أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

"رايتس ووتش" تكشف عن احتجاز 9 صبية سوريين في مصر

محلي | 2013-07-25 00:00:00
"رايتس ووتش" تكشف عن احتجاز 9 صبية سوريين في مصر
زمان الوصل
طالبت "هيومن رايتس ووتش"، السلطات المصرية بوقف الاعتقالات التي وصفتها بـ"التعسفية" بحق السوريين وتهديدهم بالترحيل.

وأكدت المنظمة أن "على السلطات المصرية أن تطلق سراح المعتقلين السوريين، ما لم توجّه إليهم تهما بارتكاب جريمة يعترف بها القانون المصري، وأن لا تقوم بترحيل السوريين الذين يحملون تأشيرات دخول أو طالبي اللجوء قبل إجراء مراجعة حيادية لأوضاعهم".

وأشارت المنظمة إلى أنه "في 19 من الشهر الجاري، أوقفت الشرطة المصرية والشرطة العسكرية 72 سورياً على الأقل، و9 صبية عند حواجز في الطريق إلى القاهرة"، لافتة إلى أنهم "من لا يزالون في الاحتجاز، بينهم طالبو لجوء مسجلون، و9 على الأقل لديهم تأشيرات دخول أو تصريح إقامة، لم توجّه إليهم أي تهمة".

وأوضحت أن "السلطات هددت بترحيل 14 منهم إلى دول مجاورة لسورية".

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس" نديم حوري، إن "هناك عدائية متنامية في مصر ضد السوريين الذين فروا طالبين ملجأً من الحرب، غير أن البيئة السياسية المشحونة لا تبرر للشرطة أو عناصر الجيش سحب عشرات الرجال والصبية السوريين من حافلة نقل عامة ورميهم في السجن من دون أي اعتبار لحقوقهم". 

وأعربت المنظمة عن قلقها من أن "يتم ترحيل طالبي لجوء سوريين من دون تدقيق عادل بطلباتهم كما ينص القانون الدولي"، مشيرة إلى أنه "على السلطات المصرية أن تسمح، على الأقل لمحامين وموظفين في الوكالة الأممية الوصول إلى السوريين المعتقلين لضمان أن لا يكون طالب لجوء بينهم".

ولفتت "هيومن رايتس"، أنه "منذ عزل الرئيس محمد مرسي، غيرت الحكومة المصرية، سياستها بالنسبة إلى دخول السوريين القادمين إلى مصر، من خلال مطالبتهم بالحصول على تأشيرة وتصريح أمني قبل وصولهم إلى البلاد". ونقلت عن ناشطين أن "الاعتقالات في صفوف السوريين في مصر ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة". 

وقال حوري إن "على السلطات المصرية أن تحترم واجباتها تجاه طالبي اللجوء السوريين وفق القانون الدولي، وهذا يبدأ بوقف الأجهزة الأمنية فورا حملة توقيف السوريين على الطرقات والتهديد بترحيلهم".
ام ميرا
2013-07-26
يعني شو بدنا نعلق غير ب تفييييييي كبيرة بكل الاحوال الله كريم وقادر يغنينا ويرجعنا بلدنا سالمين منتصرين بجاه هل الايام الفضيلة
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
مجلسا "كفرزيتا" و"اللطامنة" يكذّبان ادعاءات الأسد حول الممرات الآمنة      أردوغان: هجمات نظام الأسد على ادلب تهديد للأمن التركي      ميزة جديدة لمتصفح "كروم" تكشف تعرّض كلمات المرور للاختراق      روسيا تعتقل عمالا في معامل الأسمدة بحمص      هواتف آيفون القادمة ستأتي بشاشات غير مصنعة من سامسونج      ترامب يحث الشركات الأمريكية على إغلاق عملياتها في الصين      التقى عدو اللاجئين السوريين.. وزير خارجية تركيا يدعو لمؤتمر يبحث إعادة ملايين السوريين إلى "بلادهم"      فولكسفاجن تستدعي 679 ألف سيارة بالولايات المتحدة