أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

هذه جثة معتقل قتل تحت التعذيب... هيئة علماء صيدا تطالب بكف يد مخابرات الجيش

محلي | 2013-06-28 00:00:00
هذه جثة معتقل قتل تحت التعذيب... هيئة علماء صيدا تطالب بكف يد مخابرات الجيش
   نادر البيومي ... قتل تحت التعذيب في لبنان على يد مخابرات الجيش
زمان الوصل
قدمت هيئة علماء المسلمين في مدينة صيدا بالتعاون مع مؤسسة "اليف"ورقة بمطالب قانونية وحقوقية لتحديد ماقامت به مخابرات الجيش اللبناني من قتلٍ تحت التعذيب لبعض شباب صيدا، وغير ذلك من الممارسات غير القانونية، و دعت الهيئة الإعلاميين للمجيئ إلى مقبرة صيدا الجديدة وذلك للاطلاع على جثة الشاب نادر البيومي الذي قضى نحبه تحت التعذيب في إحدى المراكز العسكرية وأكد المشايخ بأن هذا الشاب سلم نفسه طوعا للأجهزة الأمنية وبالرغم من ذلك جرى تعذيبه ولقى حتفه كما ناشدوا رؤساء وقيادة الجيش للاشراف على هذه الأعمال...

وتضمنت الورقة مايلي:
أولاً– وقف كافة التوقيفات العشوائية، سيّما تلك التي تحدث على خلفيّة المظهر الديني كاللباس واللحى الطويلة، أو حمل صورة للشيخ أحمد الأسير أو رموز خاصة بالمعارضة السورية على الهاتف الجوال, وإطلاق سراح المعتقلين على هذا الأساس فوراً.
ثانياً – الإفراج عن أسماء كافة الموقوفين لدى المؤسسة العسكرية, ليصار إلى متابعة مصالحهم القانونية و الحقوقية, ومعرفة بالتالي الأعداد الحقيقية للمفقودين.
ثالثاً – تسليم الجثث التي يحتفظ بها الجيش اللبناني لذويها ليصار إلى دفنها وفق ما يليق بالكرامة الإنسانية, وكشف أسماء الجرحى و أعدادهم و أماكن تواجدهم, حتى تتمكن عائلاتهم من عيادتهم.
رابعاً – توقيف الضباط و العناصر المسؤولين عن أعمال تعذيب الموقوفين, بعد فتح تحقيق داخلي بإشراف قضائي, و إحالة المرتكبين إلى القضاء ليصار إلى محاكمتهم بتهمة محاولة القتل, باعتبار أن عدم وفاة الضحية ترجع إلى صحة و عافية المعتدى عليه وليس لرغبة الجاني .. و هذا ما لم يكن متوافراً فيمن قضى تحت التعذيب.
خامساً – عدم إعاقة عمل مؤسسات حقوق الإنسان في توثيق الانتهاكات والبحث عن الحقيقة, وإيجاد السبل للتعاون معها فيما يخدم المصلحة العامة واحترام حقوق الإنسان.
سادساً – كف يد مخابرات الجيش اللبناني عن التحقيقات بأحداث صيدا وتعيين قاضٍ عدلي ليباشر التحقيق في هذا الملف, و ذلك لاعتبارين، أولهما عدم انتماء جهاز مخابرات الجيش إلى أشخاص الضابطة العدلية, و عدم جواز الاستناد إلى أي قرار قديم صادر عن أي جهة تسمح لمديرية المخابرات بإجراء التحقيق الابتدائي لمخالفتها قانون أصول المحاكمات الجزائية.
والسبب الثاني يتجسد بعدم الاطمئنان لتطبيق العدالة إذا ما قامت المؤسسة العسكرية بالتحقيق و المحاكمة والنطق بالحكم, مع أشخاص كانت تقاتلهم, أومتّهمين بقتال الجيش.

من البلد


سجن من وجد في جواله صور "الثورة السورية"... مخابرات الجيش اللبناني تعتقل "أصحاب اللحى" وتقتل "تعذيباً"
2013-06-28
أكد مراسل "زمان الوصل" في صيدا اللبنانية أن "مخابرات الجيش اللبناني" نفذت ومازالت تنفذ عمليات اعتقال واسعة أشبه باعتقالات النظام السوري في فترة الثمانينات، حيث اعتُقل عدد كبير من الشبان لمجرد إطلاق لحاهم، أو حملهم...     التفاصيل ..

الجيش اللبناني يعتقل زوجة الشيخ الأسير ورائحة "حزب الله" تفوح...
2013-06-28
 تحدثت مصادر لبنانية عن اعتقال الجيش اللبناني زوجة الشيخ أحمد الأسير..، بعد مداخلة لها على قناة "الجيش الحر"، إذ تم تعقبها بعد ذلك.. ورجح نشطاء مساهمة "حزب الله" في تحديد مكان تواجدها نظراً للتقنية التي يمتلكها والتي...     التفاصيل ..

ابو عرب
2013-06-28
كانت لبنان باريس الشرق قبل أن يتدخل بها نظام الأسد الأب و الإبن و حزب الله .
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
قصف متواصل على إدلب يوقع قتلى وجرحى      هزيمة مفاجئة لتوتنهام أمام نيوكاسل في الدوري الإنجليزي      زعيم ميليشيا حزب الله يتوعد "إسرائيل": لا تعيشوا أو تطمئنوا أو ترتاحوا      غازي عنتاب.. مشاجرة بالسكاكين والشنتيانات تردي 8 سوريين بين قتيل وجريح      ميركل: علينا أن نستخدم كل السبل لتخفيف التوتر مع إيران      بمشاركة نخبة من الفنانين.. البدء بتصوير مسلسل"الحي العربي" في الدوحة      البيت الأبيض: ترامب نادم لعدم رفعه الرسوم على الصين بشكل أكبر      حكومة "الإنقاذ" تمنع محامين من الترافع والتقاضي أمام محاكمها