أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

دولة الأكراد المتخيّلة في سوريا...هل قابلة للحياة اقتصادياً؟

شكل الدولة المفترضة شریطي و تمتد على طول الحدود مع تركیا

ستكون الدولة المفترضة مغلقة في كل الاتجاهات باستثناء كردستان العراق

 

إكمالاً للسلسلة التي بدأناها في "اقتصاد" بخصوص تفنيد المقومات الاقتصادية للدويلات المتخيّلة في حال تفتت سوريا، تتناول "اقتصاد" في هذه المادة بالتفصيل الدولة الكردية المتخيّلة (1).

هذا التقرير من مواد "اقتصاد" E Q T S A D . NET



 
سيناريوهات مهملة

 لكن بدايةً نشير إلى أننا قررنا تجاهل سيناريوهات أخرى للدويلات الناشئة في حال تفتت سوريا، لأنها سيناريوهات ضعيفة للغاية إلى حد الإهمال في حالة البحث الموضوعي، من أبرز السيناريوهات المهملة:

• دولة العلويين في نطاقها الضيق: في محافظتي اللاذقية وطرطوس حيث الغالبية العددية لصالح العلويين بصورة أوضح، لكن نقاط ضعف هكذا دولة ستكون مضاعفة مرات عدة مقارنة بحالة دولة العلويين في أقصى امتداد لها، والتي أفردنا مادتين تقريباً لدراستها.
 
• دولة الدروز: وذلك حسب سيناريوهات متداولة في أوساط إعلامية، وفي بعض الأوساط البحثية الغربية والإسرائيلية، وهي سيناريوهات تفتقد إلى أدنى مقومات الموضوعية، ذلك أنه لم تظهر أية مؤشرات لميل الدروز إلى الانفصال، إلى جانب أن جبل العرب يفتقد تماماً للمقومات الطبيعية والجغرافية والاقتصادية لإنشاء دولة.
 
وهكذا مع إهمال السيناريوهين السابقين، يبقى سيناريو رئيسي يشكّل هاجساً للمهتمين بهذا الشأن، وهو سيناريو الدولة الكردية المتخيّلة.
 
ورغم أن معظم القوى الكردية وتنسيقيات الثورة هناك تؤكد دوماً على رفضها لخيار الانفصال عن سوريا، إلا أن بعض المؤشرات، من قبيل رفع الأعلام الكردية، وتصريحات بعض القادة الأكراد، وأخيراً النشاطات الميدانية لقوى كردية بصورة مستقلة عن العمق السوري، كلها تؤدي إلى الاهتمام بهذا السيناريو واعتباره أحد السيناريوهات المحتملة.
 
أين يمكن أن تقوم الدولة الكردية المتخيّلة؟

 تختلف التقديرات لنسبة الأكراد في سوريا بسبب التعتيم الكامل من جانب النظام على هذه المسألة، لكن أعلى التقديرات لا تعطي للأكراد أكثر من نسبة 10% من سكان سوريا، يعني حوالي 2.3 مليون نسمة.
 
ينتشر الأكراد السوريون في كل المحافظات السورية، لكن أكبر كثافة سكانية لهم تتواجد في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.
 
وقد بلغ عدد سكان محافظة الحسكة في بداية 2011 حسب التقاطع بين تقديرات رسمية وتقديرات مهتمين، حوالي 1.4 مليون نسمة، غالبيتهم العظمى مسلمون، مع تواجد أقلية مسيحية تقارب 10%.
 
أما قومياً، فعملية التقدير صعبة للغاية، لحساسية القضية، وإدعاء كل طرف امتلاك الأغلبية السكانية هناك، لكن الباحث الجغرافي مصعب الحراكي في دراسته حول "تقسيم سوريا" يرجح أن عدد العرب في هذه المحافظة يقاربون النصف، مقابل 40% للأكراد، خاصة مع وجود تجمعات كبيرة للأكراد في حلب وريفها، وفي دمشق، يملكون فيها ملكيات وفرص عمل إلى جانب هجرة مئات آلاف الأكراد من الحسكة باتجاه الداخل السوري من أجل اقتناص فرص عمل أفضل، مما يرجّح أن نسبة الأكراد في الحسكة ليست غالبة.
 
وحتى في حال افتراض رجوع أكراد الحسكة إليها، فإن التجمعات العربية المنتشرة بصورة كبيرة في وسط وجنوب المحافظة تحصر الأكراد في شريط حدودي في أقصى شمال المحافظة على الحدود مع تركيا.
 
لذلك حينما يتحدث الباحثون عن سيناريو الدولة الكردية يعتقدون أن قيامها لن يكون محتملاً على كامل تراب محافظة الحسكة لأن ذلك يعني الحاجة إلى تهجير ما يقارب نصف سكان المحافظة. ويميل المهتمون إلى أن أية دولة كردية قابلة للحياة ومتجانسة داخلياً بحيث يغلب عليها الأكراد بصورة كبيرة، يجب أن تكون في أقصى شمال محافظة الحسكة في الشريط الحدودي للمحافظة مع تركيا.
 
الدولة الكردية...المقومات والعوائق

 أولاً- بشرياً: بما أن القسمین الجنوبي والأوسط من محافظة الحسكة یغلب عليهما السكان العرب، فإن النواحي ذات الغالبیة السكانیة الكردیة ستكون كما یلي: المالكیة، الجوادیة، وینقطع عند القحطانیة ذات الأكثریة العربیة والأقلیة الكردیة، ثم یتابع في القامشلي، وعامودا، الدرباسیة، و رأس العین. ویشكل الأكراد غالبیة سكان النواحي السابقة، التي تمتد بشكل شریطي على طول الحدود مع تركیا.
 
لكن...

 إن وجود أقلیة عربیة تصل حتى 45 % في بعض النواحي، و فوق ذلك في ناحیة القحطانیة، مما یعني أن وجود العرب سیكون عائقاً أمام استقلال الأكراد، كما أن جمیع السكان العرب ینتمون لقبائل عربیة تنتشر في الجزیرة السوریة والعراقیة، ومناطق أخرى في المنطقة، مما يعني أن أية حالة اقتتال بين العرب والأكراد هناك ستمتد إلى خارج الحدود السورية.
 
ثانياً- طبيعياً واقتصادياً: 
- تتمتّع المنطقة المتوقّعة لقيام هذه الدولة بمقومات طبيعية هامة، ففيها سهول واسعة وموارد مائية مقبولة ومناخ مناسب، إلى جانب التربة الخصبة، حيث تُشتهر المنطقة بإنتاجها الكبير من القمح الذي قارب ثلث إنتاج سوريا من هذه السلعة في عام 2009، إلى جانب تربية الحيوان التي تتركز في هذه المنطقة إذ فيها ما يتجاوز 8% من رؤوس الأغنام في سوريا، مما يعني أن هذه الدولة ستتمتّع بالقدرة على تأمين الاكتفاء والتصدير من المحاصيل الإستراتيجية مع محاصيل أخرى.
 
- يُضاف إلى ما سبق الثروات الباطنية التي أهمها النفط والغاز، حيث تتركز في تلك المنطقة بعض من أهم حقول النفط في سوريا، أبرزها: كراتشوك 11 والرمیلة والهول والجبسة. وتمتلك الدولة المفترضة محطة السویدیة لتولید الكهرباء من الغاز الطبیعي.
 
لكن...
 
- لا یوجد أي حدود طبیعیة تساعد على صد أي هجوم خارجي سواء من الشمال التركي أو من الجنوب العربي.
 
- معظم المیاه الجاریة فيها تأتي من تركیا، مما يهدد الأمن المائي.
 
- ستكون الدولة المفترضة مغلقة في كل الاتجاهات باستثناء كردستان العراق التي تمتلك حدوداً قصیرة عند محافظة دهوك العراقیة.
 
- شكل الدولة المفترضة شریطي، حیث تمتد على طول الحدود مع تركیا والتي تقدر بـ300 كم طولاً، و عمق أقصاه حتى 50 كم. مما یؤدي لمخاطر عسكریة كبیرة، حیث سیتم تقطیع أوصال الدولة بسهولة، وسیقطع عنها الإمدادات من جهة كردستان العراق.
 
- كما أن الدولة المفترضة ستكون رهينة سماح باقي سوریا أو تركیا، لها، بتصدیر منتجاتها الزراعیة والنفطیة.
 
خلاصة
 
إن قیام دولة كردیة في كامل محافظة الحسكة مستحیل، كما أن قیام دولة في مناطق الأغلبیة الكردیة في شمال المحافظة صعب، لوجود السكان العرب، وامتدادها الشریطي على طول الحدود مما یجعلها عرضة للتقسیم وقطع الإمدادات في حال أي تدخل عسكري سوري أو تركي، كما أنها دولة مغلقة لیس لها إطلالة بحریة، وحدودها ستكون مغلقة في كل الاتجاهات باستثناء كردستان العراق التي تمتلك حدوداً قصیرة عند محافظة دهوك العراقیة.
 
(1): المرجع الرئيس لهذه المادة: بحث "تقسيم سوريا: بين مؤامراتهم وواقعنا...دراسة في الجغرافیة السیاسیة"، تألیف: مصعب الرشید الحراكي، معید في قسم الجغرافیة – كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة الثانیة – جامعة دمشق.  إلى جانب تحليل معدّ المادة وبعض  مصادر المعلومات من شبكة الإنترنيت.

"اقتصاد" تفنّد المقومات الاقتصادية لـ "الدويلة العلوية المتخيّلة"
  تتألف من طرطوس واللاذقية بالكامل ومناطق مصياف والسقيلبية ومركز حمص وتلكلخ والقصير والرستن والمخرم...

 

اقتصاد - أحد مشاريع "زمان الوصل"
(39)    هل أعجبتك المقالة (39)

وليد

2013-03-09

يحاولون زرع الفتنة عرب\كرد\تركمان\... ولكن سيفشلون لأننا مسلمون - ديننا واحد, كتابنا واحد, نبينا واحد, تاريخنا واحد فما يجمعنا أكثر بكثيييييييييييييييييييييييييييييييييير مما نختلف فيه عن بعضنا دولة الخلافة من الأندلس إلى السند فيها من القوميات و الأجناس الكثير و كان الجميع سواسية لا فضل لأحد على أحد. للأسف بعض الناس تلقّف ما يطرحه علينا الأعداء شرقا و غربا و يدسون في عقولنا ما يريدون ثم نحن نقوم بالمهمة نيابة عنهم ..... هلا وجد أحدهم ليقدم لنا التصور لشكل الدولة القادمة التي نريد - و ليس التي يريدون - و ما هي مقومات قوتها دولة تضم العراق و سوريا و لبنان بعد هروب عملاء إيران إلى إيران؟؟؟؟؟ عندما نفكر كثيرا في أمر يصبح قريب من الواقع و لذلك دعونا نفكر بما نحن نريد و نتمنى لااااااااااااااا بما هم يفكر أعدائنا به و يتمنون..


yawer

2013-03-09

انطلاقا من هذه يجب ان يعرف شعب السوري ان الاكراد ليس لديهم نواي انفصالية و انهم فقط يطالبون بدولة ديمقراطية يحترم فيه حقوق جميع الاقليات لا اكثر.


أبوعد

2013-03-09

الأكراد لديهم نوايا انفصالية . و كلاب العمال الكردستاني اصبح عدد قواتهم ثلاثين ألف . و الذي يقول ان الاكراد اخوتنا يضحك على نفسه . انظروا كيف لم يسمحوا للجيش الحر بالدخول إلى مناطق سورية الشمالية ..


AL KHANI

2013-03-09

تاريخيا كل المناطق الحدودية الناشئة بعد انهيار الدولة العثمانية عام 1918 هي مناطق مختلطة ولكن مايميز أكراد سورية هو انتماؤهم الوطني السوري والعربي الحضارة والفؤاد ولهذا فأكبر كثافة سكانية لهم هي في دمشق وبحوالي نصف مليون دمشقي أصيل ثم تأتي بعدها المحافظات الثانية أما قصة أكراد الجزيرة الكرد من غير الأكراد السوريين فأتوا للجزيرة من تركيا والعراق في الخمسينات من القرن العشرين بسبب الأحداث السياسية فيهما وغالبيتهم من أقارب المقاتلين الشيوعيين وهذا مانراه الآن فأكثر وأشد المطالبين بالإنفصال وتمزيق سوريا ينتمون للأحزاب اليسارية الشيوعية والمنظمة سياسياً وعسكرياً بشكل ميليشيات قتالية وليس بشكل حزب مدني طبيعي كما وتضم الكثير من الأكراد الترك والعراقيين والذين لا يفهمون ولا يقرأون اللغة الكردية السورية التقليدية والمكتوبة بالحرف العربي وبلهجتهم السورية المتميزة بل يستعملون الكردية التركية بالأحرف اللاتينية.


shiar kdro

2013-03-09

لا يوجد اي شيئ صحيح في هذه الدراسة فعدد الاكراد في سوريا من 15-20 بالمئة واين منطقة كوبانة عين العراب وعفرين حيث عفرين معروف بجبالها و اشجارها وخصبتها وعددهم فوق المليون نسمة العرب لا يتجاوز 3 بالمئة.


عربي مقهور

2013-03-10

عفوا... نسيت أن اضيف أنه كان هناك عدد يقدر ببضعة آلاف من اليهود، خرجوا حين قرر المقبور المحروق الهالك... حافيظ الله لا يرحمه ولا يحسن اليه ويجعل قبرو أعمق حفرة من حفر جهنم... أن يسمح لهم في التسيعينات تحديدا بعد 1991 بالهجرة الى امريكا واوربا ومن هناك غادر الكثير منهم الى تل أبيب... بقي منهم حاليا حوالي 400 الى 600 يهودي متركزين في القصاع وحي الأمين.. وهم من الاثرياء... لدى احدهم المخزن الكبير بنفس مبنى محافظة دمشق... وكان الهالك المقبور يأخذ البدلات من عندهم... أو تأتيه هدية من ألبير ابراهيم حمرا اللي كان رئيس الجالية اليهودية في سوريا... ولدى بعضهم أيضا محلات في الصالحية محل الأطفال وفي سوق اسمه سوق الاناقة لديهم محلين... وفي الطلياني لديهم عدة محلات ايضا... عدا عن محل ملتصق بسينما الزهرا يبيع الالبسة الرجالية الجاهزة.... لا أدري ان كانت هذه المحلات قد بيعت بعد الهجرة أم لا زالت... ايضا... هناك أطباء يهود مثل سليم ممروت.. كان لديه عيادة في باب الجابية.. وكان هناك صيدلية لابناء عمه اسمها صيدلية الشام.. يلاصقها محل ليهودي آخر اسمه موسى فرج فرعون... يبيع فيها الملابس القديمة والاحذية... وكان للامانة شخص على قدر عالي من الاخلاق وحسن المعاملة... فيه أيضا في حي قبر عاتكة القديم الملاصق لحي السويقة وزقاق المخللاتي صيدلية لشخص يهودي واخوه كان اسميهما ماركو وسلطان الكدع.. وكان لهما شقيق طبيب اسنان... حاول اليهود في أواخر الثمانينات شراء محل بكداش للبوظة في سوق الحميدية بمبلغ 100 مليون ليرة في ذلك الوقت... على أن يحولوه الى سوق مصغر تجتمع فيه كل محلاتهم... لكن بكداش وأولاده رفضوا العرض المغري في ذلك الوقت... في فترة من الفترات كنت أخيط بنطلوناتي لدى خياط مشهور في الشعلان اسمه منير...لكن من كتر وعوده الكاذبة تحولت الى خياط يهودي كان يفي بالوعد على الثانية... يقول لك البنطلون جاهز غدا يعني تأتي غدا فتراه جاهز على الـ 24... بعكس منير اللي كان يكذب كثيرا بشهادة كل من كان يخيط عنده.... الله يلعن روحك يا حافظ ويحرقك بنار الاخرة ويحرق ابنك الاهبل السفاح وكل ذريتك وذريته... حرمتمونا من بلدنا يا ابناء الحرام الله يحرمكم من الجنة انتو والشبيحة وكل من يقتل الشعب السوري ويؤيدكم سواء ملالي العار في قم النجسة او هذا الخنزير المتخبي في انابيب الصرف الصحي بجنوب لبنان....


Alan-Othman

2013-03-10

الدراسة غير صحيحة وكلها خاطئة تعداد الكورد في سوريا يتجاوز 4ونصف مليون وبالنسبة لمحافظة الحسكة حوالي 70 بالمية منهم كورد ونسبة العرب حوالي 20 بالمية مع نسبة مسيحية حوالي 10 بالمية.


عربي مقهور

2013-03-10

أنا في كل مرة أقرأ اي مقال عن التوزيع السكاني والعرقي والديني في سوريا احب تكرار هذه الاحصائيات الدقيقة جدا والمأخوذة من مصدر موثوق جدا في وزارة الداخلية السورية... سربها لي عام 2009 يومها لم تكن الثورة قد اشتعلت بعد.. دع عنك كل ما تنقله بعض مواقع النت وخصوصا ويكيبيديا الذي يعتبر مصدرا غير دقيق لكل شيء بالمناسبة.. فالكثير ينقلون منه على انه مصدر موثوق بينما الواقع ليس كل ما يكتب فيه هو الصحيح.. والمشكلة ان مواقع الانترنت تنقل عن بعضها البعض... يعني تجد الخبر الواحد منقول الى مليون صفحة وكلها تحمل نفس الكلام ونفس الاحرف...لا تغيير ولا بحث ولا تمحيص... عدد السكان العرب في سوريا من العدد الكلي الاجمالي للشعب هو 90% تسعين بالمائة... هم عرب... 10 % عشرة بالمائة غير عرب موزعين ما بين: كرد - أرمن - سريان - آشوريين - كلدان - تركمان - ومع محبتنا للجميع إلا ان كل قومية من هؤلاء تحب أن تكثر من أعداداها... ولا أدري ما السبب.. نأتي الان الى التوزيع الديني والمذهبي: 89 % أو 90 % تسعة وثمانون أو تقريبا تسعين بالمائة من الشعب السوري هم مسلمون... عدد الاخوة النصارى ييلغ حوالي العشرة بالمائة يوجد أقلية قليلة جدا من عبدة النار... وأعدادهم لا تذكر بالمناسبة... نأتي الى المسلمون 90% تسعين بالمائة من المسلمين هم من أهل السنة والجماعة... بالدليل والعدد والمدن والبلدات والاحصاء... ليس اقصاءا ولا تهميشا ولا إبعادا ولا كراهية ولا بغضا لأحد... لكن الحق حق ويجب أن يقال... الباقي : يعني العشرة بالمائة هم على الشكل التالي: دروز - علويين - اسماعيليين - شيعة... وكل مرة اقول إن الشيعة قلائل جدا جدا جدا وأعدادهم لا تذكر... فمثلا في دمشق يتركزون في حي الامين، المجاور لحي الشاغور العريق.... يعني مجاورين لليهود، ومجاورين لمبتى الاليانس الذي كان مدرسة للطلاب اليهود والان هو مركز للاونروا... وفي هذه الساحة التي فيها هذا المبنى - لمن يعرف المنطقة - هناك سوق خضار... ومن هذه الساحة تنفذ الى حي الامين حيث هناك حسينية واحدة - مع التحفظ على التسمية - وهناك كنيس ومنها ايضا تنفذ الى باب شرقي وباب توما... بكل حارات باب توما القديمة... أبرز العائلات الشيعية هناك هي: عائلة الزيات - صندوق - اللبن - الشعار - مرتضى - نحاس - النوري - لحام... من عائلة الشعار هنك سنة أيضا... وكذلك من عائلة نحاس هناك سنة ونصارى.. وكذلك الأمر من عائلة النوري... وكذلك من عائلة لحام... معروفين بحي الميدان بعيلة اللحام... وليس لحام... وهناك بطريرك من آل لحام.... الدروز يتركزون في جرمانا وفي الطبالة والدويلعة بشكل قليل جدا... حيث تكثر هناك الاغلبية المسيحية... ولهم تواجد قليل جدا في حي السويقة الملاصق لحي باب مصلى..... حيث يقطنون هناك مع المسلمين والمسيحيين... ومن هذا الحي خرجت عائلة محمود جبر واشقائه هيثم وناجي... النظام الاجرامي غير وبدل في هذه النسب.. ورفع عدد الشيعة في الدولة الى نسبة 45 بالمائة وهذا خطا فادح... ورفع نسبة العلويين الى 25 بالمائة حسب ما قاله المجرم رفعت على قناة العربية يوما ما... وشكرا لكل من ينقل النسب الصحيحة ولا ينقل النسب الكاذبة من مواقع النظام الكاذبة....


عربي مقهور

2013-03-10

عفوا.... انني اذكر الاسماء والحارات والشوارع حتى يعلم كل من يقرأ هذا الكلام أنني سوري إبن سوري.. ولدت وترعرعت وعشت سني عمري حتى ما قبل خروجي من الوطن في دمشق وشوارعها التي اعرفها شبرا شبرا....


ARON

2013-03-10

الدراسة غير صحيحة والاحصائيات غير صحيحة ومناطق جغرافية غير صحيحة وناقصة.


التعليقات (10)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي