أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

رويترز: دفعة "كونكورس" من السعودية تنشط ثوار الجنوب

أرشيف

نقلت "رويترز" عن مصادر استخباراتية ودبلوماسية تأكيدها أن الثوار في جنوب سوريا، حصلوا على دفعة صواريخ مضادة للدبابات قدمتها المملكة العربية السعودية، ما أعطى الثوار دفعة كبيرة في معركتهم ضد نظام بشار الأسد.

وقال مصدر بحسب ماترجمته "زمان الوصل" في أحد الألوية المقاتلة إنهم استخدموا صواريخ كونكورس المضادة، في هجوم لهم هذا الأسبوع على موقع لجيش النظام في مدينة درعا.

ثوار وخبراء عسكريون قالوا إن صواريخ كونكورس، التي يبلغ مداها 4 كيلومترات، توفر ميزة استراتيجية للثوار أمام قوات النظام المسلحة بمئات الدبابات الروسية من طراز T-72، فضلا عن آلاف من طرازات أقدم.

ويرى خبراء آخرون أن قوة الثوار ستزداد مع إمكانية حصولهم في الأشهر المقبلة على صواريخ، مثل كورنيت والسهم الأحمر.

ويقول الخبير العسكري فايز الدويري إن وصول أسلحة من هذا النوع بالكميات المطلوبة من شأنه تغيير الوضع الميداني. 

دفعة نفسية
وحسب "رويترز"، وصلت شحنات الصواريخ التي تمولها السعودية خلال الأسابيع القليلة الماضية عن طريق الأردن، بعد أشهر من الضغط السعودي الهادئ على عمّان لفتح طريق الإمداد.

وتتابع: المسؤولون الأردنيون يعتقدون أنهم وقعوا بين استرضاء السعوديين وخطر الانتقام من قبل بشار الأسد.

لكن الصواريخ "السعودية" التي وصلت للثوار مؤخرا وإن بكميات محدودة، أعطت بالفعل دفعة نفسية للمقاتلين في الجنوب، وفقا للثوار أنفسهم ولمصادر أمنية مطلعة على العملية.

ورغم أن أغلب الذخائر والصواريخ التي ظهرت في ميادين المعركة بأيدي الثوار، هي غنائم من مستودعات جيش النظام، فإن خبراء يرون دلائل على أن الشحنة الجديدة قد تكون فاتحة خط إمداد رئيس إلى جنوب سوريا، تقوده وتشرف عليه السعودية.

وتتحدث مصادر دبلوماسية واستخباراتية عن دور للأمير سلمان بن سلطان، وهو ابن شقيق الملك السعودي ومسؤول أمني كبير، وأن الأمير سلمان يرأس غرفة عمليات في عمان مع الحلفاء، تجتمع بانتظام لبحث تطورات الوضع الميداني في سوريا.

وقبل وصول أول شحنة من "كونكورس"، ضغط الأمير سلمان على عمان لتأمين وصول إمدادات من قاذفات الصواريخ ومعدات فتاكة أخرى، سعيا لتحسين نوعية الإمدادات السابقة التي كانت تأتي عبر الأردن، والتي شكا الثوار من بدائيتها.

ترجمة: زمان الوصل
(64)    هل أعجبتك المقالة (43)

عمرو

2013-08-17

اذا كان الكلام صحيح فألف شكر لأهل السعودية وعلى رأسهم ابو متعب على الرغم من انها متأخرة لأن السعودية لو أرادت لفعلت من زمان.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي