أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

اجراءات جديدة بمنع دخول سوريين الى الاردن

عـــــربي | 2012-06-19 00:00:00
اجراءات جديدة بمنع دخول سوريين الى الاردن
الفرنسية
قال عضو المجلس الوطني السوري نزار الحراكي الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الاردن اتخذ مؤخرا اجراءات تمنع دخول بعض السوريين الى المملكة، عازيا ذلك ل"مخاوف امنية من دخول مخربين".

واكد الحراكي المقيم حاليا في الاردن ان "هناك اجراءات جديدة بمنع سوريين من دخول المملكة بعد ان كان مسموحا للجميع الدخول".

واضاف "نتفهم القوانين الاردنية والمخاوف الأمنية بانه يمكن دخول اتباع النظام السوري او مخربين لكن هذا شيء يمكن التحقق منه".

واوضح الحراكي ان "هناك اشكالات تتعلق بحالات معينة ولكن احيانا يقع الظلم بحق آخرين وهناك حالات يجب منعها من الدخول فعليا" مضيفا ان "هناك حالات ساعدتني السلطات الاردنية لادخالها بعد منعها وهناك حالات نحن طلبنا منعها".

واشار الى ان عشرات الاشخاص يتصلون به يوميا لابلاغه "بمنعهم من الدخول برا او جوا وبينهم نساء واطفال"، مشيرا الى "منع حوالى 50 سوري موجودين حاليا في مطار الملكة علياء الدولي (30 كلم جنوب عمان) من دخول المملكة قادمين من الامارات ومصر وتركيا".

وكانت الخارجية الاردنية اكدت اخيرا انه "ليس هناك منع" على السوريين من دخول المملكة وانما هناك حالات "فردية ومشكوك فيها تم التدقيق عليها ومنعها".

من جانبه قال زايد حماد رئيس جمعية الكتاب والسنة الاردنية التي تقدم العون للاجئين السوريين لوكالة فرانس برس ان "منع السوريين من الدخول برا يتم من قبل السلطات السورية لا السلطات الاردنية".

واضاف انه "من خلال اتصالاتنا وتعاملنا مع اخوتنا السوريين علمنا بأن السلطات السورية تمنعهم من العبور الى الاردن اذا علمت بانهم خارجون بلا عودة".

وتابع "نحن نتلقى يوميا الاتصالات من سوريين دخلوا الى الاردن برا ولم يتحدث لي اي شخص عن منع".

واشار الى ان "السوريين يدخلون كذلك عبر السياج الحدودي (الشيك) وتستقبلهم السلطات الاردنية ولا زال المعدل اليومي لهؤلاء لا يقل عن 200 شخص يوميا".

وتقدم جميعة الكتاب والسنة العون لعشرات آلاف اللاجئين السوريين ممن فروا للمملكة هربا من العنف في بلدهم.

من جهته، اكد ابو محمد وهو سوري مقيم في عمان، لوكالة فرانس برس ان احد اقاربه منع من دخول الاردن الاسبوع الماضي "كونه اقل من 50 عاما".

واضاف انه "حاول الدخول برا الاسبوع الماضي مع والده وسمحت السلطات لوالده بالدخول فيما منعته هو ما حدا بوالده في النهاية الى رفض دخول المملكة بدونه".

ويقول الاردن ان اكثر من 120 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا في آذار/مارس 2011 والتي ادت الى مقتل ما يزيد على 14 الف شخص وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

ووفقا للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك نحو 20 الف لاجىء سوري مسجل في الاردن.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
ناشطون يرصدون سوء معاملة المفوضية العليا للاجئين سوريين في لبنان      خامنئي: لا تفاوض مع الولايات المتحدة وسياسة الضغط لا قيمة لها      تلفزيون "عون" يروج للحشيشة.. سعرها محروق وعلى الدولة تشريعها لأنها مقدسة      غارديان: أزمة الخليج تشتد وتزداد قوتها على التدمير      ثلاثي هجوم باريس سان جيرمان يغيب عن لقاء ريال مدريد      مدرب ليفربول.. مانشستر سيتي أفضل فريق في العالم      "الابتزاز" والاستثمار بقوة الشعوب... حسين الزعبي*      هذا الوزير من ذاك الأسد