أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

من ذاكرة التشبيح.. "الرئيس المؤمن" وفرقة المدائح النبوية!

محلي | 2013-11-28 00:00:00
من ذاكرة التشبيح.. "الرئيس المؤمن" وفرقة المدائح النبوية!
إيثار عبدالحق - زمان الوصل - خاص
من قال إن التشبيح بمعنى "عبادة الفرد" و"تقديس الزعيم" ولد مع الثورة السورية أو بعيد انطلاقها، فلا بأس من تنشيط ذاكرته ليوقن أن للتشبيح جذورا ضاربة في نظام آل الأسد، الذي أرسى قواعده حافظ.

كان لـ"حافظ" ألقاب كثيرة حفظها معظم السوريين الرازحين تحت حكمه عن ظهر قلب، فهو "الرفيق" و"القائد" و"الأب" و"المعلم" والمناضل" و"الفريق" و"السيد الرئيس"، بل وحتى "الطالب الأول"، وهو فوق كل ذلك "المؤمن" (لكن للإنصاف ليس المؤمن الأول!).

وانطلاقا من هذا اللقب الأخير (المؤمن) كان على حافظ أن يحضر جل "الاحتفالات الدينية"، التي كانت تقام في جامع "بني أمية الكبير"، وفق ما كان يسميه أحد المذيعين الذين احتكروا "الدين" سنوات طوالا في إعلام حافظ الأسد.

كان حافظ لا يفوّت -إلا لظرف قاهر- حضور مناسبات مثل الاحتفال بليلة القدر، النصف من شعبان، وطبعا ذكرى "المولد النبوي"، حيث كان "المداحون" من فرقة المنشدين لا يفرقون كثيرا بين مدح النبي، ومدح الطاغوت!

كَبُر كثير من السوريين على صوت أحدهم، ممن لا داعي لتسميته..كبروا وهم يعلمون أن وصلة "أناشيده الدينية" لم تكن لتكتمل ولا لتتمايل معها رؤوس المنشدين طربا، إلا بمدح الرئيس، بل إن هذا المنشد كان مشهورا بلازمة يرددها ويختم بها أناشيده، مرددا من أمام جوار مرقد صلاح الدين في الجامع الأموي: "وسلاما مع تحية لرئيس الجمهورية، ولتعيشي يا سوريا بالهنا طول الزمان"!

ولأن لقديم التشبيح نكهته، و"من فات قديمه تاه" حسب ما يقول المثل، أحببنا أن نتحف السوريين بإحدى وصلات "الإنشاد"، التي "حلق" فيها المنشد المعروف وجوقته، منتشين بمدح حافظ، حتى اختلط عليهم الأمر، وصاروا يرددون "الله، الله"، وكأن رئيس المنشدين يمدح الرسول أو يرتل آي القرآن الكريم!
يقول المنشد بصوته المحفوظ في ذواكر السورييين: "أسد العروبة حافظ، وعرينه أرض الشآم، أعطاك ربي رتبة علياء في أعلى مقااااااام!".. المرددون: "الله، الله".

ويتابع: "ياراعيا للمولد المعطاء، كنز الوئام، دم شامخا في عزة شماااااء، يارمز السلام، فجميل صنعك شاهد حي على هذا الكلام.. مني إليك تحية عربية، مني السلام، أبقاك ربي حافظا، ولنحتفل في كل عااام"!

ولا يخفى أن وصف المنشد لحافظ بأنه "رمز السلام" إنما جاء تماشيا مع "موضة" تلك الأيام، التي أعقبت دخول نظام الأسد في مفاوضات مع إسرائيل، وتسميته "بطل الحرب والسلام"، وكثرة ترديد الإعلام لأسطوانة "السلام خيار سوريا الاستراتيجي"، بعد سنوات طويلة من التجييش والتحريض على حرب "إسرائيل" وضرورة إزالتها؛ لأن حربنا معها "حرب وجود، لاحرب حدود".

واللافت أن الكاميرا التي كانت تسجل "المولد"، كانت تنتقل أثناء وصلة المدح (أو الردح) لتأخذ لقطة قريبة لوجه "الرئيس المؤمن"، الذي كانت تعابير وجهه جامدة صارمة لا تتحرك ولا تبدي أي تأثر، وكأنه كان يقول إن هذا المدح أقل من مقامي بكثير، وأن تمجيدي فرض وواجب، وبالتالي فـ"لا شكر على واجب".


ابو عرب
2013-11-28
يلعن روحك يا حافظ
مجد الأمويين
2013-11-28
المنشد سقط سقوطا مدويا من أعين السوريين أيضا حين أنشد في احدى المرات: ليلة ليلة ليلة في دار حافظ الأسد ليلة، وكان المنافق الثاني الذي سقط أيضا هو مروان شيخو الذي يتذكره السوريون جيدا ما الذي فعله حين نفق الهالك المقبور وما الذي فعله أثناء جنازة المرجوم وماذا قال يومها.. الله يلعن روحك يا حافظ بعدد كل قطرة دم من دماء شهداءنا
نيزك سماوي
2013-11-28
التشبيح هو عنصر مهم من مكونات العصابة الطائفية الأسدية المجرمة السافلة المنحطة الندلة ، الذاكرة لا تتسع لكثير من المشاهد التي رأيناها أيام المجرم المقبور محروق النفس حافر الفسد من تشبيح ديني وتشبيح شبيبي وطليعي وبعثي ومظلي ووو الخ فجوقة وجرمق المنجد المأجورة المرتزقة كانت تبح في كل مناسبة دينية أمام ذاك المجرم محروق النفس وهو يعلم أن كل ذلك كذب ونفاق ولكن ليقهر الشعب السوري عدوه كما كان يقول في خطبه : سأبقى شابا رغم أنف الحاقدين - ويقصد الشعب السوري - فكانت جرمقة المنشدين وهذه الشرزمة المنافقة اللعينة تردد الكلمات التي تكتب في فروع المخابرات الأسدية المجرمة وترسل لهذه الجوقة كي تحفظها وتجعلها نشيد ولحن كي تقدم على الهواء في مناسبات دينية بحضور المجرم الكبير العميل الخائن الحاقد حافر الوسد ومما كانت الجوقة تردد : قدسباني ما سباني عن حبيب قدرماني ألف سلام وتحية لأخي رئيس الجمهورية وما غير ذلك من علاك مصدي تمجد ذاك المجرم الخنزير العميل ، وكان هناك فرق تشبيح مشكلة من أطفال الطلائع تردد يا رب ويا سترا تحمينا الدكتور بشار وذلك بعد أن فطس باسل الذي كان يؤهله المجرم المقبور للرئاسة وإستمرت مسيرة التشبيح عبر الرفاق البعثين الذين رددوا : لبيك يا رفيقنا المناضل لبيك يارفيقنا المناضل لبيك بالعطاء وووو الخ من كلام فارغ قذر ، وإستمرت عملية التشبيح في مجلس الشعب وكان آخر تشبيح في عام 2011 عندما قام أحد الشبيحة المعينين في مجلس الشغب والتشبيح الأسدي عندما قال للمجرم السفاح الطائفي النازي العنصري : أنت قلية عليك أن تكون رئيس سوريا ؟ ولك إنت لازم تكون رئيس العالم !!!!! هذه تشبيحة كبرى جداً وإستمرت مسيرة التشبيح والشبيحة حتى رأي العالم اجمع عندما كان المجرم الحالي يلقي خطبة في دار الأوبرا عندما قال الشبيحة : شبيحة للأبد لأجل عيونك يا أسد ، فهل بعد كل هذا الإعتراف بأنهم شبيحة إعتراف ، وهل بعد إعترافهم بلسانهم أنهم شبيحة وكما رددوا نحن نحن الشبيحة كلاب الأسد النبيحة في أن يقوم الجيش السوري الحر والكتائب المكافحة المناضلة في قتل شرزمة الكلاب الجعارية النبيحة المجرمة والتي خطرها على سوريا وعلى شعبها أخطر بكثير من أي سلاح يمتكله المجرمين السفلة .... صفحة سوداء في تاريخ سوريا ، صفحة دموية في تاريخ سوريا على أيدي هؤلاء الخونة المجرمين ، صفحة لا بد أن تنطوي للأبد وتحرق مع حرق الأسد وكل المجرمين والشبيحة والنبيحة حتى تتطهر سوريا من رجسهم وإجرامهم ولصوصيتهم ونهبهم وفسادهم الذي فعلوه .
أبو علي
2013-11-28
يحرق نفسك يا منجم على نفس حافر الفسد المجرم الخائن الذي جنده الجاسوس كوهين كي يستلم الحكم في سوريا وحتى الان يستمر حكم كوهين لسوريا عبر عملاءه المتواجدين على الرض السورية ولكن صبرا قليل سيكون مصيرهم كلهم مصير كوهين الجاسوس في ساحة المرجة قريبا جدا
اسماء * اردنية
2013-11-28
و من عندي الالقاب التالية : .................... المشرك القاتل الكافر الوقح .............السفاح العميل المقبور الطاغوت الهالك ............. مرة ثانية و الله لا يرحم فيك مغز ابرة و يلعن روحك
التعليقات (5)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"عائشة".. الطفلة الناجية الوحيدة من مجزرة "حرستا" حملت آلامها إلى الشمال السوري      قائد الحرس الثوري الإيراني: مستعدون "لأي سيناريو"      على خلفية استغلال بيانات مستخدمين.. "فيسبوك" تعلق آلاف التطبيقات      تركيا: التحضيرات لعملية عسكريا في الشمال السوري انتهت      مقتل لبناني وجرح 4 آخرين برصاص قوات الأسد في جرد "الطفيل"      احتجاجات حاشدة لـ"السترات الصفراء" في باريس      وكالة: تركيا ترسل أطباء إلى الحدود استعدادا لتوغل عسكري في سوريا      نصر الله مهددا السعودية والإمارات.. الحرب مع إيران تعني تدميركم