أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"أحلام مستغانمي" ترثي حال "المتجمّدين صقيعاً في العراء"

منوع من العالم | 2015-01-08 12:34:48
"أحلام مستغانمي" ترثي حال "المتجمّدين صقيعاً في العراء"
فارس الرفاعي- زمان الوصل
"لا رغبة لي في كتابة أيّ شيء، أنا متعبة بإنسانيّتي، لا بعروبتي. البارحة اجتاحني صقيع اليأس من هذه الأمّة ... البارحة بكيت".

هكذا علّقت الروائية الجزائرية المعروفة "أحلام مستغانمي" على ما يجري للاجئين السوريين في خيم اللجوء على وقع العواصف الثلجية والصقيع والموت برداً، فالعاصفة الثلجية "زينة" اختارت الليل–كما تقول- لـ"تلقي بحمولتها من الثلوج على من لا يملكون للاحتماء منها سوى خيمة من قماش".

وأضافت مستغانمي:"حينما شاهدتُ النساء على التلفزيون منهمكات في الاستعداد للعاصفة بإحاطة خيمتهن بالحجارة كي لا تقتلعها الرياح العاتية. أدركت ليلاً وأنا أستمع لزمجرتها خلف نافذتي، أنّ كلّ تلك الخيام غدت غنيمة للعاصفة، وأنّ أخبار الصباح ستحمل لنا صوراً لأطفال ونساء كفّنهم الثلج بعيداً عن وطنهم سوريا".

وأردفت صاحبة "فوضى الحواس" بحس إنساني راق: "استحيت من امتلاكي سريراً ومدفأة وثياباً صوفيّة، أحسستُ بترف أن يكون لي سقفاً وباباً، وبراداً فيه زادي اليومي من الحليب. ولا حليب لأطفال النازحين الرضّع الذين إن لم يقتلهم الجوع قتلتهم أمراض الشتاء، وغادروا هذا العالم مع فوج المتجمّدين صقيعاً في العراء".

وطلبت "أحلام مستغانمي" في ختام منشورها على صفحتها الشخصية في "فيسبوك" من سوريا "الكبيرة النبيلة الشفافة المضيافة"- كما أسمتها أن تسامح من خذلها: "سامحينا يا غالية .. كم كبرتِ في عين التاريخ وكم صغرنا".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الشمال المحرر.. "الرابعة" تخسر عناصر وآليات وروسيا تستمر في مجازرها      بعد 6 سنوات من اعتقاله.. الأسد يفرج عن ضابط منشق من السويداء      الأسد يعتقل أعضاء بلجان المصالحة جنوب دمشق      "إخوان" سوريا.. حراك الإيرانيين فرصة تاريخية للخلاص من نظام طائفي بأذرع إرهابية      "إسرائيل" تكشف عن عملية سرية قامت بها داخل سوريا      باريس تحتضن مؤتمر "المسيحيون العرب".. توافق المؤتمرون وتباين الشارع فهل تكسر ثنائية الشيعة والسنة؟      "تويتر" تطلق خاصية حجب التعليقات      دراسة: المراهقون الذين لا يمارسون رياضة معرضون لمخاطر قلبية وعقلية