أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

قرار تركي يسمح للطلاب السوريين بالانتقال الأفقي بين الكليات الجامعية

محلي | 2014-07-13 00:00:00
قرار تركي يسمح للطلاب السوريين بالانتقال الأفقي بين الكليات الجامعية
زمان الوصل
قررت الجهات المختصة في رئاسة هيئة التعليم العالي بتركيا السماح بالانتقال الأفقي للطلاب السوريين والمصريين في المعاهد المتوسطة والمرحلة الجامعية والدراسات العليا بين المؤسسات التعليمية، أي بين الكليات والفروع الجانبية التابعة لها والاختصاصات المزدوجة، إضافة إلى ما يخص المناهج الدراسية وعدد ساعاتها.

وبحسب قرار هيئة التعليم المتخذ عقب اجتماع درس الكتاب المرسل من قبل عمادة جامعة مصطفى كمال في مدينة هاتاي المتضمن طلب إبداء الرأي، فإن العمل به يبدأ اعتبارا من العام الدراسي 2014–2015 لتمكين الطلاب الأتراك والطلاب السوريين والمصريين والطلاب الأجانب الذين بدؤوا دراستهم المتوسطة والجامعية ومن ضمنها دراسة السنة التحضيرية والدراسات العليا (عدا الاختصاص في مجال الطب البشري وطب الأسنان) في كل من سوريا ومصر قبل العام الدراسي 2013 -2014 من القيام بالإجراءات المتعلقة بالانتقال الأفقي.

وتضمن القرار، الذي اطلعت "زمان الوصل" على نسخته المترجمة إلى العربية، أربع فقرات توضيحية للطلاب هي:
1-إمكانية النقل بين المعاهد والكليات الجامعية (الانتقال الأفقي) لطلاب السنة الأولى والسنة الأخيرة وذلك في حال استكمال الطلاب للوثائق الثبوتية اللازمة وبشكل كامل.
2-قيام مؤسسات التعليم العالي (الجامعات والمعاهد) بتقييم ودراسة طلبات الطلاب الراغبين بالانتقال الأفقي بين المعاهد والكليات على ألا يتجاوز عدد هذه الطلبات حصة المقاعد الدراسية المخصصة والمقررة بــ10% وفقا لما يقتضيه نظام اختيار وتوطين الطلاب الـÖSYS للسنة الدراسية المعنية.
3-إمكانية استمرار الطلاب الذين لم يتمكنوا من استكمال أوراقهم ووثائقهم اللازمة للانتقال الأفقي من متابعة دراستهم كطلاب تحت مسمى ما يعرف بـ "الطالب الخاص Özel Öğrenci"، وذلك في جامعات غازي عنتاب وكيليس و7 كانون الأول وحران (شانلي أورفة) ومصطفى كمال (هاتاي) وكوركوت أتا عثمانية وتشوكوروفا ومرسين، أما الطلاب الذين استوفوا الشروط المتعلقة باستكمال الوثائق الثبوتية، فسيكون بمستطاعهم المباشرة بإجراءات الانتقال الأفقي.
4-يجوز لطلاب الدراسات العليا (ما عدا طلاب الاختصاص في مجال الطب البشري وطب الأسنان) التقدم إلى مؤسسات التعليم العالي وفقا لأحكام النظام الأساسي للتربية والتعليم.
سلمان محمد
2014-07-14
إنه لمن المبكي أن تموت النخوة العربية بل و تتلاشى في زمن تضاعفت فيه الحاجة لنصرة الملهوف بل صار الجبن عنوان التعامل مع المهجرين و المنبوذين لنسبهم " سوري " , " مصري " , " فلسطيني " و الحبل على الجرار. أين أنت يا أمة العرب ؟ لاحظوا أن أمة الإسلام هي التي تقدم و على جميع الأصعدة. مخيم الذل " الزعتري " يشهد بنذالة عروبة عصرنا الحالي في القرن الحادي و العشرين حيث ذابت الفوارق بين الأمم و مدت أيدي المساعدة في بلاد النصارى كالسويد و ألمانيا و غيرهما دفاعا عن الانسانية و نصرة للمظلوم من مبدا حق الإنسان في العيش الكريم على النقيض مما تقدمه بلاد العروبة , رحمها الله, من تخاذل امتد على مدى ثلاث سنوات و نيف في سوريا و عام في مصر و تسعين عاما في فلسطيننا و لا أحد يعرف من هم المرشحون الجدد , كله حتى تبقى دولة يهود سيدة الموقف. هذه تركيا المسلمة تقدم كل ما عندها لنصرة مسلمي سوريا و مصر و فلسطين و غيرها و لم تبخل عليهم بالمأوى الممتاز و الدعم غير المشروط بتبعية أو غير ذلك. شكرا لك تركيا بلد المسلمين و الشعور بالواجب الإسلامي لك القبلة الأخوية يا بلد النصرة الإسلامية متى يفيق الضمير العربي من نومه أو قل سباته؟ لعل تسي تسي أريقيا قد لدغته علما أن دول إفريقيا السوداء , كم يقولون , قد نفضت عنها غبار النوم و صار الكثير من دولها في صدر سباق الأمم بينما نحن الذين أعزنا الله بحمل رسالته إلى الأمم كافة أصبحنا أذلاء في بيوتنا و غرباء في أوطاننا مشردين في أصقاع الدنيا نبحث عن , على الأقل , مأوى لأهلنا؟ أللهم أغثنا و ابدلنا حالنا بخير منه. آمين
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تويتر يغلق حسابات صينية تستهدف متظاهري هونغ كونغ      يزيديات محتجزات في مخيم "الهول" بعد إسلامهن      الدنمارك ترفض بيع جزيرة غرينلاد لترامب      "إليسا" تعلن اعتزالها الفن‎ لأنه "مجال يشبه المافيا"      محمود عباس يطيح بكافة مستشاريه      بايرن ميونخ يتعاقد مع كوتينيو على سبيل الإعارة من برشلونة      ظريف يستبعد إجراء محادثات مع أمريكا بشأن اتفاق نووي جديد      بعد مقتله في الرقة.. "آساييش" تشيع قياديا لها بالحسكة