أدخل كلمات البحث واضغط على إدخال.

المقدم المنشق يروي "القصة الكاملة" من تركيا

كشفت رجل عرف بنفسه أنه المقدم في الجيش السوري حسن هرموش خلافات في صفوف المؤسسة العسكرية. وأشار إلى أنه انشق وقام بحماية سكان مدينة جسرالشغور بمحافظة إدلب شمالي غربي سوريا حين هاجمها الجيش الأحد الماضي، مؤكدا أن الجيش تلقى أوامر بمنع المظاهرات بأي ثمن وإطلاق النار على الناس إذا واصلوا الاحتجاج.

وقال المقدم حسين هرموش -الذي لجأ إلى حدود تركيا قرب بلدة غوفيتشي– إن الجيش السوري يتقدم في جسر الشغور وكانت وحدات المشاة في الأمام والدبابات في الخلف، مشيرا إلى أنه حاول حماية المدنيين.

وروى هرموش لوكالة الصحافة الفرنسية أنه كان معه مجموعات من الجنود ولم يكن في حوزتهم سوى أسلحة خفيفة وألغام، وتابع قائلا "نصبنا أفخاخا للجيش السوري لتأخير تقدمه والسماح للمدنيين بالفرار وبمغادرة المدينة"، مؤكدا أنه وضع ألغاما على نقاط عبور للقوات.

وكان شهود أفادوا بوقوع مواجهات بين فصائل مختلفة من الجيش في هذه المدينة البالغ عدد سكانها خمسين ألف نسمة والتي تشهد حملة قمع عنيفة منذ بضعة أيام.

كما روى أحدهم أن مواجهات وقعت الأحد بين أربع دبابات انشقت عن الجيش وباقي القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، فيما أفاد شاهد آخر بتدمير جسور لمنع تقدم العسكريين.


لكن المقدم هرموش نفى هذه المعلومات الأخيرة عن تدمير الجسور، مؤكدا أن الدبابات دخلت المدينة سالكة الجسور ولم يتم تدميرها.

وقد عرف الضابط بنفسه بإبراز بطاقته العسكرية وأكد أنه اغتنم مأذونية ليفر الخميس الماضي من دمشق في اتجاه الحدود التركية حيث تقيم عائلته.

إيران وحزب الله
 وسئل عما نقله شهود عن وجود عناصر من القوات الإيرانية ومن حزب الله اللبناني يشاركون في قمع المحتجين إلى جانب الجيش السوري، فأكد المقدم هرموش أنه شاهد عناصر إيرانيين ومن حزب الله.

وقال "أذكر جيدا في دمشق بقطاع سقبة، رأيت الناس يتظاهرون وشاهدت (هؤلاء العناصر) يتحركون"، مضيفا "رأيت بأم عيني قناصة متمركزين في الطبقات العليا، قناصة إيرانيين ومن حزب الله يطلقون النار على الحشد".
   
أسباب الانشقاق
 ويؤكد المقدم هرموش أنه فر من الجيش بسبب ما يشنه من "هجمات على مدنيين أبرياء لا يحملون بأيديهم سوى أغصان زيتون"، مشددا على أن المحتجين في جميع المدن التي أرسل إليها لم يكونوا مسلحين على الإطلاق.
وأضاف أن "الجيش تلقى الأمر بمنع حصول المظاهرات بأي ثمن وتكميم أفواه الناس، أمرونا بإطلاق النار على الناس إذا تواصلت المظاهرات".

وأكد أنه لم يقبل بالأوامر، مشيرا إلى أنه رأى ما فعله بعض الجنود "رأيت الدبابات تطلق النار على المدن، رأيت المدفعية تطلق النار والمروحيات تطلق النار بالأسلحة الرشاشة".

واتهم المقدم هرموش الجيش السوري بقتل المدنيين وطرد الناس من منازلهم، مشيرا إلى أن "البلدات يتم إخلاؤها والسكان يطردون إلى الحدود وإلى الدول الأجنبية".

ويأمل أن يدفع انشقاقه ضباطا آخرين على حذو نفس الخطوة، مؤكدا أنه اتصل به بعض الأشخاص "وبإذن الله سوف يفرون من الجيش".

لكن هذا الخيار في غاية الصعوبة كما يوضح المقدم المنشق قائلا "ثمة ضباط وجنود كثيرون يودون الفرار لكنهم لا يفعلون لأنهم يخشون أن يتم قتلهم مع عائلاتهم".

الفرنسية
(42)    هل أعجبتك المقالة (44)

2011-06-15

خسرنا خائن.


نصار السباعي

2011-06-15

حقيقة أن الإعلام السوري الرسمي المرئي والمقروء أثبت في هذه الأحداث عن ضعف وتحيز أعمى للنظام وتجاهل لمطالب الشعب السياسية والتركيز على مطالبهم المعيشية, ولكن الحقيقة المثيرة للاشمئزاز والسخرية معاً هو إعلام المعارضة الذي وللأسف لم يثبت حتى الآن أي مصداقية أو مهنية في التعاطي مع الأخبار, وهكذا يكون وجهاً آخر للإعلام الرسمي ولكن بنكهة المعارضة, وطبعاً لأنه إعلام غير ديمقراطي ولا يتقبل الرأي الآخر فلن يسمح بنشر هذه الرسالة :rn1- هذا المقدم الذين تطبلون وتزمرون له ما هو غير فراري من الجيش لأنه بدليل كلامه أنه أخذ إجازة من الشام ليهرب وهذا يعني أنه لم يكن يخدم في أي قطعة من القطعات التي توجهت لجسر الشغور أو لبقية المناطق المضطربة, لأنه من المستحيل أي يتجرأ مجند أن يطلب إجازة في هكذا ظروف فما بالكم بضابط .rn2- يقول أنه رأى عناصر اعتلت البنايات العالية لتقنص المتظاهرين, وبذكائه الشديد (الذي لا أرى شيئاً منه في وجهه وسيمائه )اكتشف هرموش البطل أنهم من حزب الله وإيران , على اعتبار أن الجيش والمخابرات لم يعد لديهم العدد الكافي من العناصر ليسطروا على الأمن, وهذا حقيقة مثير للسخرية.rn3- في الهوية التي يفتخر بها أمامكم , يوجد صورة له وعليها رتبته العسكرية على أنه مقدم ولكن بحساب بسيط تكتشفون أن عمره سيكون 25 سنة وقت إصدار الهوية برتبة مقدم , وهذا غير وارد نهائياً في الجيش السوري أن يكون ضابط عمره 25 سنة برتبة مقدم( لأنه من المعروف أنه عند أي ترفيع للرتبة يتم تجديد الهوية ويكون عليها صورة الضابط بالبدلة العسكرية مرتدياً الرتبة الجديدة التي رفع لها)rn4-من الواضح أنه يقوم بدور تمثيلية وضيعة ليحرض على العصيان في الجيش ولكنه للأسف بالغ في الكذب, فلاحظا أنه قال : في كافة المدن التي ذهب إليها كان المتظاهرون سلميين, وكأنه يقول للعالم بأنه يخدم في فرقة متنقلة مهمتها فقط مراقبة المتظاهرين إن كانوا سلميين أم لا؟؟ وهو طبعاً لم يكن في مهمة لقمع المظاهرات لأنه كما قلنا بأنه لن يكون من السهل أبدا أن يأخذ إجازة, وهو طبعاً كان لديه متسع من الوقت ليجمع عدد من الجنود حوله ويزرعون الألغام, وهذا يعبر عن خيال بوليسي طفولي, rn5- أنا لست مع النظام ولست مع الكذابين من المعارضة, وأتمنى أن يصل الشعب السوري لمستوى من الرقي ليتقبل الآخر وعدم تخوينه (لأنه الذي يصرخ ويقول اللي ما بيقرب ما فيه ناموس) هو مثل الذين قالوا عن المتظاهرين أنهم مندسون وعملاء..


حمصي وأفتخر

2011-06-15

الأخ العزيز نصار السباعي ..rnاذا كنت من عائلة السباعي الحمصية فنحن أبناء محافظة واحدة.. وبكل حال فنحن أخوة في هذا البلد الرائع سورية.rnان لم يكن المقدم هرموش هناك في جسر الشغور فأنا كنت هناك ورأيت القتل بأم عيني ورأيت الوحشية التي لن تراها إلا بأفلام الرعب الأجنبية.. rnولو عشت يوماً واحداً أو مئة سنة فسأبقى اخبر كل الناس عن الوحشية التي رأيتها هناك والتي باتت جزءاً من كوابيسي اليومية.rnالله اكبر على كل ظالم .. على كل قاتل.. على كل جبار متجبر..


نصار السباعي

2011-06-16

إلى الذين حاولو أن يثبتوا أنهم أذكياء في الرياضيات على اعتبار أن حساب العمر قضية صعبة للغاية, أقول بكل بساطة: عليكم أن تتعلموا القراءة , لأنه إذا كنتم تقرأون ولا تفهمون ما تقرأون فهي مصيبة حقيقية, أو قد تكون قراءتكم ناقصة, لأنني قلت وبكل وضوح أن عمره وقت إصدار الهوية 25 سنة ورجاء لا أريد أن تمتعضوا من ردي هذا إن كان يجرح إحساس بعض الأذكياء, مع فائق احترامي لكل المحترمين.


مدى

2011-06-15

وليش هالمعايير المزدوجة ...شاطرين تنزلو مواضيع عكذب الاعلام السوري وتشويهو للحقائق..اتحفونا بشي موضوع عن كذب الاعلام التاني وشو ما بدكن سموه...rnمن فترة سمعنا خبر عالاورينت انو عدد من المجندين والضباط انقتلو لانو رفضو اطلاق النار عالمتظاهرين...rnوطلع هالحكي كذب ..rnطيب القناة وقت بدها تطالع هيك اخبار تتاكد..لانو بالنهاية هالجنود الهن اهل وبيخافو عليهن مانن مجرد اسماء او ارقام..rnبس اذا لم تستح فافعل ما شئت.


سوري للأبد

2011-06-15

إلى نصار السباعي, rnذكرتني طريقتك بشارلوك هولمز تبع قناة الدنيا... يحلل بكثير من الغباء الخبيث... كيف تقول إنو عمر المقدم 25 سنة, وهو من مواليد 1972... يعني عمره 39 سنة وليس 25... متى ستتوقفون عن استغباء الناس... أما عما أوردته من \\\" أدلة \\\" أخرى فهي لا تستحق الرد.. لأن كل من خدم بالجيش يعرف يرد عليك!.


رمح الشعب

2011-06-15

(حذف لمخالفته قواعد التعليق).


الإدعشري

2011-06-15

يا نصار ابن عريبي انت مخربط بين تاريخ الاصدار 1997 وتاريخ الولادة 1972 يعني عمر الضابط بالضبط 39 سنة.... راي هوي ممكن يكون مبالغ بس خلينا ننتبه لضغط النفسي واللغط والحكي الي سمعو من هون وهون.


المعلم عمر

2011-06-16

يانصار هلكتنا مشان الله ماخطر لباك انو قصدن اول اصدار يعني بتصدر الهوية العسكرية اذا ترفع الضابط بتطلع الهوية الجديدة برتبة جديدة بس بنفس تاريخ الاصدار الاول والاهم انو التلفزيون السوري العظيم ما طلع ونفى خبر انشقاق المقدم بتعرف انت كيف بطبلو وبزمرو و و و وكل يوم بردو ع القيس بوك كل ماطلع خبر تافه ع الفيس بوك بقولو فلان يكذب خبر مقتله على القنوات المغرضة والخبر بكون فيس بوك والمقدم نفس الشي ياراعاك الله روح نام.


حمصية مندسة

2011-06-16

الجيش لحماية الوطن و ليس لحماية النظام و قمع المظاهرات السلمية و عقبال باقي ضباط الجيش ..


التعليقات (10)

تعليقات حول الموضوع

لإرسال تعليق,الرجاء تعبئة الحقول التالية
*يستخدم لمنع الارسال الآلي