أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

تقرير وصور... هكذا هز الموت جرمانا والنار وصلت لأعالي البيوت

محلي | 2012-10-29 00:00:00
تقرير وصور... هكذا هز الموت جرمانا والنار وصلت لأعالي البيوت
   صورة من عين المكان - زمان الوصل
أسامة براء- دمشق – زمان الوصل
هزّ انفجار ضخم مدينة جرمانا ظهر اليوم الاثنين في شارع حي الروضة، مما تسبب في سقوط ما لا يقل عن 10 شهداء وعشرات الجرحى وتهدم شرفات وجدران الأبنية السكنية المطلة على الشارع واحتراق عدد من السيارات والمحال التجارية.

ونقل شاهد عيان لـ"زمان الوصل"، بأن الانفجار حدث في شارع نهاية شارع الروضة المؤدي إلى الجمعيات  نحو الساعة 11.15 صباحاً، وباستثناء أيام العطل عادة ما يكون الشارع مزدحم بالسيارات والمارة.

 ونقل أحد المتواجدين في المكان، بأن الانفجار حدث وسط الطريق – باتجاهين - وأحدث حفرة، ويرجح وفقاً لمشاهدات عدد من السكان بأنه ناتج عن سيارة مفخخة، وبأن حجم الدمار الذي أحدثه واسع وطال الشقق السكنية للعمارات على الجهتين ووصل للطوابق العليا في الأبنية - الرابع والخامس-.

وعمت الفوضى مكان الانفجار، فلم يلحظ وجود أي جهة رسمية تتابع ما يحدث، فيما كان عدد من المسلحين "لجان شعبية – شبيحة" يصرخون لإبعاد الناس وأطلق أحدهم عدد من الأعيرة النارية في الهواء، وتم اكتشاف جثة في أحد المحال المواجهة لنقطة الانفجار بعد نحو ساعتين، حيث تبين بأن إحدى السيارات من شدة الانفجار دخلت في المحل وقتلت من بداخله.

يذكر بأن جرمانا التي يسكنها الدروز والمسيحيون وخليط من مختلف أطياف المجتمع السوري، لم تشهد خلافاً لكل محيطها أي مواجهات مسلحة مع السلطة، وظلت بمنأى عن القصف الذي تتعرض له الغوطة الشرقية، واقتصرت الاحتجاجات فيها على الحراك السلمي لبضع مئات من الناشطين، فيما تسيطر مسلحون "اللجان الشعبية" بتشجيع ورعاية من أجهزة المخابرات على مداخل المدينة، ويقومون بدور أجهزة الأمن بالنيابة.

يشار بأن المدينة سبق وتعرضت في وقت سابق من هذه السنة لـ7 تفجيرات كان أضخمها تفجير حي التربة أثناء تشييع أحد الموالين.

عرف من أسماء شهداء اليوم بحسب مصدر لـ"زمان الوصل": 
1- ناظم قبلان
2- غسان يوسف اليوسف
3- زياد عبدالله حتويك
4- رانيا خنوف
5- قازقلي مصطفى

تابعوا صور الانفجار الخاصة بـ"زمان الوصل" 

مشاهدات مراسل "زمان الوصل" في جرمانا... 10 شهداء ضحية سيارة مفخخة
2012-10-29
سقط 10 شهداء في إنفجار سيارة مفخخة بجرمانا في مدينة دمشق، بحسب ما أكد نشطاء. من جهته قال مراسل "زمان الوصل" في دمشق إن التفجير حصل بحي الروضة وهي السيارة السابعة التي تنفجر في المنطقة منذ بداية الثورة، وعلق ناشط أن...     التفاصيل ..




قصص "جرمانا" بين الرعب والجحيم .. تقارير سابقة


"لجان الشبيحة" تخنق جرمانا مجدداً و"أصحاب السوابق" لحماية الأهالي
2012-10-20
بددت الجهات الأمنية حالة الهدوء والاستقرار والتعايش التي عاشتها مدينة جرمانا مؤخراً اثر إلغاء حواجز اللجان الشعبية التي اعادت نشاطها بقرار أمني، لتشكل حواجز عند مداخل البلدة وفي الشوارع الرئيسية لها، الأمر...     التفاصيل ..

في جرمانا منازل تتحول إلى مراكز للتعذيب والاعتقال
2012-10-10
 إذا كنت من سكان مدينة جرمانا وسمعت أصوات أنين أو صراخ صادرة من شقة مجاورة لك فلا تستغرب!!.. لأن استخدام البيوت الخاصة كمراكز للاعتقال والتعذيب بات موضة منتشرة بين شبيحة المدينة المدعومين من رجال الأمن. ويشير أحد...     التفاصيل ..

"جرمانا" تنفجر في وجه النظام بـ3 آلاف مشيع لـ"الدكتور أسامة بركة"
2012-10-01
شيّعت بلدة "جرمانا" الشهيد الدكتور أسامة بركة أمس، الذي استشهد إثر تدهور حالته الصحية في معتقلات النظام السوري. ووفقاً للناشطين المشاركين في التشييع، لم يتمكن التواجد الأمني الكثيف من تكميم أفواه المشيعين عن الهتاف...     التفاصيل ..

انفجار يهز جرمانا واستشهاد 12
2012-08-28
استشهد 12 شخصا واصيب 48 آخرين بجراح بعضهم في حال خطرة جراء الانفجار الذي استهدف مشيعين في بلدة جرمانا ذات الغالبية المسيحية والدرزية بريف دمشق، بحسب التلفزيون السوري الرسمي. ولفت التلفزيون في شريط اخباري الى "استشهاد...     التفاصيل ..

"جرمانا" تعلن انها منطقة للسلم الأهلي وترفض التسلح
2012-08-22
أعلن أهالي منطقة "جرمانا" بضواحي العاصمة السورية دمشق ولجان العمل الديمقراطي فيها الأربعاء أنها "منطقة للسلم الأهلي وتمثل بسكانها(أكثر من ربع مليون نسمة) من مختلف الطوائف والأديان والقوميات نموذجا للتعايش المشترك...     التفاصيل ..

تسليح الأقليات في جرمانا والقصاع... بين الحقيقة والرعب
2012-08-19
أصبحت مسألة تسليح الأقليات من المواضيع المنتشرة والمتداولة بين سكان دمشق، ففي الشهرين الأخيرين تم تداول خبر مفاده أن السلطات السورية تحاول تسليح الأقليات المتواجدة في مناطق متفرقة من العاصمة السورية، مثل "جرمانا،...     التفاصيل ..

ابو عبدو السوري
2012-10-30
اصحوا يا سوريين كل التفجيرات في مناطق الدروز والسنة والمسيحين ولا يوجد اي سيارة مفخخة في مناطق العلويين !!!!!!! الشغلة واضحة مثل عين الشمس يعني لو الجماعات المسلحة هي يلي بتفجر السيارات كان حطتها بمناطق العلوية ولكن النظام لايريد ان يخسر الطائفة العلوية ويريد ان يشعرها دائما بانه حاميها وان كل السيارات المفخخة في المناطق الاخرى حتى يحس العلوين ان الامان بهذا النظام وانهم اذا خسروا النظام سيحدث لهم ما يحدث الان في المناطق الاخرى
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
تقرير: ربع سكان ألمانيا من المهاجرين      ميسي يعود إلى تدريبات برشلونة      تفريخ القوانين القمعية في سوريا 3/3*      لصلاته بالإرهاب وبمخابرات تركيا.. مدير "المرصد السوري" يطالب بمحاسبة "عبد الجبار عكيدي"      قدموا من لبنان.. ألمانيا تستقبل 158 لاجئاً سورياً      ترامب : "الفيدرالي" يعوق نمو اقتصادنا بمعدلات مرتفعة      دواين جونسون يتصدر قائمة فوربس للممثلين الأعلى أجرا      "جلول".. طيار البراميل الذي ظهر بالتزامن مع تدمير واحتلال بلدته "الهبيط"