أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الدوري الأسباني يسجل رقما قياسيا في انتقالات اللاعبين

العالم | 2013-09-06 00:00:00
الدوري الأسباني يسجل رقما قياسيا في انتقالات اللاعبين
رويترز
ذكرت دراسة أمس الخميس ان أندية دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم حصلت على اموال من انتقالات اللاعبين أكثر من أي بطولة أخرى في التاريخ من بينها مبلغ قياسي من بيع مواهب شابة الى فرق خارج البلاد.

وأوضحت الارقام التي نشرتها شركة برايم تايم سبورت للتسويق الرياضي ان اندية اسبانيا بعيدا عن ريال مدريد وبرشلونة بدأت في الاستغناء عن أفضل لاعبيها من أجل تقليص حجم الديون.

وهذا يرجح أيضا ان قواعد اللعب المالي النظيف للاتحاد الاوروبي للعبة بدأت في التأثير على الاندية.

وقالت الشركة ان أندية دوري الاضواء الاسباني استغنت عن لاعبين بقيمة 480 مليون يورو (630 مليون دولار) في فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت يوم الاثنين الماضي من بينها 139 مليون يورو من صفقات مع فرق من خارج البلاد.

وانتقت غالبية اللاعبين الى الدوري الانجليزي الممتاز من بينهم مسعود أوزيل الذي ترك ريال مدريد الى ارسنال وروبرتو سولدادو من فالنسيا إلى توتنهام هوتسبير اضافة إلى الفارو نيجريدو وخيسوس نافاس من اشبيلية الى مانشستر سيتي.

وأنفقت أندية دوري الاضواء الاسباني 400 مليون يورو على ضم لاعبين وهو ثاني أعلى مبلغ على الاطلاق لتسجل ربحا بنحو 80 مليون يورو.

وانفق ريال مدريد 183 مليون يورو مقابل 57 مليون يورو لبرشلونة وهو ما يمثل 62 % من اجمالي الصفقات.

وبعيدا عن عملاقي أسبانيا لم تنفق أربعة أندية اي شيء على ضم لاعبين فيما انفقت تسعة فرق أقل من ثلاثة ملايين يورو لكل منها.

وقالت الشركة في تقريرها "دوري الاضواء الأسباني يستغنى عن لاعبين أكثر من ضمهم ويواجه صعوبات في الحفاظ على المواهب باستثناء ريال مدريد وبرشلونة."

وأضاف "حاول 13 من بين 20 ناديا في دوري الاضواء الاسباني الحصول على اموال وتقليص حجم الديون".

وأظهرت الدراسة ايضا انه بعد ضم ريال مدريد لجاريث بيل من توتنهام مقابل 100 مليون يورو في صفقة قياسية ارتفع انفاق النادي الى 611 مليون دولار على تدعيم صفوفه في اخر خمس سنوات وهو ما يمثل أكثر من 40 % من مجموع انفاق أندية دوري الاضواء الاسباني.

وانفق ريال مدريد أكثر من غريمه التقليدي بنسبة 75 % في نفس الفترة بعدما دعم برشلونة صفوفه بمبلغ 348 مليون يورو.

وللمرة الأولى في ربع قرن ضم برشلونة لاعبا واحدا فقط في فترة الانتقالات الصيفية بعدما تعاقد مع المهاجم البرازيلي نيمار مقابل 57 مليون يورو.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ميركل: لا يجب أن يشعر أحد في ألمانيا بالإهانة أو الإقصاء      قريبا من قصر بشار.. "تل أبيب" تدمر منزلا لقيادي في "الجهاد الإسلامي" بالصواريخ      أسعار النفط تصعد وسط ترقب الأسواق لإشارات بشأن محادثات التجارة      الاتحاد الإسباني: كأس السوبر ستقام في السعودية في يناير      منذ بدء "نبع السلام".. مقتل نحو 200 عنصر من الجيش الوطني      مختارات من "حافة الشغف" لمحمود السرساوي باليونانية والإنكليزية      الدستورية والكابتن طريف وخفايا تنشر لأول مرة عن "عديل" بشار الأسد المزعوم      "الجيش الوطني" يتقدم بعد مواجهات مع الوحدات الكردية والأسد شمال الحسكة