أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

ويكليكس.. واشنطن تتحدث عن نخبة السنة الأثرياء الذين مولوا النظام العلوي"

في برقية سرية مؤرخة في 20آذار/مارس 2008، تدور حول "استراتيجية للضغط على بشار عبر رجال الأعمال" سربها موقع "ويكليكس" وترجمها موقع "اقتصاد" أحد مشاريع "زمان الوصل"، تنقل السفارة الأمريكية في دمشق ما فحواه أنه ومنذ "استيلاء حافظ الأسد على السلطة في عام 1970، شارك نخبة السنة الأثرياء في تمويل النظام العلوي".

 وتضيف: نمو مشاعر التديّن داخل مجتمع السنة، ومن ضمنهم مجموعة من رجال الأعمال، يجعل بشار -العلماني العلوي- يفرط في حساسيته من هذا الاتجاه.

 وتتابع الوثيقة: هناك شكوك واسعة النطاق من مجتمع الأعمال السوري حول اهتمام إيران الشيعية بسوريا.
 ومن اللافت أن تتكهن الوثيقة بـ"تعرض بشار لغضب متنامٍ من الشارع السوري" على خلفية ما قام في المجال الاقتصادي، وخصوصاً رفع الدعم عن المحروقات، الذي كانت له تداعيات سلبية ستؤدي إلى صعود أسعار السلع، بالتزامن مع تضخم يضرب المنطقة، ويصيب السوريين بالصدمة.

 وفي معرض حديثها عن "أهداف استراتيجية الضغط على بشار" تطلع الوثيقة واشنطن على أسماء وأوصاف العديد من رجال أعمال النظام، وأولهم "محمد حمشو" الذي تصفه بالنائب العلوي الكردي، المعتمّد في نجاحه على علاقته بعائلة الأسد، ويشبه في نواحٍ كثيرة شخصية رامي مخلوف.

 أما "زهير سحلول" فتصفه الوثيقة بأنه "صراف السوق السوداء، ورجل أعمال آخر غير شرعي مقرب من بشار، ويحظى باستياء واسع داخل القطاع الخاص".

 كما تتطرق إلى "البعثيين الأثرياء" ومنهم كمال الأسد ونادر قلعي، وتلفت كذلك إلى نجيب ميقاتي، بصفته كبير المساهمين في شركة "MTN" المشغّل الثاني للاتصالات الخلوية في سوريا.

ترجمة: اقتصاد - خاص
(30)    هل أعجبتك المقالة (35)

abumajed

2013-04-16

إن من أوصل الوضع في سورية لما هو عليه هم التجار ورجال الاعمال السوريون. فاذا عدنا الى السنوات الأولى بعد وصول الهالك حافظ نجد أول تحالف بزنس وضباط بدأه رفعت الأسد مع نذير هدايا حيث كان الأخير الوحيد الذي يستطيع أن يدخل البضائع الامريكية الى سورية. فهم التجار الآخرون أن عليك أن تجد ضابطا في الجيش أو الامن تتحالف معه لتيسير أمورك البزنسية في البلد. وهذا الأمر سرى على جميع المستويات من البقالية الى أكبر بزنس في سوريا. هكذا أصبح لكل صاحب عمل حر ماشي شغله شريكامن الجيش أو الامن. لو فرضنا أن نذير هدايا وغيره لم يدخل في هكذا شراكات منذ البداية لما استطاع هؤلاء أن يتمادوا ويتحكموا في حياة السوريين وأرزاقهم ومستقبلهم. لانريد من السحلول والكزبري وصائب نحاس أن يبيضوا علينا. الشعب السوري يدفع نتائج عملكم..


الصقر السوري

2013-04-17

أضم كلامي لأخي أبو ماجد ونحنا بالشام منعرف منيح مين من التجار كان مع الشعب ومين اللي مليان أنانية وسلب البلد ونهبوها وبعدين قال انشقوا الله يشقهم أخدوا المصاري لبرات البلد المصريين والاماراتيين أثوب حتى تستفيد هديك البلاد حرام فقيرة ونحنا بنعرف مين كان عامل جمعية خيرية وبيوزع على الناس والعائلات المستورة ومين بيطرد الفقرا من باب بيته ومن مزرعته وكلوا مسجل ومنعرف الكبيرة والصغيرة وبنعرف انه حمشو امه لبنانية من عائلة طبارة وانه اصله تركمان وانه بيدفع للناس مشان هيك كثير ناس بتلطش فيه حتى يسكتون بالمصاري وعنا جردة حساب كبيرة مع الضباط من الشريف ومين المجرم ومين مع الايرانية ومين ذنب مع التحيات الكرام لكل الاحرار والشرفاء للعلم عنا ويكيلكس خاصة فينا.


صريح

2013-04-17

شلة حرامية ولفت على بعضها....وللعلم الحرامي او المجرم السني يكون اوسخ 100 مرة من المجرم العلوي ...الله يحشرهم مع بعض.


التعليقات (3)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي