أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

الفيتامين 'د' لا يفيد مرضى الفصال العظمي

خلافاً للاعتقاد السائد، ذكرت دراسة أميركية أن الفيتامين "د" لا يخفف الألم أو خسارة الخلايا الغضروفية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الفصال العظمي (osteoarthritis) .

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية "ذا جورنال أف ذا أميركان ميديكيل أسوسييشن" العلمية أن تناول مكملات الفيتامين "د" لا تساعد في تخفيف الألم أو خسارة الخلايا الغضروفية التي يعاني منها مرضى الفصال العظمي.

وقام باحثون من مركز "تافتس" الطبي ببوسطن، بقيادة تيموثي ماكاليندون، بدراسة لمدة عامين على 150 مريضاً يبلغ معدل أعمارهم 62 عاماً كانوا يعانون فصالاً في الركبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تناولت الأولى دواء مزيفاً في حين تناولت الثانية مكملات من الفيتامين "د" تدعى كوليكالسيفيرول.

واستنتج الباحثون أن درجة الألم أو خسارة الخلايا الغضروفية لم تختلف بشكل كبير بين المرضى الذين تناولوا دواء مزيفاً، وبين المرضى الذين تناولوا مكملات الفيتامين "د".

يشار إلى أن الفُصال أو الفصال العظمي (osteoarthritis) يعتبر من أكثر أمراض العظام انتشاراً، وهو عبارة عن تلف غير قابل للتجدد ، يصيب الأنسجة الغضروفية المفصلية التي تعمل على تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفاصل الدائمة ، وتعمل كوسادة لحماية العظام. 

وكانت دراسات سابقة أوصت بتناول الفيتامين "د" لتخفيف الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض العظام.

UPI
(4)    هل أعجبتك المقالة (5)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي