أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

مؤشر خطير.. أكرد يدفعون باتجاه "إستفتاء" لإقليم

طالب عدد من ممثلي الاكراد السوريين بـ"اجراء استفتاء لتقرير مصيرهم في بلادهم بعد تغيير النظام فيها، فيما رفض اخرون اقامة اقليم مستقل كالذي يتمتع به اشقائهم في العراق".

وعقدت اكثر من 210 شخصيات كردية جاءت من 25 دولة اجنبية، مؤتمرا في اربيل حضره رئيس اقليم كردستان العراق الشمالي، مسعود بارزاني، لبحث مستقبلهم في سوريا.

وأوضح سكرتير الحزب التقدمي الكردي في سوريا، حمد درويش، ردا على سؤال حول طموحهم باقامة اقليم مشابه لكردستان العراق، "في سوريا لن نحصل على نفس الشيء الذي لدى اكراد العراق لان الظروف مختلفة"، لافتاً إلى اننا"نطالب بان تثبت حقوقنا الوطنية في الدستور وان يوافق عليها اخواننا العرب في سوريا".

من جانب آخر، أشار سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا، عبد الحكيم بشار، إلى ان "الشعب الكردي في سوريا سوف يقرر ما يريد وحق تقرير المصير يعني اجراء استفتاء للشعب الكردي ليقرر ما يريد وفق مبدأ اللامركزية"، مؤكداً ان "حق تقرير المصير لدينا مشروط بالحفاظ على الوحدة السورية".

واشار المشاركون في المؤتمر الى ان "سياسة التمييز التي عاشوها على مدى عقود تتطلب حلا ديمقراطيا لقضيتهم"، كما طالبوا بـ"الاعتراف بلغتهم وثقافتهم اضافة الى منحهم حقوق في سياسية وادارية ولكن في في اطار وحدة البلاد".

ومن جهة أخرى، أوضح عضو اللجنة السياسية الحزب اليكيتي الديمقراطي الكردي في سوريا، سعد الدين ملا، ان "شعبنا الكردي سوف يقرر ما يريد عبر الاستفتاء وسنعمل بما يقرره بالفدرالية او الحكم الذاتي او اللامركزية"، في حين أشار سكرتير المؤتمر الوطني الكردي في سوريا، جواد الملا، إلى انه "حتما سيكون هناك حكومة كردية في سوريا. لكن بما ان الاحزاب الكردية والشارع الكردي غير متفقين الان يفضل ان يترك هذا الامر الى ما بعد سقوط النظام السوري"، لافتاً إلى أنه "بعدها يجرى استفتاء عام للشعب الكردي في سوريا، هل يريد البقاء ضمن سوريا او يريد الاستقلال".

وخلال المؤتمر، اكد رئيس اقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، "دعمه لاكراد سوريا شرط الحفاظ على وحدتهم. وقال "لا نريد التدخل في شؤون اكراد سوريا ولكن نريد مساعدتكم ودعمكم في اي قرار تتخذونه"، مشدداً على أن "شرطنا لدعمكم توحيد صفوفكم في هذه الفترة الحساسة والابتعاد عن الخلافات الداخلية في هذه المرحلة".

وكالات - زمان الوصل
(3)    هل أعجبتك المقالة (3)

مروان

2012-01-29

ما فشرو ... هادا يلي ناقص.


أشرف سامي

2012-01-29

حتى نفهم الحاضر يجب أن نقرأ التاريخ ولن نبتعد كثيرا. ألم يضيع هتلر ألمانياوبقيت مقسمة بعده عشرات السنين؟ ألم يضيع سياد بري الصومال ولم تقم لها قائمة حتى الآن؟ الم يضيع نجيب الله افغانستان وهي ماهي عليه ليومنا هذا؟ ألم يضيع البشير ثلث السودان والباقي في الطريق؟ ألم يضيع صدام العراق؟ وهاهو طاغية آخر في طريقه لإضاعة سوريا ! ونحن نعلل انفسنا أننا مختلفون,لكننا لسنا مختلفين. الواقع ان سوريا ستعاني كثيرا وطويلا وإن كنا نتمنى عكس ذلك.


laPlume

2012-01-29

طيب، لنفرض جدلا إنو حق تقرير المصير بيتطبق هون، مو لازم يتم الإستفتاء لكل الشعب السوري؟ بما إنو هي أرضو و من حقو كمان إنو يقرر مصيرها؟ مع العلم إنو نحنا السوريين، عرب و أكراد، موجودين بكل المدن، و في كتير أكراد بالشام و حلب .. طيب، بلاها هي، على فرض إنو حق تقرير المصير بس بيتطبق على الناس ياللي حابة تقص البلد بالمنطقة الشمالية الشرقية، ليش ما بينعمل استفتاء كمان لحق تقرير المصير للعرب الموجودين هنيك؟ طبعا الإستفتاء لازم يكون إلون لحالون متل ما عم يطالبو باستفتاء للأكراد فقط .. .. يا جماعة كبرو عقلكون، نحنا بدنا نبني سوريا لكل مواطنيها، يا ريت الجميع يجي يتفضل يشارك .. بدون هالحكي تبع الفدرالية و اللامركزية .. لإنو غير مقبول بالنسبة للشعب السوري عامة.


Rahim Habib

2012-01-29

حق تقرير المصير حق مقدس للجميع الا اذا اردنا حصرها فينا نحن العرب. انا اختلط كثيراً بالاخوة الاكراد، ولم اجد منهم إلا التفهم والمساندة لقضايانا المشروعة. لذالك ادعوا كل العرب التمعن بالقضية الكرديه واحترام ارادتهم في تقرير مصيرهم مهما كانت لرفع هذا الغبن التارخي الذي وقع عليهم.


كردي سوري

2012-01-29

بداية حق تقرير المصير حق كل انسان , بس لحظة لا تكبرو الموضوع وتقولوا مؤشر خطير , الكراد ضلو محرومين من كل الحقوق عشرات السنين , تخيل المواطن السوري بشكل عام كيف مضطهد الاكراد اضهادهم مرتين , يا جماعة الاجانب بدون جنسية كانت كارثة , خربت بيوت الألف , فالاكراد بدون سورية ديمقراطية و اعتراف فيون , لانو بصراحة خايفين يرجعو على حكم متل البعث وان شاء الله هادا سمتحيل , والي بيطلب حق تقرير المصير كلام سياسي يعني مو انفصال لانو مستحيل بالواقع الكردي ككل والسوري بشكل خاص , لانو مناطق الاكرد بسورية موزعة مو متلاصقة - الحسكة - عين العرب - عفرين , و فوقها ما في بحر فطمنو اخواني سورية واحدة و راح تكون قوية بعربها و أكرادها و شوفو العراق اكرادها صمام الامان . وألف تحية لثورا سورية و يدا بيد ضد بشار الاسد.


نادر6

2012-01-29

الاكراد مشاركتهم شبه معدومه او ضعيفه في الثوره السوريه ونسبتهم من الشعب السوري 5% ومع هذا يتكلمون عن حق تقرير المصير يريدو يصطادو في الماء العكر يريدو يتقاسموا سمك في الماء يعني هذه اسمها نذاله هذه تعطي مبررات للنظام و ان البلد سوف يتسقم بعد سقوط الاسد والدليل بيقول شوفوا الاكراد يريدو الانفصال يعني تشعر انهم مع النظام ولكن الله سوف يعطي كل واحد على قدر نيته.


التعليقات (6)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي