أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

خطاب الأسد أجج الاحتجاجات بالمدن السورية

لم تشف مواقف الرئيس السوري بشار الأسد غليل المعارضين السوريين، الذين خرجوا أمس في مظاهرات عفوية فور انتهاء الخطاب الرئاسي في عدد من المدن والبلدات السورية، منتقدين ما جاء فيه ومتمسكين بمطالبتهم بإسقاط النظام. ووصفت «لجان التنسيق المحلية»، التي تضم أبرز ناشطي الحركة الاحتجاجية في سوريا، خطاب الأسد بأنه «يكرس الأزمة»، مؤكدة أن «ثورتنا مستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها».
ومع انتهاء الرئيس بشار الأسد إلقاء خطابه على مدرج جامعة دمشق، خرجت المظاهرات في عدة أحياء في مدينة حمص وهتفت «خطابك مردود عليك والشبيحة حواليك» وفي ريف حمص جرى إطلاق نار لتفريق مظاهرات خرجت في مدينة القصير. وخرجت مظاهرات مدينة حماه ومدينة اللاذقية في حي الرمل الجنوبي وهتف المتظاهرون ضد الخطاب.

وخلال ساعة عمت المظاهرات البلاد، وخرجت المظاهرات في غالبية البؤر المتوترة ففي ريف دمشق تم تشديد الطوق الأمني حول مدينة دوما والتي خرجت فيها أيضا مظاهرات وعدة مدن وبلدات في ريف دمشق. وجنوبا خرجت مظاهرات في مدينة درعا وقال ناشطون إنه جرى إطلاق رصاص لتفريق المتظاهرين، وسار المتظاهرون في المدينة الجامعية في حلب - شمال - وسراقب وكفر نبل في محافظة إدلب - شمال غرب - كما تظاهر المئات في مدينة البوكمال في محافظة دير الزور - شرق.

الى ذلك لم تشف مواقف الرئيس السوري بشار الأسد غليل المعارضين السوريين، الذين خرجوا أمس في مظاهرات عفوية فور انتهاء الخطاب الرئاسي في عدد من المدن والبلدات السورية، منتقدين ما جاء فيه ومتمسكين بمطالبتهم بإسقاط النظام. ووصفت «لجان التنسيق المحلية»، التي تضم أبرز ناشطي الحركة الاحتجاجية في سوريا، خطاب الأسد بأنه «يكرس الأزمة»، مؤكدة أن «ثورتنا مستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها».

ورأت «لجان التنسيق»، في بيان أصدرته أمس، أن «في الخطاب تكريسا للأزمة من قبل النظام الذي يتمترس وراء الإنكار والتعامي عن رؤية الواقع الجديد الذي فرضته ثورة السوريين المستمرة حتى تحقيق مطالبها». واعتبرت أن في الخطاب «تجاهلا كاملا لجرائم الأجهزة الأمنية التابعة للنظام التي ارتكبت أعمال القتل والتمثيل بالجثث واعتقال الآلاف من المتظاهرين والنشطاء الذين لا يزال مصير معظمهم مجهولا حتى اللحظة».

وأشارت إلى أن دعوة الحوار التي وردت في خطاب الأسد هي «مجرد محاولة لكسب الوقت على حساب دماء السوريين وتضحياتهم»، معلنة رفضها لـ«أي حوار لا يكون الهدف منه طي صفحة النظام الحالي بصورة سلمية والتحول نحو سوريا جديدة، دولة ديمقراطية حرة، ولمواطنيها كافة».

وحملت «لجان التنسيق» على الخطاب الذي «لم يقترب حتى من كونه خطاب أزمة وطنية تعيشها البلاد منذ ثلاثة أشهر»، متهمة الأسد بـ«الإصرار على التعامي عن حقائق أصبحت جلية لمن يريد أن يرى، أهمها رغبة السوريين وإرادتهم من أجل الانتقال ببلدهم إلى نظام ديمقراطي حر تعددي».

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناشطة السورية سهير الأتاسي قولها إن خطاب الأسد «لا يرتقي ولا بأي حال من الأحوال إلى مستوى الأزمة التي يعيشها النظام قبل أن تكون هي أزمة وطن»، واعتبرت أن الأسد «لم يدرك حتى الآن أن الأحرار باتوا يريدون إسقاطه»، واصفة خطابه بـ«الاستعلائي المرتبك».

ورأت أن «بشار الأسد اليوم يتهم الأصوات الصادحة بالحرية بالتخريب، ويبيح بذلك الدماء ويستبيح المدن ويعطي الشرعية لوجود الجيش داخل المدن»، مشددة على أن «المظاهرات ستتأجج والنظام سيسقط».

وكانت دعوات ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل انتهاء الأسد من خطابه، للخروج في المزيد من المظاهرات ردا على ما جاء في مضمونه. وفور انتهاء الأسد من كلمته، خرجت مظاهرات غاضبة في الكثير من مدن وبلدات محافظة إدلب ودمشق وحمص واللاذقية وحلب وعلى الحدود التركية. ووصف معارضو النظام خطاب الأسد بأنه «مخيب جدا للآمال ومستفز»، وانتقد نشطاء الإنترنت تصنيف الأسد المحتجين على أنهم «أصحاب مطالب ومخربون وأصحاب فكر تكفيري». وردد مئات المحتجين في إربين بريف دمشق شعارات تقول «لا حوار مع القتلة»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز». وذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، أن «محتجين تظاهروا في الحي الجامعي بحلب، كما تظاهر آخرون في بلدتي سراقب وكفر نبل بمحافظة إدلب». وأشار إلى أن «المحتجين شجبوا خطاب الأسد الذي خيرهم بين الوصف بالمخربين أو المتطرفين أو المحتاجين».

الشرق الأوسط
(21)    هل أعجبتك المقالة (23)

مدى

2011-06-21

يا جماعة يا ناس يا هووووووووووووووووووrnما بدهن اصلاح ومو ناطرين شي من الرئيس..اصلا انا المظاهرات الوحيدة اللي حسيتها مخقة كانت بدرعا ومعهن حق..بس بباقي المناطق..!!؟؟rnوانا بضم صوتي للرئيس الاسد...والله يكون معوrnلانو شعب بدو حلم الله...بدن اسقاط النظام بس ولاسباب معروفة..والغطاء معروف...بس الله لا يسامح اللي بيتامر عبلدو وشعبو.


ahmad alahmad

2011-06-21

* ملخص الخطاب: أمامكم طريقان إما الموت أو المذلة.rn* الجملة الصحيحة الوحيدة التي وردت في الخطاب هي: لا عودة بالزمن إلى الوراء.rn* أنا يلي فهمته من الخطاب أنو بشار بدو يقتل 64000 سوري.rn* خطاب في الجامعة.. ولا يوجد طلاب!rn* 14 فرعا أمنيا في سوريا، وبيقلك الأسد، المشكلة أنو قوات الأمن محدودة العدد وفتحنا باب التطويع.rn* يا شباب تم تغيير تسميتنا رسمياً من مندسين إلى جراثيم وربي يسر.rn* خلاصة الخطاب: السوريون جراثيم بينما الليبيون جرذان.rn* الجراثيم تريد إسقاط النظام.rn* خطاب الأسد يدل على أنه لا رجوع إلى الأمام إلى الأمام، سيطهر سوريا من البشر شبر شبر.rn* يلي فهمته من خطاب بشار أنو كل من يحمل هواتف متطورة هو مخرب.rn* لا أدري كيف يريد بشار الأسد إقناعنا بأنه دخلت إلى سوريا سيارات دفع رباعي ومركبة عليها أسلحة لمواجهة المروحيات وشبكات اتصال متطورة جداً.. السؤال: الدولة وين كانت؟rn* أعوذ بالله الأحد، من حاسد إذا حسد ومن خطابات بشار الأسد..


حمصية مندسة

2011-06-21

نعم نريد اسقاط النظام و لأسباب معروفة و يلي بدكن اياه اعملوه ، و لو بقدم استقالته و بروح ع البيت ما رح نتركه قبل محاكمته ، مابقى بدنا اصلاح بدنا اسقاط و محاكمة النظام و نحنا بنعرف كيف نبني بلدنا بنفسنا.


رمح

2011-06-21

(حذف لمخالفته قواعد التعليق).


التعليقات (4)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي