أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تسريبات برئاسة حجاب أو مصطفى لحكومة انتقالية..

أحمد معاذ الخطيب

يعقد ائتلاف المعارضة السورية الجديد اجتماعه الكامل الأول اليوم الأربعاء لمناقشة تشكيل حكومة انتقالية وهي خطوة ضرورية لكسب التأييد العربي والغربي لانتفاضتهم ضد الرئيس بشار الأسد.
و يجتمع الائتلاف المكون من 60 مندوباً أو نحو ذلك في القاهرة قبل مؤتمر لأصدقاء سوريا الذي يضم عشرات من الدول التي تعهدت بتقديم دعم غير عسكري في معظمه للانتفاضة، لكنها تشعر بالقلق من ازدياد نفوذ الإسلاميين في صفوف المعارضة. وقد اختير أعضاء الائتلاف بعد محادثات صعبة أجريت في قطر هذا الشهر.

و قالت سهير الأتاسي أحد نائبي رئيس الائتلاف "الهدف هو تسمية رئيس الوزراء في حكومة انتقالية أو على الأقل إعداد قائمة بأسماء المرشحين لهذا المنصب قبل اجتماع أصدقاء سوريا."

وينتخب الاجتماع الذي يستمر يومين أيضا لجاناً لإدارة المساعدات والإتصالات.

وقالت مصادر الائتلاف إن مهام الإتصال بين الائتلاف والمعارضين أنيطت برئيس الوزراء السابق رياض حجاب وهو أرفع مسؤول ينشق على النظام منذ اندلاع الانتفاضة، ويتردد اسمه بوصفه مرشحاً ليصبح رئيساً للوزراء لكن تاريخه في حزب البعث يمكن أن يستبعده.

وهناك مرشح آخر محتمل هو أسعد مصطفى وهو شخصية تحظى بالاحترام ووزير زراعة سابق في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد. وكان مصطفى الذي يعيش الآن في الكويت غادر البلاد منذ عقود احتجاجاً على سياسات الأسد الأب.

من جهته قال مصطفى صباغ أمين عام الائتلاف لـ"زمان الوصل": إن إجتماع القاهرة سيحدد الكثير من الخطوات وسيعمل على مأسسة عمل الائتلاف، وهناك نتائج كبيرة سياسية وعسكرية منتظرة من الإجتماع ومابعده، وتابع: المتحدث الرسمي باسم الائتلاف هو وليد البني، ولا يمكن أخذ أي تصريح إلا من الرئيس ونوابه ومني ومن المتحدث الرسمي فقط.

رويترز - زمان الوصل

2012-11-28

للتصليح الناطق باسم الإتلاف هو وليد البني وليس أرم البني.


التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي