أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

لماذا بكى "أبوصفوك"... الجربا: ماحدث في الغوطة كجريمة 11 إيلول

محلي | 2013-08-28 00:00:00
لماذا بكى "أبوصفوك"... الجربا: ماحدث في الغوطة كجريمة 11 إيلول
   سارة، الجربا، القربي
لمى شماس - اسطنبول (تركيا) - زمان الوصل - خاص
اجتمع رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا (أبوصفوك) أمس الأول بمجموعة من الإعلاميين والناشطين الذين تمت دعوة معظمهم من الداخل السوري.

اللقاء الذي أكد رئيس الائتلاف أنه لن يكون الأخير، استمع خلاله لأهم المشاكل التي تعانيها المناطق السورية المحررة من خلال الإعلاميين وممثلي النتسيقيات وأعضاء المجالس المحلية الذين تحمل الائتلاف تكاليف سفرهم وإقامتهم في اسطنبول خلال فترة الاجتماع.

وبينما كان المعارض فايز سارة الجالس على يسار الجربا يلخص أسئلة وشكاوي المدعوين، حاول الحقوقي عمار القربي الجالس على يمين رئيس الائتلاف تلطيف الأجواء خاصة عندما روى أحد ناشطي مدينة حلب معاناة الناشطين المدنيين مع المتشددين الذين اعتقلوا وعذبوا مؤخراً عدداً من الشباب لأنهم رفعوا علم الثورة عوضاً عن الراية السوداء خلال مظاهرة، حيث وصف الناشط حالهم بقوله: مناطقنا المحررة صارت محتلة، مقترحاً أن يستلم الائتلاف زمام المشاريع الاقتصادية في حلب، مثل مشروع تسيير باصات النقل الداخلي، وتشغيل مولدات ضخمة لإنارة المناطق السكنية، كما طالب بزيادة الدعم للمجس المحلي، خاصة أنه اجتمع مؤخراً برئيس مجلس مدينة حلب في مدينة غازي عينتاب التركية وكان الأخير يطلب الدعم المادي من المنظمات. 

الغوطة و 11 إيلول
و رداً على تساؤل عن الموقف الراهن للائتلاف من جنيف، قال الجربا: نحن لم نعد نتكلم عن جنيف نهائياً، فقد وصلنا اليوم إلى مرحلة أخرى، وهي مرحلة البحث عن عقاب مناسب للمجرم بشار، وأضاف: ماحدث في الغوطة يشبه إلى حد كبير جريمة 11 إيلول.

وأشار الجربا أنه بعد مجزرة الغوطة تلقى من وزراء الخارجية المعنيين بالملف السوري اتصالات عديدة، أخبرهم خلالها أن العالم سيشهد نهاية الثورة إذا لم يحدث ضربة موجوعة للنظام، وقال: "إن لم يُعاقب بشار فالعوض بسلامتكون"..وأوضح الجربا أن الائتلاف قام بواجبه السياسي اتجاه الغوطة على أكمل وجه، وبأنهم رغم إمكانياتهم المحدودة والمتواضعة تبرعوا بمبلغ لا يساوي ظفر طفل من أطفال الغوطة، هو مليون ونص دولار لأهالي الغوطة. 

الجزم بعقوبة بشار..وكيدية المعارضة 
كما جزم رئيس الائتلاف بأن المجتمع الدولي سيعاقب النظام السوري المجرم، وبأن بشار لن يفلت من العقاب هذه المرة.

ودفاعاً عن الانتقادات التي أهالها بعض الناشطين على تقصير هيئة الأركان في دعم جبهة الساحل، قال الجربا بحسب مادونته "زمان الوصل": نعاني من الكيدية في العمل بالحقل العسكري للثورة، فرغم أن جبهة الساحل فُتحت دون أن تكون هيئة الأركان مستعدة لذلك، إلا أنه تم مد الجبهة بالأسلحة المطلوبة قدر الإمكان.

وفيما يخص دعم جبهة حمص أوضح رئيس الائتلاف أنه في اليوم الأول لترؤسه الائتلاف، طلب مجموعة من الشبان مساعدة الائتلاف في فك حصار حمص، وطلبوا منه سلاحا فأخبرهم أن حدود حمص محكمة الإغلاق، وأن السلاح وصلها عدة مرات ولم يتمكن الجيش الحر من تمريره، وتابع: السلاح موجود ولكن لايمكن إدخاله، ولذلك تبرع الائتلاف حينها بمليونين إلا ربع دولار، وتأكدنا من أن المبلغ وصل بالكامل لحمص.

استقالة معاذ الخطيب
وعندما سأله أحد الصحفيين عن احتمال تقديم استقالته إذا لم يحصل الائتلاف على الدعم اللازم للرد على مجزرة الغوطة، أجاب الجربا: أنا مؤتمن على تمثيل الدور السياسي الأول للثورة السورية، وإذا كان بشار الأسد مجرما والعالم متقاعس فهذا لايعني أن نستسلم ونترك الثورة وحيدة، وأضاف: معاذ الخطيب استقال وعاد لرئاسة الإئتلاف عدة مرات، ولم يحقق تصرفه أي نتيجة.

حكومة مؤقتة جديدة
كان تعطيل الحياة المدنية أهم الشكاوي التي تقدم بها الناشطون، وإن اختلفت تفاصيلها، وبحسب الجربا، فإن الائتلاف جسم سياسي، وسيكون له ذراع تنفيذية قريباً، حيث من المرتقب، وفق الجربا، أن يتم الإعلان عن حكومة مؤقتة جديدة في أول جلسة لاجتماع الهيئة العامة للائتلاف، مؤكداً أن الدعم الإغاثي سيقدم بطرق أكثر شفافية وستشارك به جهات متعددة، كما سيفعل الائتلاف قريباً مشروع الشرطة المدنية في مدينة حلب وغيرها، وسيعمل على تنظيم الفضائيات السورية الجديدة وسيسعى للمساعدة في تطوير عملها. 

لماذا بكى الجربا؟ 
في محاولة منه لبث روح الأمل بين الناشطين، روى الجربا قصة السيدة التي أبكته قائلاً: 
الشعب السوري، شعب شهم باستثناء أغلب من يعمل بالسياسة منه، لأن السياسة تلوث من يعمل بها، و"الأمر ينطق علي أيضاً".

ويتابع الجربا: خلال وجودي في عمان زرت مشفى السلام الذي يتعاون معه الائتلاف لعلاج الجرحى السوريين، حيث التقيت بامرأة من حوران تجلس بجانب ابنها المغيب عن الوعي. 

و لما حاول الجربا تطييب جراح المرأة قالت له "يا بني إن شاء الله بس يروح الطاغية ينصلح حالنا..ابني هذا معوق واستشهد اثنين من أبنائي أيضاً والابن الرابع يقاتل في الجيش الحر"..أنهى الجربا القصة بقوله: مدتني هذه السيدة بأمل جعلني أشعر بأن اليأس خيانة.

ختم اللقاء المعارض فايز سارة، مؤكداً أنهم يسعون لتفعيل شبكة تواصل بين الائتلاف والإعلاميين السوريين لوضع خطة مشتركة للإعلام الذكي، كما أكد سارة أنهم بصدد تطوير العمل الإعلامي في الائتلاف ككل، وأن هذه الخطط تحتاج لدعم الإعلاميين السوريين، واعداً الناشطين بلقاء قريب.
نداء هام جدا
2013-08-28
الرجاء من الائتلاف عبر زمان الوصل في حال حدوث ضربة صاروخية من ناتو على مواقع عسكرية سورية لمدة يوم او يومين قد يقوم النظام القذر بضرب صواريخ سكود على مناطق سكانية في قلب دمشق ويدعو كل وسائل الاعلام لرؤية الاشلاء ويدعي انها ضرب الناتو بالخطأ ............................ الرجاء قيام الائتلاف بعمل مايضمن حماية المدنيين ...........................
احمد معاذ الخطيب
2013-08-28
ما ذكر من أنني قدمت استقالتي عدة مرات غير صحيح ، وإنما هي تشويش اعلامي ، والذي حصل هو تقديم الاستقالة مرة واحدة ، ولما كان اقرارها يحتاج الى موافقة الهيئة العامة فقد عقد اكثر من اجتماع ولم يناقش الامر بسبب ما كان يستجد من معطيات ، ثم في مؤتمر اصدقاء سورية في استانبول وامام وزراء الخارجية ، قلت لهم ااني استقلت واثبت استقالتي امامكم احتجاجا على تصرفات دولكم ، وهو اجتماع كان فيه نواب رئيس الائتلاف ، ثم بعد ذلك اعاد الائتلاف اهمال مناقشة الامر ، حتى اضطررت لارسال اكثر من رسالة لأؤكد عدم رغبتي بالاستمرار بالائتلاف ، وقد حسم الامر بانتخاب الاخ أحمد الجربا بتاريخ ٤ تموز ٢٠١٣ . وقد انتخبت شخصية وطنية في الائتلاف و اعتذرت عنها لاحقاً ، وارسلت رسالة بعدم رغبتي بالوجود بالائتلاف بأي طريقة.
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
في أقبية "الأسد".. اغتصبها "الشبيحة" ونبذها المجتمع لتحاول الإنتحار 3 مرات      فرنسا: اصطياد نمر أسود "لص" تجول على أسطح المنازل في ليل      إثر إدخال جثة فتاة قتلت في "التل".. الحرس الجمهوري ينسحب من "دوما"      روسيا تدعم بشار بالفيتو رقم 13 بعد رفض ساحق لقرارها في مجلس الأمن      بعد أن عاثت فسادا.. النظام يعلن الحرب على ميليشيا "بشار طلال الأسد" في "جبلة"      عملية سطو مسلح في "الصنمين" تنتهي بقتيلين وجريح      عناصر من "الشامية" يعتدون بالضرب على أحد مهجري القلمون في "عفرين"      طائرات مسيرة تقتل شخصين شرق دير الزور