أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

البتراء من عجائب الدنيا السبع الجديدة

اختيرت مدينة البتراء في الأردن ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد عملية تصويت شعبي على الانترنت استمرت عدة أشهر.

 تقع مدينة البتراء 250 كم جنوب عمان ، وكانت عاصمة دولة الأنباط التي استمرت من 400 ق.م حتى 106 م ، وتسمى المدينة الوردية لأنها حفرت في صخر وادي موسى.

وضمت قائمة عجائب الدنيا الجديدة :

تاج محل في الهند ،سور الصين ،مدينة البتراء في الأردن ، تمثال المسيح في ريو دي جانيرو، مدينة شيشان-أيتزا لقبائل المايا في المكسيك ، وآثار حضارة الانكا في ماشو بيشو في البيرو ، ومدرج كولوسيوم في روما. وأثارت الحملة التي نظمتها مؤسسة عالمية في برئاسة المدير العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) فديريكو مايور كثيرا من السخط ، بينما يقول القائمون على الحملة إنها جذبت تصويت 75 مليون شخص من كافة انحاءالعالم .

وشارك في الحفل الذي أقيم في ستاد لوز بالعاصمة البرتغالية لشبونة رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتيس الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان وملكة الأردن رانيا العبد الله و رائد الفضاء نيل أرمسترونغ والممثلة والمغنية جنيفر لوبيز .

 من جهتها انتقدت منظمة اليونسكو الحملة لأنها تفتقر إلى المعايير العلمية وتركز على الأغراض التجارية أكثر من الحفاظ على التراث وقالت المنظمة الدولية في بيان لها الشهر الماضي لا يوجد أدنى مقارنة بين المبادرة الإعلامية (لعجائب الدنيا السبع الجديدة) والعمل العلمي والتربوي الذي ينتج عنه إدراج المواقع على قائمة التراث العالمي. يذكر أن القائمة القديمة لعجائب الدنيا وضعها الباحثون الإغريق قبل أكثر من ألفي عام وهي حدائق بابل المعلقة (العراق) وتمثال رودس العملاق (اليونان) ومنارة الإسكندرية وأهرامات الجيزة .

معبد أرتيميس في إيفيز (الواقعة حاليا في تركيا) ، ريح هاليكارناسوس في بودروم (تركيا) ، تمثال زيوس العملاق في جبل الأوليمب (اليونان).

زمان الوصل
(73)    هل أعجبتك المقالة (99)

أبوفارس

2007-07-31

البتراء تعني الصخر وهي أشبه ماتكون بالقلعة وتسمَى ( سلع ) وأيضاً المدينة الوردية لنها منحوتة بالكامل في الصخر الوردي اللونكانت نهابتهاعلى الإمبرطور تراجان وان الزلازل التي أصابتها عامي 746 و 748 م وزلازل أخرى افرغتها من سكّانها . اكتشفت عام 1812 على يد المستشرق السويسري جوهان بوركهارت . أهم مواقعها الأثرية : (1)السيق وهو مدخل المدينة الرئيسي عبارة عن فج ضيقبين الضخور طوله 2ر1 كم وارتفاعه 100 م(2)الخزنة (3) الدير (4) المدرّج (5) قصر البنت (6) المحكمة (7) المعبد الكبير . وتبعد عن عمَان 262كم ..


المهندس جورج فارس رباحية

2007-08-18

للمزيد من الإيضاح : الرجوع إلى مقال عجائب الدنياالسبع القديمة والجديدة المنشور في هذه الجريدة قسم مقالات وأراء.


التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي