أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

زلزال بشدة 2ر7 درجات بتركيا وتوقع سقوط ألف قتيل

جرائم و حوداث | 2011-10-24 00:00:00
وكالات

توقع مرصد قنديلي للزلازل الذي يتخذ من اسطنبول مقرا له أن يصل عدد قتلى الزلزال الذي ضرب شرق تركيا اليوم إلى 1000 شخص.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن مصطفى جديك مدير المرصد قوله ان الزلزال قوي وقد يكون أودى بحياة خمسمئة إلى ألف شخص من سكان محافظة فان.

وعدل المرصد شدة الزلزال من 6ر6 درجات على مقياس ريختر إلى 2ر7 درجات وحدد عمقه بخمسة كيلو مترات عن سطح الأرض ومركزه في قرية تابانلي الواقعة في المحافظة المتاخمة للحدود الإيرانية.

بدورها قالت إدارة الطوارئ والكوارث التابعة لرئاسة الوزراء التركية في بيان ان الهزة كانت قوية وتسببت ببعض الأضرار المادية ووقوع قتلى مضيفة انه تم إرسال أكثر من 500 مسؤول بحث وإنقاذ وصحة من نحو 40 محافظة إلى فان.

وقال ذوالفقار اراباوغلو عمدة بلدة ارسيس انه يوجد الكثير من القتلى إضافة إلى انهيار عدد من الأبنية بينها بناء مؤلف من سبعة طوابق مضيفا.. اننا بحاجة ماسة الى المعونات والى الاطباء.

وتسبب الزلزال بانهيار بعض المباني في محافظة فان الا ان الاضرار الاقوى وقعت في بلدة ارسيس وتم الابلاغ عن وقوع عدد من الهزات الارتدادية وانقطاع للتيار الكهربائي وخطوط الهاتف.

واعلن الهلال الاحمر التركي ان 25 بناء بينها فنادق وعنبر للطلاب انهار في ارسيس انه بدأ على الفور بارسال مؤن إلى المناطق المنكوبة وتم انشاء مكتب ازمة لمراقبة التطورات في المنطقة.

بدوره قال رجب اكداج وزير الصحة التركي انه سيتم إرسال إسعاف جوي وعدد من المروحيات إلى المنطقة التي ضربها الزلزال كما توجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى المحافظة المنكوبة.

وكان زلزالان عنيفان ضربا شمال شرق تركيا في عام 1999 مخلفين 20 ألف قتيل.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
الادعاء: رونالدو لن يواجه اتهاما بالاغتصاب في قضية لاس فيغاس      شاب سوري يصبح ملجئاً للمهاجرين العرب في تعلم قيادة السيارات بهولندا      بريطانيا تخطط لتشكيل قوة حماية أوروبية في الخليج      ناشطة وطبيبة سورية أمريكية تناشد الرئيس الأمريكي لحماية مدنيي إدلب      مجهولون يستهدفون بعبوة ناسفة قطار الفوسفات بحمص      بعد وصف السوريين بانعدام الحس والذوق.. "الإخوان" ينأون بأنفسهم عن تصريح "الدروبي"      رياض محرز.. محامٍ جزائري يدعي على آخر مصري      قتيلان وأكثر من 15 جريحاً في انفجارات منفصلة شمال حلب