أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

زمان الوصل تتحرى حقيقة تورط "سلقيني" في مقطع إعدام السعوديين "الشمري" و"الصقري"

محلي | 2014-03-26 00:00:00
زمان الوصل تتحرى حقيقة تورط "سلقيني" في مقطع إعدام السعوديين "الشمري" و"الصقري"
زمان الوصل - خاص
ضجت صفحات المناصرين للتيار الجهادي بمقطع يزعم أنه لمجاهدين سوريين وهم يقومون بما قيل إنه إعدام سعوديين ، لحملهما السلاح ضد "المجاهدين".

وقد أثار المقطع حفيظة رواد كثير من زوار مواقع التواصل، وجر سيلا من الشتائم والتخوين بحق جبهة النصرة بالذات، لاسيما من قبل "مغردين" سعوديين رأوا فيه "خيانة" للمهاجرين الذي تركوا كل شيء وراءهم وهبوا لنجدة "إخوانهم في الشام".

وبمتابعة "زمان الوصل" لحقيقة المقطع، وتحريها عن دقته، عثرت على كثير من الملابسات التي تشكك في صحة ما ورد فيه، كما تطرح بالمقابل تساؤلات كبيرة عن شخصية دينية تصر على تقديم نفسها على أنها مناصرة للثورة مناوئة للنظام.
فقد تبين أن حسابا باسم "إبراهيم سلقيني" هو الذي روج للمقطع الذي حمل على يوتيوب تحت عنوان " القصاص من سعوديين انخرطوا مع داعش في حرب المجاهدين في بلاد الشام"، وقد حمله "Isa Ahmad" على قناة يوتيوب جديدة ليس فيها سوى هذا المقطع!
و"إبراهيم سلقيني" لمن لايعرفه، يقدم نفسه على أنه إبراهيم عبدالله محمد سلقيني، الحاصل على شهادة الدكتوراة من كلية الشريعة بجامعة مشق، في اختصاص الفقه وأصوله، ويحرص "سلقيني" على أن يقرن اسمه باسم عمه مفتي حلب الراحل "إبراهيم سلقيني"، الذي توفي في ظروف غامضة جدا، واتهم النظام بقتله.
وإبراهيم عبدالله محمد سلقيني هو ابن الدكتور عبد الله محمد سلقيني، الذي انتخب رئيساً مؤقتاً لجبهة علماء حلب، وهو شقيق مفتي حلب الراحل إبراهيم سلقيني.

وبالعودة إلى علاقة "إبراهيم عبدالله محمد سلقيني" بالمقطع الذي أشعل نار فتنة على مواقع التواصل، وصب مزيدا من الزيت فوق نار لم تخمد أصلا، فقد رد بعض الذين شاهدوا المقطع على "سلقيني" مباشرة سائلين إياه عن مصدر المقطع، لكن من "سلقيني" تخبط في إجاباته، فمرة قال: "لا أعرف"، وأخرى أجاب: "وصلني من حساب مستعار باسم عيسى أحمد بالإنجليزية، ثم حذف الحساب بعد ساعتين"، ومرة ثالثة أجاب: "أرسله لي شخص باسم مستعار، ثم حذف حسابه، ربما أرسله إلي لعلمه بمهاجمتي داعش".

ويتبين من خلاصة إجابات "سلقيني" المتضاربة أنه إما أن يكون هو المتورط الفعلي في نشر مقطع مفبرك، ولاصحة للبيانات التي أضيفت لشرحه، وإما أن "سلقيني" غرر به واستخدم قنطرة لنشر المقطع، باعتباره –أي سلقيني- علماً ومصدر ثقة!
وبمزيد من التحري، وجدت "زمان الوصل" أن هناك معطيات ترجح الاحتمال الأول، وتدل على تورط "سلقيني" بترويج مقطع كاذب، أولها أن هناك من سأل "سلقيني" إن كان المقطع وصل من حساب مجهول فأين هو "الرتويت"؟، فأجاب "سلقيني" السائل: "من حساب فيس (فيس بوك) ياعبقرينو (ياعبقري)".
ويظهر تهافت إجابات "سلقيني" لاسيما أن حذف حساب فيسبوك، لايعني أبدا أن تحذف رسائله المرسلة، حيث تبقى في صندوق "البريد الوارد"، وقد كان بإمكان "سلقيني" أن يظهر هذه الرسالة التي حملت إليه المقطع كما زعم.

ثم إن فارق التوقيت بين نشر المقطع على "يوتيوب" ونشره على حساب "سلقيني" هو 3 ساعات، حيث نشر المقطع أولا على يوتيوب، ثم نشره سلقيني على صفحته في تويتر، وقد قال في إحدى إجاباته إنه رجع إلى الحساب بعد ساعتين فوجده قد حذف.. فلماذا حرص "سلقيني" إذن على تبني مقطع من حساب لايعرف هوية صاحبه، بل إن الحساب كان محذوفا لحظة نشر "سلقيني" للمقطع؟!
واللافت أن "سلقيني" يقر في إحدى إجاباته المتخبطة أنه نشر المقطع، وهو لا يعلم محتواه، فهل هكذا يتصرف "دكتور شريعة"؟
لكن أغرب وأخطر المعطيات التي ترجح احتمال تورط "سلقيني" في المسألة، هو التطابق المثير بين صوت ونبرة من كان يتلو بيان إعدام الشخصين في المقطع المثير للجدل، وبين صوت ونبرة "إبراهيم عبدالله محمد سلقيني" في أحد المقاطع السابقة له، والتي يظهر فيها بصوته وصورته.

وما لفت انتباه "زمان الوصل" لدى متابعتها مقطع الإعدام، أن طريقة تلاوة البيان ومخارج الأحرف وتجويد الآية القرآنية تنم عن أن القارئ متمكن وملم بأصول قراءة القرآن إلى حد بعيد، وأنه ليس إنسانا عاديا.
كما لفت انتباهنا الحرص على ذكر الاسم الكامل للمقاتلين الذين تم إعدامهم وتولدهما بل والمنطقة التي يتحدران منها، بل وحتى ذكر وسيطهما، وهو أمر غير معتاد أبدا في مقاطع الثوار والمجاهدين، وإنما هو أسلوب استخباراتي مكشوف هدفه إشعال نار فتنة عظيمة. 

أما مسألة معاداة "سلقيني" لتنظيم "الدولة الإسلامية" فهي واضحة ولا تحتاج لدليل وقد أقر بها بنفسه، والمعلومات عنها متوفرة لمن أراد الرجوع لها، حيث لا يتسع المجال لذكرها.
وبعد كل هذه المعطيات، تبقى هناك علامة استفهام كبيرة معلقة وبحاجة إلى إجابة واضحة وليست متخبطة من "سلقيني" نفسه، علنا نتعرف على "مصلحته" من وراء نشر مقطع كهذا لايخدم إلا توجهات النظام ومن يعاونه من أجهزة استخبارية، كل همها تشويه صورة الثورة السورية، ودق أسافين الشقاق بين الشعب السوري وغيره من الشعوب، لاسيما الشعب السعودي، الذي لعب المقطع الكاذب بمشاعر بعض أفراده، وجعلهم يشيرون بأصابع التخوين إلى ثوار سوريا وثورتهم، رغم ما عرف عن هذه الشعب من تأييده الجارف للثورة السورية.

نص المقطع
بسم الله الرحمن الرحيم: [إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض، ذلك لهم خزي في الدنيا، ولهم في الآخرة عذاب عظيم].
هذا حكم الله في كل من: عبد الله ابن عبد الرحمن الشمري تولد مدينة الرياض 1414هـ، حمد الصقري ابن محمود تولد 1411هـ الرياض حي الروابي، وقد كان الوسيط في السعودية محمد علي الجبيري، أبو عائشة من القصيم، وقد تم ضبطهم وهم يحملون السلاح في وجه المجاهدين، وهذا جزاء كل من يترك الجهاد ضد النظام النصيري ويرفع سلاحه على المسلمين".
وبعدها يتم إطلاق الرصاص على الشخصين وإردائهما قتيلين.






د. إبراهيم عبد الله سلقين
2014-03-26
ردي هنا يا عباقرة زمانكم!!! حرقوه وانصروا آلهتكم!!! http://wp.me/p48poM-qu
مواطن عربي
2014-03-26
داعش في كل يوم تتباهى باعدام المجاهدين الذين يصفونهم بالمرتدين وعندما يتم اعدام شخصين لا يدرى ما هي تفاصيل قضيتهم تقولم الدنيا ولا تقعد اين كانت هذه الضجة يوم اعدمت داعش 100 مجاهد في الرقة اين كانت هذه الضجة عندما تتباهى داعش بتعليق رؤوس المجاهدين
isis supporter
2014-03-26
نعم سلقيني هو المتهم الوحيد ولا شك انه هو القاتل , فهو برده "حرقوه وانصروا آلهتكم "ادرج مقطع الفيديو من حساب facebook الاصلي الذي يزعم أنه قد وصله المقطع منه برسالة , لكنه هذه المرة تراجع عن قوله رسالة خاصة وادرج صورة الحساب فقط الحساب جديد أُنشئ فقط لنشر المقطع ولا يوجد احد نشر المقطع لأي مكان . فالسؤال من اين ل سلقيني بأن يعرف بوجود هذا الحساب بعد 3 ساعات من انشائه ؟ ويقوم بنشر المقطع ؟ الا اذا كان هو صاحب الحساب والمقطع نفسه . وهذا يعني صلته المباشرة بالمجرمين إذا لم يكن هو نفسه القاتل الحقيقي. شكرا زمان الوصل لإدراجكم الحقيقة وتحريكم .
حلبي حر
2014-03-26
هذا تحليل ركيك يدغدغ المشاعر فقط وليس فيه حقائق قال فلان وحكى السلقيني وقال السلقيني ونبرة صوت السلقيني إن كانوا من داعش فكل فصائل الثورة السورية باتت تكره داعش ويمكن أن يدس أي منها مقطع ضد داعش . وماذا يغير إذا كان سلقيني شارك المقطع أم لا؟ أرجو أن تكونوا أكثر موضوعية وألا يكون الموضوع من أساسه انتقاداً شخصياً وليس تحقيقاً صحفياً
ايمن الرشيدي
2014-03-27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نعلم ان فتنة بين المجاهدين حدثت وعرقلة الثورة السورية خصوصاً الإقتتال بين المجاهدين . لنقل ان هؤلاء قد حملوا السلاح فعلاً ضد الثوار وأنهم قد اخطأوا واستحقوا القصاص ما الفائدة من نشر مقطع بهذا الشكل ؟ خصوصاً ذكر اسماء كاملة لن تزيد النار الا حطبا والمستفيد الأكبر من هذة العملية هو النظام النصيري بحيث ستدق وتنشئ كثير من الأحقاد والكراهية بين البعض . هناك رائحة مريبة في هذا . نحن نعلم ان داعش اخطأت وفعلت الأفاعيل حتى قال قائل ماهم الا من بشار ولكن الحلم له موضع والجهل له موضع . وأتمنى ان لايؤول الثوار او ان يتحولوا إلى داعش الجزء الثاني .
د إبراهيم عبد الله سلقيني
2014-04-28
هذه روابط ردودي أتمنى أن تنشرها تتمة للمصداقية: صحافة الفلول: http://dsalkini.wordpress.com/2014/03/26/d8b5d8add8a7d981d8a9-d8a7d984d981d984d988d984-d981d98a-d8b3d988d8b1d98ad8a7/ المقال الظريف الذي نشرته زمان الوصل: http://dsalkini.wordpress.com/2014/03/26/d8a7d984d985d982d8a7d984-d8a7d984d8b8d8b1d98ad981-d8a7d984d8b0d98a-d986d8b4d8b1d8aad987-d8b2d985d8a7d986-d8a7d984d988d8b5d984/
التعليقات (6)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حصة الأسد لـ"حمص".. تقرير حقوقي يسلط الضوء على مجازر النظام الطائفية منذ عام 2011      إسرائيل تعتقل راعيا سوريا وقوات الأسد "تعفش" قطيعه      الصحة العالمية تطلب السماح لها بالوصول الفوري إلى مخيم "الركبان"      "باسيل" ينتفض دفاعا عن الأسد.. أعيدوه إلى حضن الجامعة العربية حتى تزيلوا العار      عرفتها غالبية مخيمات اللجوء.. وفاة كويتية جندت نفسها في خدمة السوريين      مجزرة جديدة للتحالف ضحاياها 20 نازحا من عائلة واحدة في دير الزور      بيروت.. تشييع آخر أفراد العائلة العثمانية إلى مثواها الأخير      15 قتيلا في انفجار يستهدف مقرا لـ"تحرير الشام" في إدلب