أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

بريد رياض حجاب يكشف نية سوريا بخرق العقوبات عبر مساعدات من بنوك روسية

أفادت صحف "فيدوموستي" و"كوميرسانت" و"أر بي كا ديلي" و"نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية  بأن صحيفة "وول ستريت" الأميركية قالت إنها علمت من وثائق خاصة بالحكومة السورية ومنها الرسائل الموجهة إلى رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب، أن "النظام السوري" طلب المساعدة من روسيا لتجاوز العقوبات الأميركية والأوروبية، وعلى الأخص حظر استيراد النفط السوري، وهو الحظر الذي يحرم سوريا من الموارد المالية اللازمة لشراء ما تحتاجه.

وكان وفد سوري يضم في عضويته وزيري النفط والمالية قد زار موسكو في بداية آب. وعن هذه الزيارة قال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جمال إن العقوبات التي تفرضها الدول الغريبة على سوريا تترك أثرها السلبي على اقتصادها، ولأنها عقوبات غير شرعية فإن روسيا تعهدت بمساعدة سورية اقتصادياً في هذه الظروف، وفق وكالة أنباء "نوفوستي".

وكان يفترض أن تساعد روسيا سورية في إيجاد من يشتري النفط السوري ونقل النفط إلى المشترين المحتملين ومنهم مصرفا "غازبرومبنك" و"نوفيكومبنك" الروسيان حسب "وول ستريت".

وذكرت الصحيفة أن سوريا تنتج نحو 360 ألف برميل من النفط يوميا، أي أقل من 1 في المائة من الإنتاج العالمي.

وزعمت أن الوثائق التي حصلت عليها تؤكد أن العقوبات المفروضة على سورية لا تفي بالغرض ما دامت السلطات السورية تحافظ على علاقات دبلوماسة واقتصادية وثيقة مع موسكو.

ترجمة: الجمهورية
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي