أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

حركة الاستيراد والتصدير ومؤشرات على تدهور الاقتصاد السوري

اقتصاد | 2014-03-09 00:00:00
حركة الاستيراد والتصدير ومؤشرات على تدهور الاقتصاد السوري
اقتصاد - أحد مشاريع زمان الوصل
كما العادة في سوريا، ليس من بيانات إلا بعد مضي أشهر، فأن تجري بحثاً عن نمو الناتج المحلي الإجمالي مثلاً لعام 2013، فلا من أرقام ونسب حديثة، حتى في المكتب المركزي للاحصار، الجهةالمتابعة والموثقة التي من المفترض أن تمد الباحث وحتى صاحب القرار الاقتصادي بآخر المستجدات الرقمية.

في مجمل الأحوال، أفرجت مؤسسة التجارة الخارجية أخيراً عن حركة المواد والبضائع ذات القيم الأعلى استيرادا والتي تضمنت بالترتيب القيم العليا لثماني مواد مستوردة وصلت قيمها 178.4 مليار ليرة سورية في حين بلغ إجمالي وزن البضائع المستوردة 3.691 مليار كيلو غرام من مختلف أنواع البضائع والمواد الأولية اللازمة للصناعة المحلية.

وقد توزعت هذه المواد في القائمة على جملة من المواد حيث جاء في المرتبة الأولى بحسب صحيفة الثورة السورية مادة الحنطة التي بلغ إجمالي وزن كمياتها المستوردة 1.3 مليار كيلو غرام تبلغ قيمتها الإجمالية 51 مليار ليرة سورية، أما في المرتبة الثانية فتأتي مادة السكر الأبيض والتي استوردت سوريا منها خلال عام 2013 كمية تصل إلى 710 ملايين كيلو غرام بقيمة إجمالية تصل إلى 43 مليار ليرة سورية، أما في المرتبة الثالثة فتأتي مادة الذرة والتي بلغ إجمالي الكميات المستوردة منها خلال العام الماضي 650 مليون كيلو غرام بقيمة إجمالية لها تصل إلى 21 مليار ليرة سورية، كما استوردت سوريا خلال العام المنصرم كسبة للعلف بوزن إجمالي يبلغ 290 مليون كيلو غرام وبقيمة إجمالية لها تصل إلى 18 مليار ليرة سورية، كما استوردنا في عام 2013 شعيرا بقيمة 13 مليار ليرة سورية وبوزن إجمالي يبلغ 370 مليون كيلو غرام، أما بالنسبة للمواد الأولية للصناعة فقد استوردت سوريا في عام 2013 بوتان مسيل بقيمة 12 مليار ليرة سورية، وبوزن إجمالي يبلغ 180 مليون كيلو غرام، أما الأرز فقد استوردنا منه في العام الماضي بقيمة 11 مليار ليرة سورية وبوزن إجمالي لهذه المادة يبلغ 140 مليون كيلو غرام، أما في المرتبة الأخيرة في قائمة المواد الأعلى استيردا فجاءت مادة الزيت من بذور عباد الشمس حيث بلغ إجمالي قيم المستوردات منها 9.4 مليار ليرة سورية بوزن إجمالي يبلغ 57 مليون كيلو غرام.

وفيما يخص الصادرات السورية في العام المنصرم 2013 فقد بلغ إجمالي وزن هذه الصادرات 5.803 مليار كيلو غرام في حين بلغ إجمالي قيمها 62.3 مليار ليرة من مختلف انواع البضائع والمواد الأولية اللازمة للصناعة الوطنية المحلية.

وقد أعدت قائمة بثماني مواد كانت هي الأعلى قيمة بين كافة الصادرات وقد جاء في المرتبة الأولى مادة فوسفات الكالسيوم الطبيعي، حيث بلغت قيمة الصادرات منه 25 مليار ليرة سورية وبوزن إجمالي للصادرات منه تبلغ 5.5 مليار كيلو غرام.

في حين جاء في المرتبة الثانية من القائمة الحيوانات الحية من فصيلة الضان والتي بلغ إجمالي وزنها 8 ملايين كيلو غرام وبقيمة إجمالية تصل إلى 15 مليار ليرة سورية، أما في المرتبة الثالثة بين الصادرات السورية فقد جاءت فاكهة التفاح، حيث صدرت سوريا منها كميات بوزن إجمالي يصل إلى 110 مليون كيلو غرام وبقيمة إجمالية تصل إلى 5.4 مليار ليرة سورية.

في حين جاء في المرتبة الرابعة من القائمة منتجات الحديد والتي بلغ إجمالي صادراتها 88 مليون كيلو غرام بقيمة إجمالية تبلغ 4.6 مليار ليرة سورية، أما الذهب الزيتي زيت الزيتون، فقد صدرت سوريا منه في عام 2013 كميات بلغت إجمالا 18 مليون كيلو غرام وبقيمة إجمالية تصل إلى 4.2 مليار ليرة سورية.

وفي المرتبة السادسة جاءت خيوط القطن والتي صدرت سوريا منها خلال عام بقيمة 3.2 مليار ليرة سورية وبوزن إجمالي يبلغ 12 مليون كيلو غرام، أما مستحضرات التنظيف، فجاءت في المرتبة السابعة حيث صدرت سوريا منها بقيمة 2.5 مليار ليرة سورية وبوزن إجمالي لصادراتها بلغ 31 مليون كيلو غرام، أما في المرتبة الثامنة والأخيرة فجاءت مادة العدس اليابس والتي بلغ إجمالي الصادرات السورية منها 36 مليون كيلو غرام وبقيمة إجمالية تبلغ 2.4 مليار ليرة سورية.

2014-03-09
اي انبسطو والله انكن اصهن من الصهاينة - لانو اسرائيل ما فرحت فيها قدكن
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
بيلوسي وشومر يصفان الاتفاق مع تركيا لوقف الهجوم في سوريا بأنه عار      ميسي: الألقاب الجماعية تقودني للفوز بالجوائز الفردية      قيادي في "تحرير الشام": والدة "أبو عبدالله أشداء" لم تتمكن من زيارته في سجنه      مستغربا "السكوت المريب".. قيادي يحذر من سقوط "الكبينة"      بعد رصده طرقات سهل الغاب.. "كورنيت" الأسد يقتل مدنيين في جبل "شحشبو"      صور... الضرائب والحرائق تشعل لبنان بالمظاهرات      بالاتفاق مع واشنطن.. تعليق العملية العسكرية التركية في سوريا      ترامب "يغرد" شاكرا أردوغان: الأخبار عظيمة قادمة من تركيا