أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تركيا تفتح مدارسها للطلاب السوريين مجاناً

طلاب سوريون في إحدى المدارس بتركيا

أصدرت وزارة التّربية والتّعليم التّركية تعميماً بخصوص الطّلاب الأجانب الّذين لجؤوا الى الأراضي التّركية بسبب الأوضاع المتردّية في بلادهم. وينصّ التعميم على منح الطّلاب فرصة استكمال مسيرتهم الدّراسية في تركيا مجّانا.

وإستناداً لهذا التّعميم، ستقوم كافة المدارس التّركية باستقبال الطّلاب الأجانب، وسيتاح للطّلاب متابعة دراستهم في أماكن تواجدهم.

وقد اشترطت الوزارة أن يكون بحوزة الطّلاب بطاقات التعريف الشّخصيّة (بطاقة لاجئ) أو تذكرة إقامة سياحية أو ما شابه ذلك من تذاكر للإقامة، لإبرازها على لجان التربية والتّعليم عند مراجعته لهذه الدّوائر من أجل التسجيل في المدارس، بحسب "ترك برس".

ومن بين التّسهيلات التي قدّمتها الوزارة للطّلاب الأجانب، عدم اشتراطها حيازة الطّلاب على جوازات سّفر صّادرة من حكومات بلدانهم.

وستقوم اللجان المختصّة بإجراء امتحانات شفهيّة أو كتابية للطّلاب الذين يتقدّمون بطلب الدّخول الى المدارس التّركيّة، حيث ستقوم اللجان المكلّفة من قبل مديريّات التربية في المحافظات بإجراء هذه الامتحانات، بالإضافة الى ذلك ستقوم هذه اللجان بإجراء امتحانات لتحديد المرحلة التي انقطع فيها الطّالب عن الدّراسة.

ووفقا لهذا التّعميم، سيتمّ منح وثائق تثبت حصولهم على شهادات دراسية كالابتدائيّة أو الإعدادية أو الثّانوية، وذلك بعد إخضاعهم لامتحان تثبت مستواهم العلمي.

وفيما يخصّ موضوع السّكن والمنح الدّراسية، فقد خوّلت الوزارة القيّمين على أمور الولايات للنّظر في هذا الشّأن، حيث سيتم استيعاب الطّلاب الأجانب في المراكز السّكنيّة في حال وجود أماكن شاغرة وموافقة والي المحافظة.

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(10)    هل أعجبتك المقالة (10)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي