أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

وصول قرابة ألفي يهودي إلى "جربة" التونسية للمشاركة في "الحج اليهودي"

عـــــربي | 2015-05-05 17:33:14
الأناضول
قال رئيس الطائفة اليهودية في جزيرة جربة جنوب شرقي تونس إن قرابة ألفي يهودي وصلوا من مختلف أنحاء العالم منذ بداية الشهر الجاري وحتى اليوم للمشاركة في احتفالات معبد "الغريبة" التي تنطلق بدءا من غد الأربعاء.

 وفي تصريح للأناضول، قال بيريز الطرابلسي رئيس الطائفة اليهودية في جزيرة جربة "وصل حتى اليوم إلى جزيرة جربة قرابة ألفي يهودي للمشاركة في طقوس حج الغريبة وسيأتي آخرون مساء اليوم وغدا الأربعاء و بعد غد الخميس".

 وسيكون كل من السفير الأمريكي جاكوب والس وسفير بريطانيا في تونس هاميش كويل إضافة إلى سفراء دول أوروبية أخرى من بين ضيوف الغريبة، كما سيزور كل من وزير الشؤون الدينية التونسي عثمان بطيخ   ووزيرة السياحة التونسية سلمى اللّومي معبد الغريبة غدا الأربعاء وفقا للمسؤول ذاته.

وبدأ توافد اليهود على جزيرة جربة في أول مايو/ أيار الجاري، في حين تنطلق غدا الأربعاء  الطقوس الكبرى لحج  اليهود في معبد الغريبة الأقدم  في أفريقيا والواقع في مدينة الرياض التي تبعد قرابة 5 كلم على مركز الجزيرة وسط إجراءات أمنية مشددة.

كما لفت رئيس الطائفة اليهودية في جربة إلى أن "كل المؤشرات تنبئ بنجاح موسم زيارة الغريبة عبر توفير الحماية الأمنية اللازمة".

وأول أمس الأحد زار وزير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي جزيرة جربة للوقوف على آخر الاستعدادات الامنية لزيارة "الغريبة".

 وقال الغرسلي في تصريحات صحفية إن "بلاده قادرة على حماية مواطنيها من اليهود وزوارها من مختلف أنحاء العالم أفضل من العديد من الدول في العالم"، وذلك ردا على ادعاءات إسرائيلية بوجود تهديدات أمنية تستهدف يهود تونس.

  ووفقا لمراسل الأناضول، فإن القوات الامنية كثفت من تواجدها في كامل مناطق الجزيرة وخاصة في مدينة الرياض حيث يقع معبد الغريبة.

وعلى مدى يومين، يقوم اليهود بأداء طقوس حجهم، ومن أبرزها "الخرجة بالمنارة"، وهي خروج جماعي لليهود من المعبد حيث يدفعون عربة فوقها منارة (مصباح تقليدي كبير) مزيّنة ويطوفون في الحيّ المجاور له، ويقرأون كتبهم المقدسة، وتعلو الأهازيج والأناشيد، إضافة إلى عادات أخرى من بينها إقامة احتفالات بالموسيقى التونسية التقليدية تجمع أثناءها التبرّعات للمعبد.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تحقيق أممي: حملة الأسد على إدلب شرّدت نصف مليون مدني      املئوا الخزينة.. مخالفة مرورية بسيطة باتت تستدعي غرامة تمثل 3 أضعاف الراتب      محلي "إعزاز" يمنع التظاهر "حفاظا على المصلحة العامة"      "جنبلاط" للأسد وأنزور: يا أشباه الرجال      المقداد مهددا واشنطن: لن نسكت طويلا      السوريون يتصدرون طالبي اللجوء إلى قبرص      القبض على ألماني هاجم ليبيا مقعدا      منظمات حقوقية تطالب الأسد بالإفراج عن المحامي "خليل معتوق"