أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

«المركزي» السوري يتدخل للمرة الثالثة للحفاظ على سعر الليرة

اقتصاد | 2011-11-20 00:00:00
الحياة

اعلن مصرف سورية المركزي اول من امس عن بيع 15 مليون دولار في السوق المحلية، في خطوة هي الثالثة من نوعها للحفاظ على سعر صرف الليرة السورية. وأكد ان المبلغ المطروح للبيع يبلغ أضعاف المبلغ المباع.

وعزا حاكم المصرف اديب ميالة السبب الى ضعف الحركة على القطع الأجنبي في السوق، لافتاً إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء غير حقيقي ومغالى به.

وتشير نشرة اسعار الصرف الصادرة عن المصرف امس، الى ان سعر الدولار في مقابل الليرة بلغ 49.90 للمبيع وسعر اليورو 67.48، في حين يبلغ سعر الدولار في السوق السوداء نحو 53 ليرة.

وأكد ميالة «استعداد المصرف المستمر للتدخل لحماية سعر صرف الليرة والتي اثبتت قوتها واستقرارها على رغم كل الضغوط التي تمارس للنيل من قيمتها».

وشدد على ان لدى المصرف احتياطات من القطع قوية جداً وكافية لتحقيق هدفه في استقرار سعر العملة المحلية. وكان المصرف اجرى الشهر الماضي مزادين، الاول لبيع 25 مليون دولار الى مؤسسات الصرافة العاملة في البلد، باع منها نحو خمسة ملايين بسعر 51.30 ليرة للدولار الواحد. والثاني لبيع 30 مليوناً باع منها 13,5 مليون بسعر 51.25 لكل دولار.

وأعلن مــيالة في وقت سابق أن احتياط النقد الأجنبي تراجع ستة في المئة إلى 16.8 بليون دولار، بعدما كان 18 بليوناً في بداية الأحداث التي تشهدها سورية منذ منتصف آذار (مارس) الماضي.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على سورية من بينها «المصرف التجاري السوري» احد اكبر البنوك العامة في البلد، ما دفع دمشق إلى وقف التعامل بالدولار والتهديد أيضاً بوقف التعامل باليورو والتحول إلى اليوان الصيني والروبل الروسي.

وأصدر المصرف المركزي قراراً قضى بوقف فتح الاعتمادات بالريال السعودي بعدما كان أوقــف فتح الاعتمادات بالدولار. وباتت الاعتمادات التجارية والتعاملات تقتصر على اليورو والدرهم الاماراتي.

محمد
2011-11-21
يبدو ان النظام بدا يعد للهروب من خلال سرقة اموال البنك المركزي و كما هو معروف لكل الناس فان شركات الصرافة بسورية هي ل ماهر الاسد و رامي مخلوف وشركائهمو بالتالي اعطاءهم اموال الشعب السوري مقابل اوراق قامو بطباعتها لا قيمة لها لذلك يجب الحذر من عملية السرقة هذه و ايقافها بسرعة
التعليقات (1)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
المصارف اللبنانيّة تبقي أبوابها مقفلة الإثنين بسبب الاحتجاجات      18 قتيلا وجريحا برصاص "قسد" بالرقة      الأولى من نوعها في العالم.. طبيب سوري يجري جراحة باستخدام الروبوت "دافينشي"      وفاة مريض تركي في معدته 200 قطعة معدنية      جونسون يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيل موعد "بريكست" 3 أشهر      مايوركا يهزم ريال مدريد في الدوري الإسباني      واشنطن تنقل ألف جندي من سوريا إلى غربي العراق      رونالدو يقود يوفنتوس لتعزيز صدارة الدوري الإيطالي