أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

حزب العمال الكردي يشعل الجبهات على حدود الدويلة الكردية والحر يعلن معركة "بركان الشرق"

أعلن الجيش الحر والكتائب العاملة في محافظة الحسكة انطلاق معركة "بركان الشرق" التي كان يُعد لها منذ شهور لتحرير أحد المواقع الستة الأخيرة التي يسيطر عليها النظام في محافظة الحسكة وهي (مركز مدينة الحسكة والقامشلي وتشمل فقط المربعات الأمنية ومقرات الشبيحة، أما المواقع العسكرية فهي مطار القامشلي الدولي والفوج (154) مهام خاصة في القامشلي، وفوج مدفعية جبل كوكب -15كم شرق الحسكة- والفوج (121) مدفعية التابع للفرقة 17 ويسمى فوج الميلبية -جنوب الحسكة 10 كم-).

معلومات عن فوج الميلبية 
فوج الميلبيه فوج عسكري مستحدث أقيم بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان.

ويقدر عدد عناصر الفوج بحوالي 300 عنصر مدججين بأسلحة ثقيلة ومتوسطة بأكثر من 15 راجمة صواريخ وعدد كبير من المدافع، إضافه إلى الأسلحة الرشاشه بأنواعها، والنظام في الأيام الأخير جعل منه قلعه محصنه لمنع أي تقدم من الجنوب تجاه الحسكة وخاصه بعد تحرير الشدادي في منتصف الشهر الثاني من العام الحالي، وسيطرة الثوار على الريف الجنوبي بالكامل وهو ما يشكل ثلث مساحة المحافظة. 

يحيط فوج اليلبية من الغرب سكة حديدية وأرض مفتوحه جرداء، وومن الجنوب أحراش شجرية و قرية الخمايل وتبعد عن الفوج 100 متر، ومن الشرق يمر به الطريق الواصل بين الحسكة ودير الزور وأحراش، ومن الشمال محلجة أقطان الميلبية وصوامع للحبوب ومحطة محروقات تحيط بها خمسة منازل صغيره. 

داخل الفوج توجد عدده خانات ومهاجع عسكرية للجنوب وكذالك توجد مراكز للقياده، إضافه إلى سجن مستحدث للمدنين الذين يعتقلون على الحاجز المنصوب على طريق الحسكة دير الزور والذي قام بعمليات تصفية وقتل واعتقال على الهوية لكل من ينتمي إلى الجنوب.

وتأتي أهمية فوج الميلبية كونه القطعة العسكرية الأخيرة في جنوب الحسكة وبوابة الدخول إلى قلب مدينة الحسكة.

تفاصيل معركة بركان الشرق 
فجر الجمعة العاشر من رمضان 1972013 انطلقت معركة بركان الشرق في الساعة الثالثه صباحا من عدة محاور لحصار الفوج 121وبالفعل أحاطت الكتائب من الغرب براجمات الصواريخ من خلف السكة الحديدية بالفوج وسيطر الثوار من الجنوب على قرية الخمائل الملاصقه للفوج من الشرق، وتقدمت أرتال عسكرية معززه بقاذفات الهاون والصواريخ، كما التفت مجموعه أخرى من الشمال لقطع خطوط الإمداد والتواصل مع الحسكة وسيطرت على الجسر، كما أكملت التفافها لتصل إلى أسوار محلجة الأقطان.

وبدأت المعركة مباغته للحرس المحيط بالفوج، وكان الهجوم الأول بالقذائف والأسلحة الرشاشه عنيفا، ما سبب حاله ارتباك وذعر داخل الفوج هذه الحالة سهلة على الثوار ضرب المراكز الرئيسية وأبراج الاستطلاع والقناصة. 

قصف الفوج بالهاون من الشرق وقامت الكتائب برجم الفوج بصواريخ (غراد) وصواريخ محلية الصنع وخلال الساعات الأولى بدأ الفوج بالانهيار. 

وبدأ الجنود يبحثون على ملجأ، فاتجه بعضهم هربا إلى شمال الفوج وكانت لهم كتائب الحر بالمرصاد. 

في ساعات الظهيره كان الثوار متقدمين من الجنوب ومحكمين التمركز في قرية الخمائل التي أخليت من سكانها قبل أسابيع بسبب القصف اليومي بتنسيق مع الجيش الحر تم تأمين من تبقى في القرية، ومع احتدام المعركة وتزايد وتيرتها لجأ 25 جنديا إلى الثوار معلنين انشقاقهم تبعهم عناصر آخرون، وعثر على جثث عدد كبير من الجنود على السواتر مقتولين من الخلف كانوا يحاولون الهرب والانشقاق وقتلوا بنيران النظام.
ودمر الحر قسما كبيرا من الأبنية التي يتمركز فيها الجنود والضباط.

وألقت الطائرات المروحية والميغ صواريخ وبراميل متفجرة على قرية الخمائل وقرية الكرامة وقانا وكذالك استهدفت شرقا السبع سكور والجفره، وقصفت المدفعية مساءً قرى الجنوب منها سد الحسكة وعجاجة وتل احمر والبريج والعريشة.

أثناء تلك العمليات سقط جرحى من عناصر الحر، بينما قتلى النظام بالعشرات حسب الجنود المنشقين، الذين لجؤوا إلى الحر ومعهم راجمات صواريخ.

الآن الفوج محاصر بالكامل، وهو منهار تماما والقيادات تفقد سيطرتها على الجنود والعناصر ويستعد الحر لاقتحامه وإعلانهم منطقة محررة تمهيدا لتحرير كوكب والحسكة. 

معركة جبل كوكب 
بالتزامن مع معركة فوج الميلبية تقدمت كتائب الجيش الحر مدعومة بقاذفات الهاون والأسلحة الرشاشه وبتعزيزات من مختلف الفصائل المقاتله في الحسكة ضد النظام لتدخل معركة مع عناصر فوج كوكب.

ولإيقاف القصف المستمر على القرى والبلدات في الحسكة، قامت كتائب الجيش الحر بقصف فوج كوكب وإمطاره بقذائف الهاون مساء أمس وسمع دوي الانفجارات القوية من جهة الشرق ولا تزال الاشتباكات دائره هناك بقوة.

معركة حواجز المدينة 
في البداية كانت مع انفجار عبوة ناسفة عند مبنى المحافظة وسط المدينة ولزياده الضغط على النظام وضمن خطط محكمة تقدم الجيش الحر نحو حاجزي النشوة الغربية، وعلى حاجز البانوراما الجنوبي ودارت اشتباكات هي الأعنف والأشد وطأة على النظام، فتبادل الجيش الحر وحواجز النظام القذائف المدفعية بالهاون من جانب الحر، وقامت مدفعية جبل كوكب بقصف أحياء المدينة ردا على محاولة اقتحام الحواجز فسقطت قذيفتان في حي غويران بشارع الستين وعند جسر البيروتي، كما قصف حي الزهور (حوش الباعر)، ونزح أكثر من 90% من سكانه إلى أحياء إخرى. 

وشهدت حارات النشوة الغربية نزوحا بسبب قصف الطيران المروحي بالبراميل على أطراف الحي وسقطت قذيفة قرب حي الليلية. 

وشهدت الأحياء الجنوبية للمدينة، ومنها غويران، نزوحا إلى الأحياء الأخرى كحي المساكن والحارة العسكرية. 

وتعرضت مساءً مدينة الحسكة للقصف على أطرافها الشرقية من جبل كوكب وتجدد القصف على حي غويران وحي الزهور وحي النشوة. 

وفي قلب المدينة نشرت قوات النظام قناصيها فوق مبنى المصرف التجاري و مبنى سريه حفظ الأمن والنظام والمدرسة الواقعة خلف منزل رئيس فرع الأمن السياسي وتقوم بأستهداف الماره.

معركة رأس العين 
عاد حزب العمال الكردستاني إلى خرق الهدنة والاتفاقات الموقعه بينه وبين الثوار 
فبدأ يوم الأربعاء الماضي باستفزاز عناصر دولة العراق والشام الإسلاميه، ومن ثم أهالي المدينة من خلال سياراتهم وشعاراتهم الانفصالية. 

أوقفت عناصر دوله العراق والشام ثلاثا من عناصر (البي-كي-كي)، وتم بعدها إطلاق سراحهم وعادت الأمور إلى طبيعتها. 

وما كانت تمر ساعات الظهيره حتى باغتت أرتال مدججة بالعناصر والسلاح مقار "جبهة النصرة " ونشرت قناصيها وسط المدينة فوق (مدرسة أسامة بن زيد.والسجن، والمدرسةالمحدثة أقصى شمال شرق مشفى السلام ومشفى الطب الحديث المشفى الوطني، وشارع الغافقي بيت آل رشي شمال غرب المدرسة، جامع الأومري، بناية محمدصالح أمراني.)

وبهذا أحكمت حظرا للتجوال على المدنيين ودخلت جبهة النصرة مع حزب العمال باشتباكات دفاعا عن النفس بعد مقتل عنصر من أمن المسلمين، وحاول الجيش الحر التدخل لإيقاف القتال وباءت جهوده بالفشل بعد خرق قوات الحماية (ypg) ورفضهم أي هدنة، ما دفع بجبهة النصرة وبعض الكتائب المرابطة للخروج لكي لا يرتكب حمام دم بحق المدنيين في مدينة راس العين.

ورابطت القوات التي تعززت بقوات من تل أبيض ودير الزور والشدادي على أطراف راس العين وخاضت عدت معارك مع (البي-كي-كي) سقط فيها العشرات منهم قتلى.

هذا وبعد يومٍ من احتلال المدينة بدأ عناصر (البي-كي-كي) بانتهاج سياسات النظام في السلب والنهب والحرق، فقد تعرضت محلات الرمانه للحرق بشكل كامل و طال الحريق محلات الكرم (المسيحي) الملاصقة بمحلات الرمانة وسرقت كميات من الطحين كانت قد استقدمتها جبهة النصرة لدعم فرن السعود بمحلات حسين السخني.

وتمت سرقة المستودعات الإغاثيه في الهيئة الشرعية كما سرق منزل السيد عامر ابراهيم ومنزل عليوي الجمعة وتعرضت دوائر الخدمة للنهب وكذالك كل من ينتمي إلى الجيش الحر أو له علاقات معه.

كل هذا فضلاً عن عمليات الدهم والاعتقال التي طالت العديد من الناشطين عرف منهم الاستاذ محمد كلش عضو الهيئة الشرعية، وعدد من الناشطين عرف منهم أيضاً ابن طه الزطو, أما صباح اليوم الماضي قد تم التأكد من أن القوات التركية قامت بطرد عناصر (البي-كي-كي) من البوابة إلى داخل المدينة، فالبوابة خالية الآن. 

وفي خضم سيطرة (البي-كي-كي) على مدينة رأس العين يقوم العناصر المذكورون بمنع المدنيين من الخروج من المدينة، إلا من خرج دون علمهم أو خفيةً، وذلك من أجل استخدامهم كدروع بشرية في حال عاودت الفصائل الثورية الهجوم على المدينة

وساهمت أفرع المخابارت العسكرية والجوية في القتال مع (البي -كي-كي).

هذا وقد أعلن الشيخ مصعب أبو ماريا أمير جبهة النصرة في الجبهة الشرقية النفير العام في تصريح له أعلن الحرب المفتوحه مع (البي -كي-كي)، واستعادة راس العين خلال أيام.

وقامت جبهة النصره اليوم بعملية استشهادية على حاجز عين العبد بريف تل تمر أدت إلى مقتل جميع عناصر الحاجز. 

معركة السويدية 
مع تزايد وتيرة الاشتباكات في مدينة راس العين بين جبهة النصرة وعناصر حزب العمال، امتدت الاشتباكات لتشمل منطقة اليعربية وريفها بعد محاولة حزب العمال الكردستاني التقدم نحو بلدة اليعربية الحدودية مع العراق.

ومع إعلان النفير العام ووصول التعزيزات تقدمت قوات جبهة النصرة وتساندها كتائب الجيش الحر نحو محطات السويدية النفطية والغازية فسيطرت على سويدية شمر. وتحاصر منذ يومين معمل الغاز وكما اقتحمت حواجز(البي -كي-كي) في تل علو وحداد وقامت جبهة النصرة بعملية استهدفت مقرا لقوات تابعة لـ(البي -كي-كي)، قتل فيها أكثر من عشرة عناصر بينهم قياديون في حزب العمال الكردستاني.

وتوعدت جبهة النصرة على لسان قادتها وأمرائها في الحسكة بمزيد من هذه العمليات الاستشهادية التي تستهدف النظام وحزب العمال على حد سواء، بحسب تعبيرهم، ولا تستهف الأكراد، وينوي الثوار تحرير مدينة رميلان وتل عدس النفطية من أيدي حزب العمال الكردستاني الموالي للنظام.

زمان الوصل - خاص

ابو ريناس

2013-07-20

كذب يازمان الوصل انتم ومقالاتكم عار عن الصحة وكفى كذبا وافتراء جبهة النصرة مع دولة الشام والعراق الاسلامية هم من ارادوا السيطرة على حقول السويدية والرميلان النفطييين بهدف زيادة رصيدهم لدى النظام والكل يعلم بأنه هناك اتفاق بين النصرة والنظام بحماية المناطق النفطية مقابل 150 مليون باالشهر وأسئلكم بالله ماذا تفعل جبهة النصرة عندنا في رأس العين انتم فقط تريدون الفتنة بين الكرد والعرب ومقالكم التافه اكبر دليل على ذلك.


مراقب

2013-07-20

اللهم دمر الظالمين بالظالمين.


Dr.Solomon

2013-07-20

لم أرى أكثر منكم عنصريين و منافقين وكذابين يا أعراب الغجر أشرف منكم كان بلاء من الله عندما إبتلينا فيكم أنتم بإسم إلاسلام بنيتم على أكتاف الأخرين حضارتكم ورغم هذا بقيتم كما كنتم قبل ١٥٠٠ سنة القا عدة والنصرة يمثلكم وكلكم نفس الطينة .أولاً إسمها ليس رأس العين بل سري كانيه وجبهة ..... إنقلعت مو على كيفها ويفوح من المقال وصاحب المقال ومن العرب جميعا رائحة العنصرية والحقد ونحن الكرد سنحرر أرض كردستان من دنسكم لو سالت نقطة دم واحدة في عروقنا.ولاشكراً.


ناظم محمد

2013-07-21

ماذا تقصد جبهة النصرة القاعدة بالسيطرة على المناطق الكردية والغنية بالنفط والغاز والحبوب والاقطان ياترى؟؟؟؟ هل قتالهم في منطقة الجزيرة تعتبر دعما للثورة السورية ام لانفراط الثورة ؟؟؟؟ هل الاستيلاء على السلطة في دمشق وترحيل الاسد تمر عبر رأس العين ورميلان ؟؟؟؟ الا يعتبر توجهاتهم هذه لتشتيت الصف الوطني؟؟؟؟ الا يعتبر رفع شعارات تشكيل الامارة الاسلامبة والمحاكم الشرعية بعيدة عن تربية وأخلاق السوريين؟؟؟؟ ان مساعيهم تؤدي الى الفتنة والاقتتال بين المكونات الاثنية والمذهبية وخلق الفوضى والحرب الاهلية, وينفذون لاجندات امريكية لانهم صناعة امريكية ضد الاتحاد السوفيتي سابفا وباموال سعودية,وهم عبارة عن مرتزقة مأجورين تحت اسم الاسلام والجهاد , والاسلام منهم بريء كبراءة الذئب من دم يعقوب ..


الغريب

2013-07-21

ياسيدي نحن لسنا مع جبهة النصرة ولكن مافعله ... من حزب العمال الكردستاني هو خيانة وغذر بجبهة النصرة واتمنى من الاكراد ان لايتحسسوا من هذا الموضوع فالاكراد اخوة لنا لكن الذين يغدرون ويخونون الاتفاقيات لابد من قتلهم وطردهم . واتمنى من اخواننا الاكراد ان يترفعوا عن موضوع العرقية والقومية ويعرفوا ماذا حصل بالضبط قبل التعليق والانتصار لحزب خائن عميل معروف .....


Bave can

2013-07-21

مقالكم المؤثر عن برائة ونزاهة جبهة النصرة دمع عيوني ، يا رجل احترم عقل القراء شوي، جاي تحامي عن جبهة النصرة بمعلومات لا تمت للواقع بصلة، أولاً من خرق الاتفاق هم جبهتك ومن يبيع النفط للنظام هم جبهتك ، والقوات التي تحاربهم هم الypg وليس pkk وان كنت خائفا على جبهتك فعلاً فإدعوا في هذا الشهر الكريم أن لا تنزل قوات الكريلا من جبال قنديل،هذا ما عدا البيشمركة في كردستان،ولا أعرف لماذا العرب بشكل عام باستثناء القلة نظيفة العقل والقلب لا يرون الكورد إلا خدما لديهم مع أن تاريخ تقسيم كردستان ليس بالقديم1918,ومع ذلك فأنتم أيها القوميين والاسلاميين مواقفكم العنصرية لا تدهشني فقد تعلمنا الكثير من الدروس في نضالنا معكم عبر التاريخ ،ضد العثمانيين والفرنسيين،وحتى اليوم ائتلافكم لم يعترف بنا،ولم نلقى منكم سوى الحقد والنكران ،ونحن الآن تعلمنا منكم أن لا نعمل إلا من اجل مصالحنا حتى ولو اضطررنا لمحالفة الشيطان الرجيم.


أدهم سيف الدين

2013-07-21

لا أعلم أذا كان الموضوع السابق هو مقال رأي أو عمود صحفي أو خبر أو تقرير أو قصة خبرية أو تحقيق. الأهم من كل شيء، أذا كان الموضوع السابق مقال رأي أو تحليلي أو عمود صحفي فهو يعبر عن رأي الكاتب ولا ضير في ذلك، ولكن يجب الأشارة إلى اسم الكاتب حتما. ولكن في حال كان خبرا أو تقريرا يجب الأشارة إلى المصارد والشهود العيان فالمصدر والعيان في الموضوع أكتب كلمة الموضوع لأنني لا أعلم نوعه؟؟!! غير واضح ومغيب بستئناء " أعلن الجيش الحر" والموضوع للآسف غير مستند على حقائق ومصداقية يستند عليها القراء. والموضوع ليس بتحقيق لأن التحقيق لا يبنة بهذا الشكل وهو يفتقد المقدمة والنص والخاتمة، والأطراف المشاركة في الحدث أو القضية. بالتالي لا يصنف الموضوع كنوع صحفي ولا يلقيق بموقع أخباري كـ "زمان الوصل" نرجوا النظر في الموضوع لأنه اشبه بخيال أو كما يرويها الحكواتي في النوفرا وعذرا عن التعبير السابق ولكن للأهمية الحرص . الصحفي أدهم سيف الدين.


سوري أولا وكردي ثاتيا

2013-07-21

منذ بدايتها وأنا أتردد على موقعكم أكثر من مرة في اليوم لكن هذا آخر عهدي بكم إذا لم تصححوا ما جاء من اقتراء وكذب في الأخبار وفي التحليل وما يمكن أن تزكيه من نار الفتنة....


التعليقات (8)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي