أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

العراق يؤكد ان سوريا ليست مدعوة الى القمة العربية

عـــــربي | 2012-02-24 00:00:00
الفرنسية
اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الجمعة ان سوريا "ليست مدعوة" الى القمة العربية المقبلة في بغداد، مستبعدا ايضا دعوة المعارضة السورية للحضور.
وفي موازاة ذلك، اعلن زيباري ان الحكومة العراقية "اعطت التزامات" بانها قادرة على حماية المناطق التي ستعقد فيها القمة العربية المقبلة في بغداد في 29 اذار/مارس المقبل.
وقال زيباري في المقابلة المسجلة مع تلفزيون "العراقية" الحكومي ان "القرار حول مشاركة سوريا في القمة ليس قرارنا بل قرار الجامعة العربية، والعراق ملتزم بقرار الجامعة".
واوضح ان "سوريا ليست مدعوة ولم نوجه دعوة اليها بما يعني انها ليست مشمولة بالدعوات التي سنوجهها" الى الدول العربية لحضور القمة التي من المفترض ان تعقد في بغداد في 29 اذار/مارس المقبل.
وذكر انه "من الآن وحتى موعد عقد القمة فترة طويلة ومن خلال المشاورات، سنتوصل الى وضوح في هذا الموضوع".
واستبعد زيباري دعوة المعارضة السورية لحضور القمة، قائلا "من خلال ملاحظتي للقمم الاخرى، لم تدع المعارضات الى القمم السابقة وخصوصا ان القمة تجري على مستوى زعماء".
واعرب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قبل اسبوع عن امله في ان يحضر الرئيس السوري بشار الاسد او من يمثله القمة العربية، الا انه شدد على ان العراق سيلتزم بقرار الجامعة العربية حيال مسألة الحضور هذه.
وكانت الجامعة العربية علقت مشاركة دمشق في اجتماعاتها على خلفية قمع الحركة الاحتجاجية المستمرة في سوريا التي تتشارك مع العراق بحدود طولها 600 كلم.
التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"عائشة".. الطفلة الناجية الوحيدة من مجزرة "حرستا" حملت آلامها إلى الشمال السوري      قائد الحرس الثوري الإيراني: مستعدون "لأي سيناريو"      على خلفية استغلال بيانات مستخدمين.. "فيسبوك" تعلق آلاف التطبيقات      تركيا: التحضيرات لعملية عسكريا في الشمال السوري انتهت      مقتل لبناني وجرح 4 آخرين برصاص قوات الأسد في جرد "الطفيل"      احتجاجات حاشدة لـ"السترات الصفراء" في باريس      وكالة: تركيا ترسل أطباء إلى الحدود استعدادا لتوغل عسكري في سوريا      نصر الله مهددا السعودية والإمارات.. الحرب مع إيران تعني تدميركم