أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

لجنة تحقيق دولية لتقصي حقائق التعذيب في سوريا

محلي | 2011-09-12 00:00:00
لجنة تحقيق دولية لتقصي حقائق التعذيب في سوريا
زمان الوصل - وكالات

عين مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة اعضاء لجنة التحقيق الدولية المكلفة اجراء تحقيقات بشأن انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا.

وستضم اللجنة التي تمت الموافقة على ارسالها الى سوريا في 23 اب مع تبني قرار في جلسة استثنائية للمجلس، ثلاثة خبراء هم: الدبلوماسي البرازيلي السابق سيرجيو بينهيرو الذي سيترأس اللجنة وياكين ارترك وهو جامعي متحدر من تركيا والاميركية كارين ابو زيد التي تعمل للامم المتحدة.

وقال مصدر اممي ان هذه اللجنة يتوقع ان تتمكن من التوجه قريبا الى سوريا، لكن ليس قبل شهر. ويفترض ان ترفع تقريرها قبل نهاية تشرين الثاني وتسلم خلاصاتها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والهيئات المختصة.

ودعا القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والدول العربية الاربع في المجلس السعودية والاردن وقطر والكويت خصوصا الى "ارسال لجنة تحقيق مستقلة بشكل عاجل" الى سوريا ل"اجراء تحقيقات حول انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا" خلال الاشهر الاخيرة، وتحديد الوقائع والظروف التي ادت الى مثل هذه الانتهاكات" و"كشف مرتكبيها للتأكد" من امكان محاسبتهم على افعالهم.

وقالت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاثنين لدى افتتاح الدورة الثامنة عشرة لمجلس حقوق الانسان ان حصيلة ضحايا قمع حركة الاحتجاج في سوريا بلغت 2600 قتيل.

التعليقات (0)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حدث في باريس.. مزن مرشد*      الاتحاد الأوروبي يقدم نحو 100 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في الأردن      مسلحون يهاجمون حاجزا للميليشيات الروسية في درعا ويوقعون قتلى وجرحى      "ما بدنا الخمسين".. أغنية ثورية ترد على تصريحات بشار      أتليتيكو يكتفي بالتعادل في فياريال      روسيا: سنرد بالمثل على أي انتشار صاروخي أمريكي جديد      شركة طاقة تتعهد بدفع 13.5 مليار دولار لضحايا حرائق كاليفورنيا      البيت الأبيض يعلن أنه لن يشارك في جلسات عزل ترامب