أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الداخلية الأردنية تنفي منح سوريين جوازات سفر

نفت وزارة الداخلية الأردنية خبرا تداولته وسائل إعلام حول منح وزير الداخلية لسوريين ثلاثة جوازات سفر مؤقتة مدتها خمس سنوات.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أصدرته اليوم الأحد أن قانون جوازات السفر المعدل لسنة 2014، يعطي في الفقرة أ المضافة إلى نص المادة 12 في قانون جوازات السفر رقم 2 لسنة 1969، صلاحية جوازية لمجلس الوزراء بمنح جوازات السفر المؤقتة لمدة 5 سنوات، وليس لوزير الداخلية الذي يقتصر دوره على التنسيب لمجلس الوزراء لهذه الغاية، علما أن هذه الجوازات تصرف بدون رقم وطني ولا تكسب حاملها الجنسية الأردنية ولوزير الداخلية استردادها في أي وقت من الأوقات. 

وبحسب موقع "عمون" الأردني، فقد أشار البيان إلى أن القانون المعدل لسنة 2014 لم يدخل حيز التنفيذ ولم ينشر بالجريدة الرسمية لغاية تاريخه، إذ إنه وبموجب القانون ذاته سيبدأ سريانه اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية الذي سيصادف في الأول من شهر نيسان المقبل.

وأضاف البيان أنه ومنذ تاريخ إعلان بطلان قانون جوازات السفر المؤقت رقم 5 لسنة 2003 وتعديلاته لم يتم إصدار أي جوازات سفر مؤقتة لمدة خمس سنوات أو تجديد المنتهي منها سواء للمستثمرين أو لأية حالات أخرى، وذلك لغياب السند القانوني لإصدارها إلى جانب عدم إصدار أية تعليمات بهذا الشأن. 

واتهم البيان ناشري بعض المقالات بأنهم حادوا عن الصواب والدقة في ذكرهم لأرقام المواد القانونية ونصوصها والتي تمثل السند القانوني في منح جوازات السفر المؤقتة، حيث أوردوا أرقاما ونصوصا قانونية موجودة في قانون جوازات السفر المؤقت رقم 5 لسنة 2003 المعلن عن إبطاله منذ نحو سنتين.

زمان الوصل
(9)    هل أعجبتك المقالة (8)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي