أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الثوار يصعقون النظام بالسيطرة على دير عطية

محلي | 2013-11-22 00:00:00
الثوار يصعقون النظام بالسيطرة على دير عطية
زمان الوصل - وكالات
وجه الثوار والمجاهدون ضربة قوية لخطط النظام بإحكام السيطرة على القلمون، فعوضوا عن سقوط مدينة قارة (الأشبه باللغز!) قبل أيام، بانتزاع "دير عطية" من يد النظام، تاركين إياه في صدمة، أنسته نشوه ما أنجزه في قارة.

فبعد أيام من سيطرته على قارة، باغت الثوار والمجاهدون كتائب الأسد ومرتزقته في ديرعطية وخاضوا معها اشتباكات ضارية، تكللت اليوم الجمعة بسيطرة المقاتلين بشكل شبه كامل على مدينة دير عطية ذات الأهمية الحيوية في منطقة القلمون بريف دمشق. 

وقال المرصد السوري إن مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وعدة كتائب مقاتلة، تمكنوا من فرض سيطرتهم بشكل شبه كامل على مدينة دير عطية التي تعتبر من أهم معاقل النظام في القلمون.
وانكفأت قوات إلى مكانين صغيرين، هما مشفى المدينة والتلة صغيرة المقابلة له، والتي تعرف بـ"تلة الموت"، وفيها واحد من أكبر تماثيل حافظ الأسد، مطلا على أوتستراد دمشق-حمص.

وقد أكد الائتلاف الوطني في بيان سيطرة الجيش الحر على المدينة، قائلا "بعد معارك عنيفة استمرت أياما عدة، تمكنت كتائب الجيش الحر في ريف دمشق من تحرير مدينة دير عطية"، معتبرا أن ذلك يشكل "إنجاز يثبت كذب روايات النظام وترويجه لانتصارات وهمية".

وفي دليل على ضراوة المعارك في القلمون، نفذ طيران النظام قرابة 16 غارة، في محاولة لتعويض تراجعه في الميدان وتشتيت قوى الثوار وانتباههم.

وتعد مدينة دير عطية واحدة من أبرز مدن القلمون، وحتى سوريا، فهي المدينة التي عرفت بنموذجها العمراني المنظم البعيد عن المخالفات والعشوائيات، ونظافتها التي يضرب بها المثل، كما إنها حصن من حصون النظام، حيث ينحدر منها مدير مكتب حافظ ومن بعده ولده بشارالمدعو "أبو سليم دعبول"، وفيها جامعة القلمون الخاصة، التي يمتلك حصة كبيرة منها "سليم دعبول".

وللمدينة فوق ذلك موقع حيوي جدا على أوتستراد حمص-دمشق، وتعني السيطرة عليها الكثير لأي طرف، حيث يمكن للمسيطر أن يهدد وبشكل كبير حركة العبور على هذا الأوتستراد، بل وبإمكانه قطع الأوتستراد كليا إذا زج بإمكاناته في هذا الصدد.
إبن دير عطية
2013-11-23
يا فهمان ليس كل من هو ضد تدمير بلده هو شبيح و مع النظام . أنا مسلم سني و لا أريد للهؤلاء الهمج أن تحكم بلدتي بعدين أنت لبناني و لا دخل لك بنا خليك بحالك أحسن لك . أما إذا كان أهالي دير عطية لا يريدو المسلحين يعني شو رأيك لازم يرضو بالزور معناتها أنتم و النظام نفس الشي .
سوري حر
2013-11-23
"المرصد السوري" هو أحد أبواق النظام ولكن "باسم الثورة"، داعش وغيرها لم يكونوا موجودين في هذه المعارك و "المرصد" ينفذ خطط النظام بالدعاية لداعش، والدليل ما ترون من تعليقات الشبيحة هنا مغتاظين جداً من تحرير دير عطية.
إبن دير عطية
2013-11-22
يعني شو هل الكذب دير عطية مدينة أمنة لا يوجد فيها جيش يوجد فيها مخفر شرطة و 20 عنصر و الله عيب عليكم يا زمان الوصل الأن سوف تدمر مدينتنا بفضل الكتائب الأسامية و الجيش الحر . نحن أهالي دير عطية لا نريد الكتائب الأسالامية في دير عطية و نطلب منهم الخروج . نحن أحرار و لا نريد حرية جبهة النصرة ولا الجيش الحر . اليوم قتل مدير الناحية و سحل في دير عطية و هدد السكان بنفس المصير إذا فتح أي أحد فمه ..... نحن لا نريد حرية بهذا الشكل و سوف نحمل السلاح ونقف في وجه الكتائب الأسلامية و الجيش الحر إذا لم ينسحب . الى محرر زمان الوصل هل من الرجولة محاربة النظام من داخل بيوتنا هل هذه هي الرجولة .
وسام
2013-11-23
داعش ملح الثورة ........... رجااااااااااااااااااال
الهرمزان الصفوي
2013-11-23
كونكم استفدتم من السيد ابو سليم و حظيتم ببعض المميزات هذا لا يعني ان تبقى سوريا تحت الاحتلال العلوي و انتم لا تستطيعون انن تتخذوا قرارات منفصلة هل كان الجولان حرا باختيار مكانه ليبيعه سيدكم السابق الى اسرائيل هل كانت ادلب تملك من امرها شيئا عندما تم اهمالها كمحافظة لدرجة ان يبقى قسم اوتوستراد حلب دمشق بدون تعديل في محافظتهم و يتم دلال ضيعتكم بهذا الشكل لتصبح احسن من العاصمة انتم جزء من سوريا و الكل مطالب بدفع الثمن انها الحرية يا اغبياء الناس ضحت باملاكها و حريتها و اولادها لكي يامن ابنك على ابنه ان لا يطاله اعتقال او حجز حرية امجرد تعليق على الفيسبوك واذا لم تستوعب فسيخرج من صلبك من يتمتع بحريته و يترحم على من ضحى من اجل الثورة.
التعليقات (5)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"عائشة".. الطفلة الناجية الوحيدة من مجزرة "حرستا" حملت آلامها إلى الشمال السوري      قائد الحرس الثوري الإيراني: مستعدون "لأي سيناريو"      على خلفية استغلال بيانات مستخدمين.. "فيسبوك" تعلق آلاف التطبيقات      تركيا: التحضيرات لعملية عسكريا في الشمال السوري انتهت      مقتل لبناني وجرح 4 آخرين برصاص قوات الأسد في جرد "الطفيل"      احتجاجات حاشدة لـ"السترات الصفراء" في باريس      وكالة: تركيا ترسل أطباء إلى الحدود استعدادا لتوغل عسكري في سوريا      نصر الله مهددا السعودية والإمارات.. الحرب مع إيران تعني تدميركم