أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

حمص وتيمور

مقالات وآراء | 2012-10-27 00:00:00
عاصي بن الميماس - زمان الوصل
حسب إحدى الروايات التاريخية فإن اهل حمص استطاعوا تجنب بطش جيوش التتر بقيادة أعتى طغاة الأرض حينها تيمور لنك .

يحكى ان الحماصنة استثمروا جزءا من احتياطي النكتة و الظرافة والذكاء لديهم تحت ضغط سمعة عناصر وشبيحة الجحافل القادمة من الشمال، فما كان منهم إلا ان خرجوا الى بوابة المدينة بثياب عجيبة غريبة معتمرين الطناجر المعدنية و الجرار الفخارية على رؤوسهم، فرحبوا برموز البطش و سلموا مفتاح مدينتهم باليمين و بالشمال ضمنوا الأمان من دماروخراب حلَ بكل مكان مرَ عليه هؤلاء.

زعيم الشبيحة التترية آنذاك تيمور افندي قدَر انه و ما يملك من جحافل التدمير الشامل اكبر و اهم من ان يضيع وقته الثمين مع مجانين على هذه الشاكلة!

هضم صاحبنا المزحة و دخل حمص و خرج منها و لا دمار و لا دماء و كأنه بالفعل "يا دار ما دخلك شر".

كان ذلك منذ مئات السنين ولكن ما تشهده المدينة و الريف و معظم المناطق السورية منذ نحو عشرين شهرا يثبت ان تتر العصر (ما عندهم مزح)!
سايح جنيدي
2012-10-27
لقد قيل الكثير الكثير عن همجيّة التّتر , وما قام به من عسف وانتهاك وتدمير للثّقافة والعمران , وزهق للأرواح , لكن مامن أحد منّا إلا ويعلم : أنّ التّر عدوّ غاز يسوّغ لنفسه أن يفعل مايريده . أمّا اليوم فالأمر مختلف جدّا , فالغازي من البلاد لابل يدّعي رئاسة البلاد والعباد , وألة التّدمير اختلفت , والغازي الجديد يجيد لغة من يغزوهم , والأوابد التي يدمّرها , كان درسها وعرف قيمتها الثقافية والمدنيّة مذكان طالبا . أمّا لم كلّ هذا التّدمير والقتل والخروج عن كلّمألوف أو قريب منه , فليس له من جواب , إلّا أن تقول هناك اختلال في كلّ الموازين الّتي يمتلكها هذا الرّجل .
يتيم الدهر
2018-12-12
تركها إكراماً لخالد بن الوليد إذ قال " تركتها لخالد"
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
القبض على لبناني اختطف طائرة في العام 1985‏      ترامب يهدد بإطلاق معتقلين من التنظيم على حدود أوروبا      "العكيدات" تدعو لطرد ميليشيات "قسد" من مناطقها      واشنطن تحذر من المشاركة في معرض "إعادة إعمار سوريا"      الأمن المغربي يعتقل شقيقين متهمين بتحويل أموال لمقاتلين في سوريا      "عائشة".. الطفلة الناجية الوحيدة من مجزرة "حرستا" حملت آلامها إلى الشمال السوري      قائد الحرس الثوري الإيراني: مستعدون "لأي سيناريو"      على خلفية استغلال بيانات مستخدمين.. "فيسبوك" تعلق آلاف التطبيقات