أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

اتفاق بين "حزم" و"أحرار الشام" يُنهي الصراع على معبر باب الهوى

محلي | 2014-07-22 00:00:00
اتفاق بين "حزم" و"أحرار الشام" يُنهي الصراع على معبر باب الهوى
   عناصر من حركة حزم - ارشيف
زمان الوصل
اتفق طرفا النزاع على معبر باب الهوى الحدودي والمتمثلان بحركة "أحرار الشام" وحركة "حزم" على إنهاء النزاع للسيطرة على المعبر والاحتكام إلى لجنة شرعية للنظر فيه، وإذا لم يحل الخلاف خلال 5 أيام يُعتبر الاتفاق لاغياً.

وأشار مصدر ثوري لـ"زمان الوصل" إلى أنّ الخلاف نشب بعد رفض "الأحرار" دخول "حزم" لهم بحاجز مشترك داخل المعبر، ما تسبب بنشوب خلاف بين الطرفين تطوّر إلى اشتباك دامٍ تسبب بسقوط قتلى وجرحى من كلا الطرفين بحسب بعض الروايات، لكن وفقاً لمراسلنا فإن من من المؤكد أن يكون الاشتباك قد أسفر عن جرح العشرات من الجانبين.

إلى ذلك قضت محكمة "الدانا" الثّورية، بحق حركة "حزم" في المعبر، كونها تحتوي على عناصر من كتائب فاروق الشّمال التي كان لها دور كبير في السيطرة على المعبر الحدودي من قوات الأسد.

ورصدّ مراسل "زمان الوصل" في الشّمال السوري نصب عدد من الحواجز التابعة لـ"حزم" بالقرب من بلدة "الدانا" القريبة من المعبر، كما شهدت الأجواء توتراً ملحوظاً، حيث تم استعراض القوة من كلا الجانبين في مناطق الريف الإدلبي، كما شهدت فترة التوتر أسر عدد من عناصر الحركتين.

ووفقاً لمراسلنا فإنّ السلطات التركية أغلقت المعبر احتجاجاً على الاشتباكات لمدية يومين، قبل أن تُعيد فتحه اليوم للقادمين والمغادرين من وإلى أراضيها.

وتعزو مصادر أسباب الخلاف الجوهرية إلى عدم رضوخ حركة "أحرار الشام" لإقامة هيئة مدينة للإشراف على المعبر، الأمر الذي تنفيه مصادر في الحركة، حيث كان تم الاتفاق قبل عدة أسابيع بين الفصائل الست المسيطرة على المعبر على تشكيل هيئة مدنية لإدارته بعيداً عن العسكرة، لكن شيئاً على الأرض لم يُطبق حتّى الآن.
محمد علي جانم
2014-07-26
مع احترامنا الشديد لمحكمة الدانا الثورية وحركة حزم من الازم ان تسألو السيد أبو علي جانم المقدم جهاد العلي عن الاسم الحقيقي للشخص الذي قام بتحرير بالب الهوى. مع العلم انه لم يكن هناك وجود لفاروق الشمال اثناء تحرير معبر باب الهوى. والله اعلم على مانقول شهيد. ابو علي جانم
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"الاتحاد الديمقراطي" يحفر الأنفاق ويحصن عسكريا في الحسكة      رئيس حكومة النظام يجيب على مطالب زيادة الرواتب.. "عيش يا كديش"      فرنسا.. وزير الخارجية يواجه غضب عشرات العائلات والقضاء بسبب سوريا      النظام يفشل في الاستحواذ على الحصة الكبرى من إنتاج القمح لهذا العام      بشار يحاسب وزيره المدلل وزوجته الروسية.. متورط بفساد يناهز 600 مليون دولار      إيران: لا اجتماع بين روحاني وترامب في الأمم المتحدة      #كفايه_بقي_ياسيسي.. يتصدر "تويتر" في مصر      قمة ثلاثية في أنقرة تناقش التطورات حول إدلب