أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الفاتيكان: مدنيو حمص المحاصرون يجازفون بالموت جوعا

عـــــربي | 2012-06-19 00:00:00
آكي
أطلق المدنيون المحاصرون في حمص نداء جاء فيه "انقذونا فنحن جائعون"، مطالبين بتدخل المنظمات الإنسانية

هذا ويزداد الوضع سوءا على نحو كبير لما يقارب ثمانمائة مدني (نصفهم من المسلمين السنّة والنصف الآخر مسيحيين) المحاصرين وسط مدينة حمص، يعيشون في حالة من الذعر في خضم القصف والقتال، كانوا قد طالبوا الجمعة الماضية طرفي النزاع في المدينة بإخلاء سبيلهم.

ونقلت مصادر محلية لوكالة أنباء (فيدس) الفاتيكانية من اللجنة التي تتفاوض مع الجيش والمتمردين من أجل ضمان حرية وسلامة المدنيين، أن "العائلات المحاصرة ليس لديها طعام، ولم تصل أية إمدادات منذ عدة أيام، وخطر الموت جوعا يهدد الجميع"، فضلا عن "عدم وجود أدوية، وهناك مسنّون وأطفال في حالة صحية حرجة، ويلزم تدخلا إنسانيا عاجلا".

ووفقا للمصادر ذاتها فقد "قال المتمردون المتحصنون في المدينة بأنهم قد يسمحون باخلاء سبيل المدنيين في المساء بعد الساعة التاسعة"، لكن "عند تلك الساعة ومع حلول الظلام، يبدأ حظر التجوال بالنسبة للمدنيين، وإن خرجوا الى الشارع فسيُقتلون بسهولة في تبادل اطلاق النار، لذلك لا أحد منهم سيتحرك".

وأضافت الوكالة الفاتيكانية أنه "في الوقت الذي أعلن فيه المراقبون الأمميون أنهم سيغادرون البلاد"، فإن "لجنة التفاوض المتألفة من علمانيين ورجال دين وقادة من المجتمع المدني، تدعو على الأقل إلى وقف اطلاق النار لبضع ساعات للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى حمص"، لكن "حتى الآن لم يقبل بهذا أي من الطرفين المتنازعين"، وخلص مصدر (فيدس) بالقول "علينا أن نضمن أيضا أنه إن تم منح هذه المساعدات، كما نأمل جميعا، أن تصل إلى الأسر المحتاجة بالفعل وألا تُصادَر".
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"نبع السلام" توسع سيطرتها جنوب "تل أبيض" و"رأس العين"      قرار من حكومة "الإنقاذ".. 150 عائلة نازحة مهددة بخسارة أماكن إقامتها في إدلب      قوات الأسد تنقلب على ميليشيا سبق وأن أمرت روسيا بحلها      روسيا: نتفادى وقوع اشتباكات بين الجيش التركي وقوات الأسد      منظمات إغاثة دولية توقف عملها شمال شرق سوريا      مظاهرة في درعا وعناصر الأسد يهربون من غضب المدنيين      واشنطن: نحن خارج مدينة "منبج"      استقالة رئيس الاتحاد البلغاري بعد إساءة عنصرية في مباراة إنجلترا