أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

بعد حظر نشاط الإخوان المسلمين المصرية.. الدستور يمنع تشكيل أحزاب على أساس ديني

عـــــربي | 2013-09-26 00:00:00
بعد حظر نشاط الإخوان المسلمين المصرية.. الدستور يمنع تشكيل أحزاب على أساس ديني
زمان الوصل - صحف
اتفقت لجنة تعديل الدستور في مصر على نص يحظر إنشاء الأحزاب على أساس ديني، في وقت شهدت فيه اللجنة جدلا حول مواد القوات المسلحة بالدستور، وسط تمسك المؤسسة العسكرية بعدم تغييرها، فيما يلتقى عمرو موسى، رئيس اللجنة، ممثلين لوزارة الدفاع، السبت المقبل، للوصول إلى أكبر قدر من التوافق حول تلك المواد.

ونقلت "المصري اليوم" عن محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن اللجان النوعية انتهت من عدد كبير من المواد، كمرحلة أولى، وليس إقرارا نهائيّا للمواد، موضحا أنه سيتم إرسالها للجنة الصياغة، ثم إلى اللجنة العامة لإقرارها نهائيا، ومنها المادة «٥٤»، الخاصة بإنشاء الأحزاب، وتمت إضافة نص خاص بحظر إنشاء الأحزاب على أساس ديني أو مباشرتها النشاط السياسي على أساس ديني.

وقالت مصادر قريبة من لجنة الخمسين، إن اللجنة تشهد أزمة هي «الأكبر»، بسبب الخلاف حول مواد القوات المسلحة، الأمر الذي دفع عمرو موسى، رئيس اللجنة، إلى تحديد موعد، السبت المقبل، لعقد اجتماع مع ممثلي القوات المسلحة باللجنة، بحضور مندوب عن وزارة الدفاع لمناقشة المواد والوصول إلى أعلى توافق حولها. 
وأضافت أن أعضاء يطالبون بتعديل مواد الجيش، خاصة المادة التي تم تعديلها في وثيقة لجنة العشرة، لتنص على تعيين الرئيس لوزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وهو ما اعتبره الرافضون للمادة «اعتداءً على السلطة التنفيذية»، مشيرة إلى تمسك المؤسسة العسكرية ببقاء المواد دون تعديل.

فى سياق متصل، قال سامح عاشور، رئيس اللجنة، إن اللجنة تتواصل مع رئاسة الجمهورية لإصدار إعلان دستوري مكمل ينص على إصدار دستور جديد، لأن المزاج الشعبي رافض لما سمّاه «دستور الإخوان».
يذكر أن جماعة "الإخوان المسلمين"، المحظورة مؤخرا بحكم قضائي، وحزب "النور" كانا اكتسحا أول انتخابات لمجلس الشعب المصري بعد سقوط نظام "مبارك" قبل أن يحله المجلس العسكري، إضافة إلى دعم التيار الديني لمحمد مرسي كأول رئيس مدني منتخب قبل أن يعمد الجيش على عزله.
البشير على خطى مرسي
2013-09-26
تحدى الرئيس السودانى معارضيه والمشاركين فى التظاهرات المندلعة ببلاده، والتى راح ضحيتها 8 قتلى حتى الآن مذكرا إياهم بما أنجزه على صعيد مستوى معيشة المواطن السودانى، مدللاً على ذلك فى تصريح تناقلته وسائل الإعلام أن المواطن لم يكن يعرف ما هى وجبة "الهوت دوج" قبل حكمه. وتناول نشطاء المواقع الاجتماعية، تصريح البشير المتصدر لمانشيتات إحدى الصحف السودانية، بنوع من السخرية، عاقدين مقارنة بينه وبين الرئيس المعزول، الدكتور محمد مرسى، الذى أطلق تصريح مماثل، خلال فترة حكمة، قائلاً: "المصريون فى عهدى بياكلوا مانجة لأنها بقت رخيصة". يذكر أن مواجهات اندلعت على خلفية قرار الحكومة السودانية رفع الأسعار، وهو ما أدى إلى اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، حيث تصاعدت أعمدة الدخان فى مواقع متعددة بعدما أضرم محتجون النار فى منشآت خاصة وعامة بينها مقر المؤتمر الوطنى السودانى الحاكم فى منطقة أمبده بأم درمان.
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
السعودية تبدأ بتصفية حساباتها مع إيران فوق الأرض السورية.. طيرانها أغار على مليشيات تتبع طهران      لأول مرة.. مقتل عنصر للوحدات الكردية ضربا بالمطرقة في مخيم "الهول"      منظمة: الشرائح الهشة في المجتمع الفلسطيني هي الأكثر تضررا من الحرب السورية      الحريري يعلّق عمل تلفزيون "المستقبل"      اغتيالات بالجملة في درعا.. ثلاث عمليات خلال 24 ساعة      روسيا تتطلع للاستيلاء على عقود "إعادة إعمار سوريا"      أردوغان: سنفعل خططنا حول المنطقة الآمنة خلال أسبوعين      مرشح الرئاسة التونسي: إسقاط الأسد شأن داخلي سوري