أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

الشبيحة ... السيرة الذاتية ... بشار خطاب

مقالات وآراء | 2011-07-25 00:00:00
النشأة
غلب على الألسن في الأشهر الماضية ومن بدأ الثورة السورية المباركة مصطلح الشبيحة والشبيح وهو وصف ليس جديد في الحالة السورية بل كانت بدايته من أواخر........أبناء رفعت وجميل الأسد ( كأمثال فواز وهارون ومنذر ودريد ومضر الأسد ) حيث أنه في ذاك الوقت لم تكن الحالة المخلوفية قد بدأت تظهر بشكل أفضل . وهم يختلفون كليا عن مجموعات الزعران الفردية و وقطيع البلطيجة في مصر وبلاطجة اليمن السعيد المنظمون بشكل جديد في بعض الأحيان وسيء جدا . بل حالة الشبيحة قد تكون مكون فعلي لبنية النظام الحاكم في سوريا وأداة فعالة في القمع والتأثير الثقافي الإرهابي على كافة أبناء الوطن .
أختلف المؤرخون بأصل التسمية فهل هي من الشبح الذي يظهر لأشخاص بشكل مفاجأ ويقوم بسلبه وضربه تحت نظر الشرطة والأمن وبتغطية منهم و غض الطرف عما يقومون به ، او الى سيارات الشبح المرسيدس التي كانوا في تلك الفترة يسرقوها من الخليجين وبعدها بفترة قصيرة تراها بلوحات سورية تجوب الشوارع ..
التكوين
للدخول في عالم الشبيحة يجب معرفة أن هناك هناك نوعين للشبيحة :
الأمي الرعاع و شبه المتعلم .

نشأت الشبيح الأمي والقليل الثقافة والدين
الدراسة :
يبدأ من أيام دراسته في المرحلة الإبتدائية ، يرسب في الصف الأول او الثاني الإبتدائي وأيضا في الصف الرابع فيتم ترفيعه الى الصف الخامس والسادس الإبتدائي بمصطلح خاص أيضا بوزارة التربية في سوريا (( ناجح لنفاذ سنوات الرسوب )) .
تبدأ شخصيته بالتكوين في طلائع البعث ويتم بعدها تهجينه في إحدى معسكرات طلائع البعث ،
في معسكر الطلائع يقوم بالتشبيح على باقي الطلاب بسبب ضخامة جسده وأيضا بسبب عمره بأكثر من سنتين الى ثلاث سنوات عن بقية الطلبة في المعسكر ،
ينتقل الى المرحلة الإعدادية مجبر غير راغب في الدراسة ولعدم إمكانية ترفيعه الى الصفوف الأعلى وبعد عامين متتاليين في الصف السابع الإعدادي يخرج من سلك التعليم الى الحياة المدنية والبحِث عن أعمال ويكون في سن تقريبي بين 14 و 16 سنة .
صفات عامة :
مدخن من المراحل الأولى من سنوات الإبتدائي ، وبعض الحالات يعاقر الخمر في المرحلة الإعدادية .

التحول :
ينتقل من مهنة الى أخرى دون جدوى من تعلم اي مهنة الى أن يتم تبليغه الى الجيش الذي يذهب اليه بفارغ الصبر .

مرحلة التحضير (الجيش) :
مجند إجباري في أغلب الحالات
يتم الفرز كالتالي
عند الأجتماع الأول للعساكر المجنديين يتم من قبل أحد المساعديين إيقاف الجميع بدور ويبدأ بالطلب منهم على النحو التالي :

العسكري المجند الذي يجيد الكتابة والقراءة الى اليمين .

العسكري المجندالأمي الى جهة اليسار .

فينفض الجميع الى الجهتين والذي يبيقي في المنتصف هو شبيح المستقبل فيتم التوصية من قبل المساعد بإزساله الى حيث وجب .
وكان يتم أيضا بنفس الطريقة فرز الأمن المركزي في مصر ولكن شبيحة مصر من النوع المنظم تحت لواء الأمن المركزي .

يتم الفرز لهم الى أفرع المخابرات الجوية والعسكرية وفرع أمن الدولة والأمن السياسي وخلافه من الأفرع الكثيرة في سوريا الأسد .
ينهي دورته ل خمس وأربعون يوم يتعلم خلالها كيفية أستخدام الاسلحه الخفيفه .
وبعدها الى بيت (( المعلم)) ، المعلم هنا يبدأ من المقدم في المخابرات الى أعلى الدراجات .
ولذلك وجب التذكير أن الشبيحة أصناف ودرجات وهي تعود الى رتبة المعلم .

فمثالا الشبيح عند رتبة رائد أو عقيد تختلف عن شبيح عند عميد ولواء وأيضا على حسب إختلاف الفرع او مكان عمل المعلم أو حتى طائفة المعلم .

ينهي سنوات خدمته الإلزامية في بيت المعلم وإيصال أبنائه الى المدارس والنوادي وخلافه من النشاطات المنزلية .
يتم تعاقده بشكل رسمي أو بشكل غير رسمي مع بيت المعلم مباشرتنا .
المعلم بالنسبة له بعد بشار الأسد مهما كانت رتبة هذا المعلم ،والله طبعا بعد الجميع في خصوصياته وأدبياته .
الشبيحة النافذين :
يكونوا عادة عند الرتب العالية والمقربين من الأسد وأقربائهم ، يقومون بعمليات خاصة كتهريب الدخان والمخدرات الآثار والأسلحة الى بلد الجوار وبالعكس ، يغامر بشكل غير عادي لانه يعرف قوة المعلم دوما ، لا يناقش ولا يسأل حتى على الأرباح ، مطيع بشكل مذهل ، ينقذ جميع رغبات المعلم وأبناء المعلم بدون تفكير او تردد .

ينشط في الأونة الأخيرة بصورة منحبك على صدره بأسلحة بيضاء ونارية خفيفه مسدس أو بنادق صيد .
تفكيره سطحي وغير مؤدلج نهائيا .
الحالة الأجتماعية متزوج من أمراة ريفية من غير تعليم أيضا .
ذكور حصرا ....

الشبيح الشبه متعلم :

المرحلة الإبتدائية ينهي دراستها بتعليم متوسط بدون رسوب ، ينشط في المعسكر الطلائعي كعضو فعال من الناحية البعثية .
ينتسب في الإعدادي الى شبية الثورة ويصبح عضو نصير ويحضر جميع إجتماعات الحزب في الشبية مع الغياب بعذر الإجتماعات الحزبية عن الدراسة ، ينجح بصعوبة في الشهادة الإعدادية مع مساعدة وتوصيات رفاق الحزب عليه .
يبدأ مرحلة الثانوية كعضو أكثر فاعلية بكتابة تقارير دورية عن باقي الطلاب والمدرسين ويرفعها بشكل اسبوعي في اجتماعات الشبية و الحزب ،، يشارك في كل الأنشطة المدرسية وينظم مسيرات الوفاء ومسيرات الحب لقائد الدولة .
مظلي وعضو عامل في الحزب ، ينجح أيضا بعلامات منخفضه في الثانوية مع إعطائه الأسئلة والأجوبة للامتحانات ومساعدة المراقبين في قاعات الامتحانات ،
يدخل بمجموعه حسب رغبات الحزب في الجامعة مع إعطائه العلامات ك 40 للدورة المظلي و20 علامة للشبيبة وخلافه من علامات كعضو عامل في الحزب ولكن يدخل حسب رغباتهم والأمكان الفارغة من الشبيحة .
الجامعة :
أتحاد طلاب سوريا المستعمرة الأكثر روجا بشبيحة النظام الشبه متعلمه، تجده في جميع فروع الجامعة من الطب الى أصغر معهد متوسط حسب الحاجة .
ينشط في السنة الأولى في كتابة التقارير أيضا بجميع الطلاب وهيئة التدريس من أستاذة ومعيدين وحتى في أقرب زملائه وحتى لو كان شبيح ثاني ،
يبدأ في نشاطاته الإرهابية الفكرية القمعية من عامه الثاني في الجامعة . بعضهم يحتاج سنتين الى ثلاث سنوات للترفع الى السنة القادمة لذلك تجدهم أكبر من عمر الطلبة وحتى أكبر من أعمار المعيدين في حالات فردية كثيرة .
فعال جدا في معسكرات التدريب العسكري للطلبة في فترة الصيف .
لا ينقطع عن الدوام نهائيا ويحضر أغلب المحاضرات ليس للعلم بل للمراقبة فتجد تركيزه في المحاضرات على الطلبة وليس على المدرس . غالبا ما يكون تم توظيفه في الدولة وهو مازال طالب وذلك لتأمين حالته الإجتماعية .
بعد التخرج يزج به حسب رغباتهم كالأطباء في أفرع المخابرات لتدرب على المعتقلين والجيش والمهندسين الى وظائف مختلفة لمراقبة باقي الموظفين ،
بعضهم يرسل ببعثات للخارج لمراقبة أوضاع الجالية السورية هناك وتجده دوما في السفارات السورية كل الأوقات .
ينهي الخدمة العسكرية في ظروف سهلة ومميزة .
النشاطات الحالية في ظل الثورة المباركة :
تجدهم هذه الأيام يقودون الشبيحة الرعاع مع التنسيق بينهم وبين أجهزة الأمن في قمع الثوار ، يحملون كافة أنواع الأسلحة الخفيفة .
بعضهم مثقف الى درجة ما ، يزج به كوجه إعلامي بدرجات متفاوتة .
نوع للاستهلاك المحلي على الفضائيات السورية ، وبعضهم في الأقنية الصديقة كدنيا والمنار والعالم ..الخ ، والبعض الأخر الى الأقنية المغرضة كالجزيرة والعربية وخلافه
مكاسبهم المالية لا بأس بها بظروف أعمالهم وفسادهم في أي مكان يعملون به حتى لو كان عمل خاص .
مؤدلجين بطريقة ممنهجة إقصائية ومنظمة ، لا يعترف بالأخر ويعتبره خائن وعميل .
الرتب هنا في حالة الشبيحة الشبه متعلمة تكون بحسب التوزيعات الطائفية والأثنية والعشائرية .
يتقدم الشبيح الى الرتب الأعلى عن طريق وفائه الى القائد وعائلة القائد وطائفته في أحيان ضيقة والمرحلة الثانية وفائه للحزب والجيش والمخابرات والدولة .
نشاطاتهم في النقابات كثيرة وتجدهم مسيطرون على جميع اتحادات المهن والعمال .
الحالة الاجتماعية :
متزوج من زملائه في الجامعة او الوظيفة ( بعض الحالات ) تكون الزوجة أكبر رتبة تشبيحة من زوجها فتقوم برفعه الى رتب أعلى دوما .
حزب البعث لا يأمن بأفكاره وأنما ينتعله كحذاء للأنتقال من مرحلة الى أخرى ،..
ذكور أغلبية وإناث في حالات معدودة ،...



بشار خطاب
basharkhattab@live.com
شهم سوري
2011-07-25
كنا نظن أن الحزبيين عشرات الالاف طبعا يأخذون رواتب بدون تأدية أي عمل فعلي بالدولة تحت مسمى مفرغ وإذا هناك شبيح وشبيحة وشبابيح
فهيم
2011-07-25
فهـيــــــــــــــــــــــــــم من وين عم تجيب هادرر يارجل
محمد عيسى الموسوي
2011-08-04
عشرة على عشرة
التعليقات (3)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
حزب "حمدين صباحي" يهدد بتجميد نشاطه السياسي في مصر      الأمم المتحدة تعلن إنجاز اللجنة الدستورية      مجلس الأمن يصوت على مشروعي قرار لوقف إطلاق النار في إدلب      خبراء من الأمم المتحدة يتجهون للسعودية للتحقيق بهجوم "أرامكو"      رغم انقضاء 5 أيام.. مصير مجهول لابن عم أسماء الأسد بعد اختفائه في لبنان      الكويت تدعو لمحاكمة مرتكبي الجرائم في سوريا والاهتمام بالوضع الإنساني      ريف اللاذقية.. خرق جديد لقوات الأسد يعيد "الكبانة" إلى واجهة الأحداث      السعودية تبدأ بتصفية حساباتها مع إيران فوق الأرض السورية.. طيرانها أغار على مليشيات تتبع طهران