أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مفوضية شؤون اللاجئين: 4495 طفلاً سورياً لجؤوا إلى الأردن دون ذويهم

طفل سوري في الإردن - وكالات

كشفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أن 4495 طفلاً سورياً لجؤوا إلى الأردن دون ذويهم منذ بدء الأزمة السورية قبل أربع سنوات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ديما حمدان في تصريحات لموقع 24 الإماراتي إن "هؤلاء الأطفال ينقسمون إلى قسمين الأول الأطفال الذي لجؤوا دون أب أو أم أو قريب، وهؤلاء يبلغ عددهم 737، والثاني الأطفال الذين لجؤوا بصحبة قريب ومن دون الأب أو الأم وهؤلاء يبلغ عددهم 3758 طفلاً".

وأوضحت حمدان أن "هؤلاء الأطفال يتم شملهم ببرنامج الرعاية البديلة والذي تقوم عليه بالإضافة إلى المفوضية وزارة التنمية الاجتماعية ولجنة الإنقاذ الدولية ومؤسسة نور الحسين بالإضافة إلى مؤسسة نهر الأردن".

وأشارت إلى أن "هذه الجهات تقوم بتحديد المصلحة الفضلى للطفل اللاجئ وذلك بلم شمله مع أسرته إذا كانت تتواجد في الأردن، وفي حال لم يكن ذلك ممكناً تقوم هذه الجهات بضمه إلى أسر مضيفة، والتي تكون في أغلب الأحيان من الأسر السورية اللاجئة". 

وقالت المتحدثة باسم المفوضية إن "هذه الجهات تقوم بعمل تقييم لوضع الأسر المضيفة، وإن كانت قادرة على الإنفاق على الطفل أم لا"، مشيرة إلى أن "ذلك يتم بعد أخذ موافقات رسمية وإعطاء هذه الأسر وصاية مؤقتة على الطفل من قبل وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية". 

وبالنسبة لفئة الأطفال الذين وصلوا مرحلة المراهقة قالت حمدان إن "هذه الفئة يتم شمولها في نظام العيش المشترك، بحيث يتم إسكان كل ثلاثة منهم في خيمة مشتركة داخل المخيم أو شقة مشتركة خارج المخيم، بعد أن يتم تعيين مشرف عليهم يقوم بشكل دوري بمتابعة شؤونهم".

زمان الوصل - رصد
(2)    هل أعجبتك المقالة (2)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي