أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

"زمان الوصل" تبحث في الصحافة التركية: القناة المُحاورة للأسد ... مؤسسة سرية لتنظيم الانقلابات العسكرية

مواطنون أتراك: مقابلة الأسد مسروقة من مسلسل تركي - الصور: الأسد وفريق المقابلة

"لا أعرفها أهي قناة تركيا؟" هكذا أجاب الجامعي التركي "أونور أونال"، عندما سألناه عن رأيه بقناة "أولصال" التي كانت بالشراكة مع جريدة "أيدنليك"في الأسبوع الماضي الأشهر في القنوات العالمية حيث تناوبت الشبكات العالمية على اقتباس لقطات من مقابلة القناة مع بشار الأسد.

القناة وجذورها السرية
لكن السؤال المُحيّر، كيف لقناة وصحيفة ليس لهما تواجد في الساحة الإعلامية التركية المحلية، أي تواجد أو أثر، أن تجريا مقابلة مع الأسد؟

عند البحث عن توجهات الوسيلتين الإعلاميتين نجد أن قناة "الأولصال" (تعني بالتركية الوطني) هي قناة محلية تأسست عام 1994 في مدينة اسطنبول، و ارتبط اسمها في قضية إرغينكون (نسبة لجبل قديم لجأ له الأتراك هرباً من المنغول) والتي تم فتح ملفها لأول مرة من قبل قناة "الشو تي في" التركية من خلال برنامج 40 دقيقة عام 1997. "إرغينكون" هي منظمة سرية أهدافها "المحافظة" على تركيا كدولة علمانية وعسكرية وقوية كما كانت في عهد كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة، واتهمت هذه المنظمة بتنظيم الانقلابات العسكرية ضد الحكومة.

وتضم المنظمة شخصيات ذات حضور مجتمعي قوي من سياسيين وقضاة وصحفيين وقادة عسكريين ويشبّهها البعض بالحركة الماسونية، ويعود ارتباطها بقناة الأولصال إلى عام 2008، حسب مجلة "أيدنليك في عددها الصادر 16 آب عام 2009 حيث نشرت خبر اعتقال كل من رئيس تحرير القناة "فريد ألسيفر" و منسق غرفة الأخبار وممثل القناة في مدينة ازمير ومراسل القناة في أنقرة بتهمة الانضمام لهذه المنظمة، ويذكر أن "ألسفير" هو أحد مؤسسي الحزب الاشتراكي التركي في عام 1988 والذي تم حله عام 1992 بقرار من المحكمة الدستورية التركية، لينشئ بعد ذلك حزباً جديداً بديلاً تحت اسم حزب العمال في عام 1992 الذي لم يحصل في أي انتخابات دخلها على أي مقعد في البرلمان التركي أما عن صحيفة "أيدينليك" فهي الناطقة الرسمية باسم حزب العمال وتأسست في عام 1921 كمجلة لكن في عام 2011 تم تحويلها لصحيفية يومية، وتعد هذه الصحيفة اليسارية الشيوعية أتاتوركية التوجه تم اغلاقها أكثر من مرة، هي وقناة "أولصال" وجهان لعملة حزب العمال التركي وحسب الموقع العام لقياس نسب المشاهدة لا يحظى أي برنامج في قناة الأولصال بنسب مشاهدة عالية في ظل السوق الإعلامي العالي المستوى في تركيا. وبذلك نجد بعد هذا العرض أن الأسد أجرى حواراً مع ذاته ومع مؤيديه في تركيا، لتوصيل رسائل خاصة للشعب التركي أن استقرار سوريا من استقراركم فاحذروا أردوغان وتوجهاته.

السخرية من مذيعي القناة
يمكن لمن يراقب صفحات فيسبوك التركية، أن يلاحظ تحول الصحفيين التركيين اللذين أجريا المقابلة مع الأسد إلى مادة دسمة للسخرية في مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، بسبب أسألتهم التي لا تنم عن ذكاء صحفي بل عن مجاملة ومسرحية تم إخراجها في القصر الجمهوري على يد مخرج تركي، وكأن المقابلة حسب وصف المواطنين الأتراك مسروقة من أحد المسلسلات التركية المدبلجة إلى اللهجة السورية!!..

ومن التغريدات التي كتبها أحد المواطنين الأتراك على "تويتر" معلّقاً على السؤال الأول في المقابلة (هل مازلت على قيد الحياة) "لا أنا لم أزل على قيد الحياة قُتلت من الضحك على سؤالك".

أثبت أنه لم يُقتل فما زال حياً يَقتُل..."زمان الوصل" تكشف حقائق حول لقاء الأسد الأخير
2013-04-05
اختار بشار الأسد تلفزيون أولوصال وجريدة آيدنلك التركيتين ليظهر من خلالهما بعد الشائعات التي ترددت حول اغتياله على يد أحد مرافقيه الإيرانيين. المقابلتان لم تنشرا كاملتين، بل اكتفى المكتب الإعلامي لرئاسة...     التفاصيل ..

اسطنبول- ترجمة وإعداد: عاصم علي
(13)    هل أعجبتك المقالة (10)

عبدو إدلبي

2013-04-07

نعم كل ما جاء أعلاه هو صحيح، ولكن اسم الحزب الحزب الشيوعي التركي "TKP" وهي اختصار لـ "Türkiye Komünist Partisi" وعلاقتها مع بعض عناصر المخابرات التركية التي كانت تشكل قوة ضمن الدولة وتم حلها نتيجة مطلب أوربي عام 2000 صحيحة، ولكن الملصوق على الخبر، والغريب جداً وغير الصحيح وليس له أي دليل أو إدعاء علاقة هذا الحزب بحزب العمال الكردستاني. نعم هناك علاقات فردية بين بعض أعضاء هذه الحزب وأعضاء من حزب العمال الكردستاني، ولكن لم تبلغ هذه العلاقات مبلغ العلاقة.. والذي رتب اللقاء كله معروف، وقد ظهر بالصورة مع الصحخفيين "محمد يوفا" الإنطاكي المقرب من ضباط القصر الجمهوري...


Fatimaarareh

2013-04-08

........على بشار وأعوانه وكل واحد بيشد على ايده سورية للشعب السوري مول بيت الاسد سورية حكم جمهوري موحكم ملكي بس طيب ليش بشار بالمقابلة ميت رعبة بدنا نعدهم بساحة المرجة على يد الجيش الحر ..........على حسن نص ليرة وأيران وروسيا. والصين...............على ...........السفاح بشار الخائن العميل لا سرائيل وأمريكا عاشت سورية حرة أبية وسورية حرة رغم انف الكل.


2013-04-07

هذا التنظيم وراء محاولة اغتيال أردو غان عندما كان في السجن..


سامي ملحس

2013-04-08

الحقيقة التي يعرفها الجميع ان اردوغان هو من تحالف مع الاسد ودافع عنه بعد اغتيال الحريري ودخل معه في حلف ثلاثي وايران والى اليوم بكل اسف يرفض حماية اللاجئين ويترك قوات النظام تلاحق الثوار داخل الاراضي التركيك، اردوغان ليس صادقا ولن يكون.


أكرم

2013-04-08

أتاتورك ومن ينتمون إليه اليوم هم من يهود الدونمة، وتاريخهم مضرج بالدماء. تبا لهم..


التعليقات (5)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي