أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بلدية طرطوس .. يارئيس البلدية ..؟

الطموح بحاجة الى جرأة في اتخاذ القرار

نعرف انك شاب .. وطموح .. وكان لديك مخططات وتصورات وأحلام عن مدينة طرطوس ..لكنها بقيت أحلام ..مجرد أحلام يارئيس البلدية . لماذا ..؟ .. هنا المقتل وبيت القصيد وسأجيب عنك . ذلك أنك وقعت بين أيدي الحيتان والمافيات والشفيطة والشبيحة ..والمدعومين واللي بروس وبلا روس ..؟ فاصطادوك يامسكين .. وهذه مشكلتك . واللي بيحط القرد بحضنه ..بينتفلوا دقنه .
أقول لك أن الطموح لوحده لايكفي .. الطموح بحاجة الى جرأة في اتخاذ القرار ومواجهة شلة المدعومين والحيتان والمافيات قبل كل شيء .. سمعنا عنك أنك مع مجموعة من رؤساء البلديات قد قابلكم السيد الرئيس سابقا ً واعطاكم دفعا ً معنويا ً عاليا ً على اعتبار أنكم من جيل الشباب وتملكون طموحات بحاجة لترجمة على الأرض .. وعندما عدتم كل الى مركز عمله .. فرملتم بشكل مفاجيء .. وتغير الاتجاه ..؟.. هنا نسأل ..؟ من قال لكم وأقنعكم أن المافيات هم الأقوى .. وأن المدعومين .. مدعومين حقيقة ً .. والله ان مانعرفه هو أن هؤلاء الذين يبرزون قرونهم في المحافظات لتخويف الآخرين عندما يصلون الى دمشق ينقلبون الى أرانب .. هم هنا يتباهون بقرونهم المعوجة ويثرثرون كثيرا ً عن لقائهم بفلان .. وجلساتهم مع علتان .. وانهم فعلوا كذا ..وقالوا كذا .. والبعض يزعم أنه يملك صلاحيات مطلقة .. ؟ لكن الحقيقة هي غير ذلك .وانهم كاذبون ..لا من دعم ولا من يحزنون . لأن القوي حقيقة ً ليس بحاجة لكي يتباهى بقوته ..هو يفعل فقط . ومن يقيم الآخرين بحاجة الى تقييم وتقويم . لقد مرت دورتان ( يارئيس البلدية ) .. ألم يكن كافيا ً ومنذ الدورة الأولى لتكتشف أن هؤلاء مجرد تافهين فارغين .. ( لأ مالكش حق ) . معنى ذلك أنك ضعيف في القراءة .. دورتان .. وثمان سنوات يارئيس البلدية ..هذه السنوات محسوبة على المحافظة ومدينة طرطوس تحديدا ً .. و(ماشفنا شي) الا تنظيف الشوارع الرئيسية واصلاحها في المناسبات .. ولولا زيارة تمت الى المدينة (من كام شهر) لما تم اصلاح الطريق الرئيسي الذي يقسم المدينة الى قسمين .. هذا على ماأعتقد والله أعلم بالنوايا . ؟.
أخيرا ً وليس آخرا ً .. ( اجيت تاتكحلها ..قمت عميتها ) .. أي شوهيدا ياعمي ..؟!! اذا كان من حق أحد أعضاء المجلس التنفيذي مخالفة نظام ضابطة البناء وعلى الكورنيش عيني عينك .. فإن من حق بقية الناس وخاصة الفقراء أن يبنوا في منتصف الطريق , و( منشان الله لاتقللي سياحة ) أما العقود( عقود العمل ) التي نظمتها أخيرا ً وبكميات كبيرة وهي عقود سنوية . حتى قبل اسبوع كانت حوالي ثلاثة وثلاثون عقدا ً .فقد طالت أبناء وبنات المدعومين ..وصويحبات بعض المتنفذين وبعض الأعضاء .. والبعض ممن لهم تأثير في سير الانتخابات القادمة . يعني بالعربي المشرمح ( دعاية انتخابية ) . ( ولك ياخيي بدك تدعم حالك ).. مافي مانع عندنا ..بس يكون من جيبك .. مش تبخشش وظائف من حساب الدولة وأن تحجب عن الأكثر فقرا ً أصحاب الحق بالوظائف . مش البطرانين ) . نحن نعلم أنك قمت بتمرير بعض الفقراء ولكن بموجب عقود مؤقتة..موسمية ( ثلاثة أشهر ) .. ولما الفقير بيزن كتير وبيكون محروق .. تطالبونه بأن يحضر موافقة الشؤون . وياعيني عالشؤون ( هذه حكاية أخرى سيطول شرحها ) . اما المدعومين فان العقود السنوية تنظم لهم ثم تعلم الشؤون ؟.!! ولو سألوك عن السبب فانك ترد ( بعدم امكانيتك على مقاومة الريح أو التيار ) . أي بلا تيار بلا ريح .. والجبل مابتهزو نفخة ريح لو كان جبلا ً بأعماله .
دورتان يارئيس البلدية .. ثمان سنوات خسرتهم المدينة .. بين سد مجاري .. وحفر شوارع .. ومشاكل بينك وبين المواطنين ذهبت في الاتجاه الخاطيء وورطتك فيه المافيا الموجودة داخل البلدية ..وشوية ترقيعات ومطاردة عمال النظافة .. وعيونكم ماتشوف هيك نظافة .. مع أن المدينة يقال عنها انها سياحية . .؟ !! ياترى ( شفتوا الشوارع الخلفية والزواريب ) . ؟!!
ثمان سنوات كان من الواجب أن تكون قد تشكلت لديك خبرة كافية .. بحيث أن البلدية تكون فيها قادرة على تنفيذ مشاريعها بنفسها وتصبح ورشة عمل دائمة لاتهدأ ولا تنام وبدون متعهدين وشفيطة . لابل كان بامكانها أن تتعهد أعمال البلديات الضغيرة في المحافظة وتوفروا مئات الآلاف ان لم نقل الملايين . وأنت ابن البلد .؟. معنى ذلك أننا لايمكن أن نلقي باللوم والعتب على المسؤولين القادمين من خارج المحافظة . ؟ .
ياعزيزي ..لا التكتكة بتنفع ولا ديبلوماسية العلاقات العامة بتنفع . ولا تصدق أن هناك من هو قادر على دعمك وتبييض صفحتك . مابينفعك الا عملك .. والحقيقة اننا ماشفنا شي . لانك وقفت حائرا ً .. تسأل نفسك وتبحث ( مين المدعوم أكثر ) وترضي هذا وذاك والنتيجة .. صفر في الحساب .. صفر في الجغرافيا .. صفر في الهندسة .. صفر في الادارة .. وصفر في المجتمع .. وصفر في صفر .. وصفر ياوابور واجري شوية .
ياعمي مش هيك بيصير الشغل .؟. وألله يعينا عالأيام الجاية ومين اللي بدو يتدرب فينا . ولك شو هيدا ياعمي .. شي بيصفر وبيكفر . نصيحة .. لاتصدق انو في حدا مدعوم ومابيدعم الواحد الا عملوا . والعمل بدو ترجمة مش بالنوايا . نحن نعرف أنك مهذب وجنتلمان ويمكن انك طيب وسهل توريطك وخداعك . وهذا ماحصل على الأغلب .ولكن كل هذا لاينفع على الاطلاق .. الأمر ياعزيزي يحتاج الى حزم وادارة ميدانية ومتابعة والأهم فهم آلية المافيا لتتمكن من تفكيكها والقضاء عليها ..( مش تتركها تلعب فيك وتورطك بمعارك دونكيشوتيه ) هذه المعارك ألهتك عن عملك وكانت النتيجة كومة أصفار . . ولو أدرت العمل بالشكل المطلوب والمفترض وحققت النجاح ..ربما صرت وزير .. بس ..وحسب مارأيت في المنام ( خير اللهم اجعله خير ) انها راحت عليك . وأكررها ثانية لك ولغيرك أنه لن ينفعك الا عملك على أرض الواقع . والناس تريد أن تشاهد بأم العين وتلمس بيدها .والحقيقة ..بح . ماشفنا ولا لمسنا . مع ذلك فان الحقيقة التي حصلت لم نقلها ولم نقل من هم المستفيدون الأكبر من الأراضي والتنظيم ..و..و..الخ .
هنا وبالمناسبة فان المطلوب من القيادة وقبل أن تتحفنا بجداول المرشحين أن تمتحن هؤلاء المرشحين وتطالبهم ببرامج عمل تتضمن رؤية مستقبلية لكل بلدية ونمط العمل الذي يراه مناسبا ً , لتتم محاسبته على برنامجه فيما لونجح وتسلم الموقع .أي موقع . أما أن تعتمد القيادة على التزكيات فان أغلب التزكيات تمر عبر بوس الأيادي والضحك على اللحى .. وحكلي بحكلك . ..وسنبقى نخض الماء بأمل أن نخرج بالزبدة . والا قولوا لنا رجاء ً واعذروا جهلنا الفظيع .. كيف يمكن أن يتم التطوير والتحديث ومكافحة الفساد ..؟!!!!!! .
أخيرا ً .. لاتعتقد أنت وغيرك عندما تقرأون هذا الكلام أنه لاعلاقة لنا بهذا الأمر .. هنا ترتكبون خطأ اضافي .. لذا نرجوا أن تصححوا هذه القاعدة الخاطئة .. إن من حق كل مواطن أن يتدخل ويراقب أعمال دوائر الدولة ومسؤوليها وعند الخطأ عليه أن يرفع صوته .. لأنكم كلكم وبلا استثناء موظفين عند المواطنين وتعملون لحسابهم ..راجعوا القوانين لتتأكدوا .

خليل صارم - طرطوس
(38)    هل أعجبتك المقالة (47)

السوري ..

2007-07-21

شوالقصة يازمان الوصل في أقل من 24 ساعة تنسحب هذه المقالة من الواجهة .. يبدو أن صاحبنا عنده واسطة كبير ويمكن مدعوم .. هناك مقال عن رئيس بلدية آخر بقي أكثر من اسبوع في الواجهة .. لاتخافوا ياجماعة لايمكن لأحد أن يؤثر عليكم بسبب هكذا مواضيع وتأكدوا أن أعلى المستويات وصولا ً الى السيد الرئيس يريدون الاطلاع على مايجري في البلد ولايحبذون اخفاء شيء ..والا كيف سيتم الاصلاح . الاصلاح لايكون انتقائيا ً ياشباب .. قولوا من الذي يضغط وهناك من يتحمل مسؤولية التصدي له .. واذا لم يكن هناك ضغط .. فان هناك تفسيرا ً آخر لانحبه ولانريده لزمان الوصل .. لاتحاولوا ارضاء أحد فانه قد يتسبب بقطع الوصل ..وده مش حلو عشانكم وعشاننا وعشان البلد ..


السوري ماغيرو .

2007-07-22

شكرا ً لاعادة المقال الى الواجهة لتكون زمان الوصل صوت الحقيقة وشوكة في عيون وحلق كل المخطئين والفاسدين . تحية تقدير.


التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي