أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الدولار فوق 280 ليرة والذهب يواصل تحطيم الأرقام القياسية

محلي | 2015-04-17 11:30:26
الدولار فوق 280 ليرة والذهب يواصل تحطيم الأرقام القياسية
زمان الوصل
ختم الذهب بدمشق الأسبوع الجاري، أمس الخميس، بارتفاع جديد.

وكان الأسبوع المُنتهي تميز بصعود قياسي للذهب تجاوز معه أعلى سعر قياسي وصله منذ سنة وتسعة شهور خلال الأسبوع السابق.

وبات سعر غرام الذهب عيار 21 بـ 9300 ليرة، بزيادة 150 ليرة على سعر الأربعاء، فيما بات سعر غرام 18 بـ 7971 ليرة.

ورغم أن الذهب سجل زيادة على سعره عالمياً، أول أمس الأربعاء، ما يقارب 1%، إلا أن نسبة الزيادة بسعر غرام الذهب بدمشق كانت أكبر من الزيادة بالسعر العالمي، بحوالي 0.6%، مما يعني أن لسعر الدولار محلياً دوره في ارتفاع سعر الذهب بدمشق.

وكان الذهب بدمشق سجل لأول مرة أعلى سعر قياسي له منذ سنة وتسعة شهور، يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، 7/4/2015، عند 9000 ليرة لعيار 21، لكن الأسبوع الجاري شهد ارتفاعات جديدة بدءاً من الثلاثاء الأخير.

في غضون ذلك تراجع سعر "دولار دمشق" مساء  الخميس، بصورة طفيفة عن سعر إغلاق أول أمس الأربعاء، لكنه، رغم ذلك، أنهى الأسبوع بارتفاع ملحوظ، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وانتهت تعاملات "دولار دمشق" الخميس إلى 282 ليرة شراء، 284 ليرة مبيع، بتراجع ليرة واحدة عن سعر إغلاق الأربعاء، وبزيادة 8 ليرات مقارنة بسعر إغلاق الأسبوع الفائت.

وكانت صفحات موالية للنظام نشرت أسعاراً أقل للدولار بدمشق، مقارنة بالأسعار المتداولة في صفحات متخصصة بتجارة العملة في "فيسبوك"، إذ ذهبت صفحة "وسيط الصرافة السوري"، الموالي للنظام، إلى أن سعر "دولار دمشق" أغلق  الخميس على 278 ليرة شراء، 280 ليرة مبيع. ورغم ذلك، تُعتبر الأسعار التي ذهبت إليها مصادر الصرافة الموالية للنظام، أسعاراً قياسية للعملة الخضراء بسوريا، وتمثل إقراراً بارتفاعها الكبير مؤخراً.

وبالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار واصل مصرف سوريا المركزي، رفع تسعيرة الدولار من قبله الخميس، فسجل "دولار الحوالات" ارتفاعاً جديداً، متجاوزاً حاجز الـ 250 ليرة، ليصبح بـ 250.49 ليرة.

كما ارتفع سعر "دولار الصرافة المُرخصة" ليصبح بـ 250.49 ليرة شراء، 252.99 ليرة مبيع.

غير أن المركزي أبقى سعر "الدولار الرسمي" عند 215.16 ليرة شراء، 216.45 ليرة مبيع.

وفي السياق نفسه أعلن المصرف عن جلسة تدخل جديدة في سوق صرف القطع الأجنبي يوم الثلاثاء القادم 21/7/2015، تمام الثانية ظهراً في مبنى المصرف.

وكان المركزي عقد جلستي تدخل خلال الأسبوع الجاري، فشلتا في تحسين سعر صرف الليرة الذي استمر بالتراجع أمام الدولار، ليسجل الأخير أسعاراً قياسياً غير مسبوقة منذ سنة وتسعة شهور.

ودعا المركزي ممثلي مكاتب وشركات الصرافة لحضور الجلسة تحت طائلة العقوبة في حال عدم الالتزام.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
جمعيات حقوق مدنية تطلب من قاض وقف تطبيق خطة ترامب للاجئين      اعتقال 12 إسرائيليا في قبرص بتهمة اغتصاب امرأة      "حميميم" تحت نيران مجهولة المصدر ومتفجرات كانت في طريقها للاذقية      الأمم المتحدة تدين استهداف محطة ضخ المياه في مدينة "معرة النعمان"      "أنروا": مقتل 18 موظفاً وخطف 28 آخرين في سوريا منذ 2011      منسقو الاستجابة: الأسد وروسيا استهدفا أكثر من 110 مدراس منذ بداية العام      زعيم المعارضة التركية يقترح على أردوغان إعادة العلاقات مع الأسد      درعا.. عمليتا استهداف تسخنان المشهد وتسقطان 6 من ضباط النظام صرعى