعرف وضع المتحف اليوم، ولا نستطيع التحقق من محتوياته، فلقد فرض تنظيم الدولة حظر تجوال في المنطقة، بالتالي لم نتمكن من معاينة المكان لمعرفة أحواله".

وفيما إن كان هناك تواصل من قبل سكان تدمر مع تنظيم "الدولة" لمحاولة تحييد المدينة وضمان سلامة أهلها وآثارها، قال "لقد اقتصر التواصل بين السكان وتنظيم الدولة على دردشات عابرة، وعد فيها التنظيم بأنه لن يتعرض إلا لعصابات نظام الأسد والمتعاونين معها، وكانوا وديين مع الناس أثناء تفتيش البيوت بحثاً عن عناصر النظام".

وبالنسبة لمصير السجناء في سجن تدمر سيء الصيت، قال "لقد رأينا بأم أعيننا النظام يقوم بنقل معتقلي سجن تدمر، قسم نقله بسيارات مكشوفة سار بها في شوارع المدينة، ورأينا صورهم لاحقاً في أخبار قناة سما التابعة للنظام على أنهم مواطنون من تدمر يطلبون أن يتسلحوا للدفاع عن المدينة، والقسم الثاني من المعتقلين تم نقله بسيارات مغلقة، ونقلوا إلى فرع الأمن العسكري، وحسب كل الشهادات التي نسمعها لم يكن يتواجد في السجن لحظة اقتحامه أي معتقل".

ونبّه التدمري من الوضع الإنساني والطبي الصعب جداً في المدينة، وقال "الوضع المعيشي في المدينة صعب للغاية في ظل انقطاع الماء والكهرباء منذ أيام، وبداية نفاذ المخزون الغذائي لدى السكان، وغياب شبه كامل لوسائل العلاج والأدوية".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مصرع طفل وإنقاذ 33 إثر غرق مركب مهاجرين غربي تركيا      دراسة: الطعام الصحي قد يساعد مرضى الاكتئاب      بعد تسليمه للأسد.. مصدر يكشف تفاصيل اعتقال اللاجئ "هادي الزهوري"      لم يستبعد المواجهة.. أقطاي: إذا كان جيش الأسد قادرا على مواجهة الجيش التركي "فليتفضل"‏      لبنان.. احتجاجات لموقوفين سوريين في "رومية" ردا على تسليم 5 معارضين للأسد      في رهان الأتراك على النفط السوري بـ "المنطقة الآمنة".. العقبات والخيارات      التحالف ينقل عناصر التنظيم وعائلاتهم من الحسكة جواً      الأناضول: الجيش التركي والوطني السوري يسيطران على "تل أبيض"