أسسها فتحي ابراهيم بيوض عام 2005- حمص

صحف أوربية وأميركية: "سانا" تزور صور الأسد عبر الفوتوشوب

محلي | 2011-07-14 00:00:00
صحف أوربية وأميركية: "سانا" تزور صور الأسد عبر الفوتوشوب
كلنا شركاء

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن صورة بثتها وكالة الأنباء السورية سانا للرئيس الأسد قد تمت معالجتها بطريقة رديئة عبر برنامج الفوتوشت لتظهر محافظ حماة الجديد وهو يؤدي القسم أمام الرئيس في غرفة واحدة.

وبعد أن رصد صحفيون ومدونون كثر تناقضات داخل الصورة التي بثتها سانا (مثل ظلال الطاولة الغريبة على السجادة الشرقية، وعدم وجود ظلال حول محافظ حماة الجديد) تنبهت وسائل إعلام عالمية وتقصت حول حقيقة الصورة.

وفي هذا السياق طلبت صحيفة الغارديان البريطانية رأي خبير تصوير يدعى (درو ماك كوي) الذي أفاد بأن الصورة، تبدو مصنوعة بشكل رديء على طريقة القص واللصق. وأكد إنه تم دمج صورتين لجعلهما تبدوان وكأنهما صورة واحدة في الغرفة نفسها، لكن الرئيس الأسد يبدو في وضع أعلى من المحافظ الجديد.

وقال أن الدمج يصبح أكثر وضوحا حينما ننظر وندقق في مستوى سطح الأرض في الصورة الأمر الذي يجعل المشهد مشوها… فقد تم تمطيط وتشويه الجانب الأيمن من الصورة إلى الأسف ليتناسب مع القسم الأيسر من الصورة غير المشوه والذي يقف فيه المحافظ.

أما صحيفة الواشنطن بوست الأميركية فقد استشارت خبيرها في التصوير (دان مورانو) الذي لاحظ بدوره بأن أحد حذائي الرئيس الأسد اللذين ظهرا في الصورة ظهر وكأنه يمتد قليلاً أمام ساق الطاولة رغم أن كامل جسمه يقف وراء ساق الطاولة.

وقد اتفق الخبيرين في الصحيفتين بأن كل من الرجلين يظهران وكأنهما ينظران باتجاه مختلف عن الآخر،  وتفاصيل أخرى تم العبث فيها في الصورة مثل حواف الشعر المتناقضة مع بقية الشعر

وتحدثت صحيفة الجارديان عن موضة تزييف الصور واللقطات بطريقة الفوتو شوب لخدمة الأنظمة المختلفة في العالم العربي . وأشارت الصحيفة إلى سابقة تزوير صورة الرئيس مبارك خلال سيرة في ردهات  البيت الأبيض ونقل مكانه من مؤخرة الصورة لمقدمتها لإثبات قوة مكانته بين زعماء العالم مما أثار موجه من الغضب داخل الأوساط الإعلامية في مصر بسبب اكتشاف التزوير الواضح .

وأشارت الصحيفة أن الإعلام السوري لم يتعلم من الدرس المصري بل سار على نفس الخطأ.

الاغر
2011-07-14
يعني سانا بتكذب معازا الله ههههههههههههههه
أبو النظير
2011-07-14
فعلاً أنتم أسخف معارضة في التاريخ ولذلك مصيركم في مزبلة التاريخ... يابقر التلفزيون السوري نشر اللقطة مصورة فليش التزوير بالصور. وأصلاً ليش التزوير بالصور يعني محافظ حماه ما رافض يؤدي القسم مثلاً واللا الرئيس مشلوله إيدو مثل ما ضليتو تحلمو شهرين؟؟؟
التعليقات (2)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي
X :آخر الأخبار
"عائشة".. الطفلة الناجية الوحيدة من مجزرة "حرستا" حملت آلامها إلى الشمال السوري      قائد الحرس الثوري الإيراني: مستعدون "لأي سيناريو"      على خلفية استغلال بيانات مستخدمين.. "فيسبوك" تعلق آلاف التطبيقات      تركيا: التحضيرات لعملية عسكريا في الشمال السوري انتهت      مقتل لبناني وجرح 4 آخرين برصاص قوات الأسد في جرد "الطفيل"      احتجاجات حاشدة لـ"السترات الصفراء" في باريس      وكالة: تركيا ترسل أطباء إلى الحدود استعدادا لتوغل عسكري في سوريا      نصر الله مهددا السعودية والإمارات.. الحرب مع إيران تعني تدميركم