أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

تعديل على مجمع الأمثال للميداني .. محمد حسن عدلان

استبدل السوريون بعض الأمثال القديمة وعدوها من التخاذل والخنوع وأصبحت كما يلي:
المثل القائل :(امشي الحيط الحيط وقول يا رب الستر)
أصبح : ياحيف والله يا حيف، عللي بيمشي عالرصيف
.....................
(ألف عين تبكي ولا عين أمي تبكي)
أصبح: إن افتخرت الأمهات بالشهداء فلتكن أمي أولا.
....................
(الف كلمة جبان ولا كلمة الله يرحمه)
أصبح : ألف رصاصة بالإنسان ، ولا يقولوا عنه جبان
..............
(الباب اللي بيجي منه ريح ، سده واستريح(.
أصبح : افتح الباب يا ولد، ريح الحرية وصل عالبلد .
...................
(يا روح ما بعدك روح(.
أصبح: روحي هي أول روح للجنة.
.................

عروس حلوة وبنت ناس
أصبح:عروس حلوة وبنت ثوار
.........................
(من يأخذ أمي أسميه عمي )أي أخضع له،وهذا أصبح:هيه يالله ما منركع إلا لألله
...................
ولو كان صاحب مجمع الأمثال (الميداني) حيا لرفع رأسه مفتخرا بهذه الأمثال التي ستزين كتابه القيم.

(5)    هل أعجبتك المقالة (5)
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي