أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

أدوية السعال تؤدي لمشاكل تنفسية لدى الأطفال

أوصت الوكالة الأوروبية للدواء بعدم تناول الاطفال دون سن 12 عاما الادوية المضادة للسعال او الانفلونزا التي تحوي في تركيبتها مادة الكوديين كذلك لدى المراهقين المصابين بمشاكل تنفسية.

والكوديين مادة موجودة في عدد كبير من الادوية المسكنة للالم لكن ايضا في ادوية معالجة السعال والانفلونزا وبعضها يباع من دون وصفات طبية في الصيدليات.

وأشارت الوكالة الاوروبية للدواء الى ان مادة الكوديين تتحول الى مورفين في الكبد الا ان الايض لدى بعض الاشخاص يسرع كثيرا في هذا التحويل ما قد يؤدي الى "آثار سلبية خطيرة كالمشاكل التنفسية".

واصدرت الوكالة الاوروبية للدواء سابقا توصيات بشأن الكوديين الموجود في المسكنات سنة 2013، لكن بطلب من الوكالة الالمانية للدواء عمدت العام الماضي الى فحص الادوية الخاصة بالاطفال ضد السعال والانفلونزا والتي تحوي هذه المادة.

وفي توصياتها الجديدة، اشارت لجنة تقييم مخاطر الادوية في الوكالة الاوروبية الى ان الادوية التي تحوي الكوديين "ينصح بعدم تناولها" لدى الاطفال دون سن 12 عاما، في حين ان اللجنة تركت سنة 2013 مجالا لتناول الاطفال مسكنات للالم تحوي الكوديين في حال لم ينفع العلاج عبر الباراسيتامول او الايبوبروفين.

ونصحت الوكالة بعدم تناول الكوديين لمعالجة السعال والانفلونزا لدى الاطفال والمراهقين الذين تراوح اعمارهم بين 12 و18 عاما ممن يعانون مشاكل تنفسية، كذلك الامر لدى النساء الحوامل او الاشخاص من كل الاعمار الذين يصنفون من اصحاب "الايض الفائق السرعة" اي الذين يحولون الكوديين في جسم الى مورفين في وقت اسرع من المعدل العام لدى السكان.

دوريات طبية
(17)    هل أعجبتك المقالة (17)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي